ثقافة عامة

مهارات التفكير الإيجابي

تعريف التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي هو موقف عقلي وعاطفي يركز على الجانب المشرق من الحياة ويتوقع نتيجة إيجابية.

 

تعريف آخر أكثر شمولا يأتي من عالمة النفس كندرا شيري:

 

“التفكير الإيجابي يعني حقا الاقتراب من تحديات الحياة بنظرة إيجابية.”هذا لا يعني بالضرورة تجنب أو تجاهل الأشياء السيئة ؛ بدلا من ذلك ، فإنه ينطوي على تحقيق أقصى استفادة من الأشياء السيئة المحتملة ، ومحاولة رؤية أفضل ما لدى الآخرين ، ورؤية نفسك وقدراتك من منظور إيجابي.

 

* تعكس حالة التفكير الإيجابية التي تخبر بها الآخرين عن نفسك الطريقة التي ترى بها العالم من حولك. * كيف تفكر بشكل إيجابي وتفكر في أفعالك تجاه الأشخاص والأحداث. * فهم وتفسير الأحداث والأشياء في الطرق التي ننظر في المقام الأول في الجانب الإيجابي وحذف أو التغاضي عن الجانب السلبي.

 

“بدلا من النظر إلى الجانب المظلم ، انظر دائما إلى الجانب المشرق.”

المهارات الأساسية للتفكير الإيجابي

1. التفاؤل:

الشخص الإيجابي لديه الرغبة والرغبة في العمل الجاد والقيام بالأشياء ، بدلا من توخي الحذر أو عدم الثقة في نفسه. الشخص الإيجابي سيغتنم الفرص والمفاوضات لتحقيق النجاح ، وليس العكس.

إقرأ أيضا:أنواع مهارات التفكير في التدريس

 

2. القبول:

يمكن أن يكون كونك إيجابيا مثل الاعتقاد ، مما يسمح لك بالاعتراف عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي تريدها ومساعدتك على التعلم من المواقف أو الأخطاء.

 

3. المرونة:

المرونة عند مواجهة الشدائد أو الحزن أو الخسارة أو خيبة الأمل أو الفشل هي سمة تجدها في المفكرين الإيجابيين. بدلا من مجرد الاستسلام ، سوف يقفون مرة أخرى.

 

4. امتنان:

واحدة من المهارات الرئيسية للشخص الإيجابي هو الامتنان الذي يشعر به ويظهر من أجل خير حياته. يقدر المفكرون الإيجابيون دائما شيئا ما ، حتى لو بدا للآخرين أنه لا يوجد شيء.

 

5. الوعي:

من المستحيل ممارسة العدوانية دون وجود مستوى من الوعي حول كيفية عمل عقلك. حتى عندما يكون الوقت صعبا ، لا يدع المفكر الإيجابي عقله يتحول إليه ، ويبقى واعيا ويقظا ، ويحول تركيزه إلى الجانب المشرق.

 

6-التكامل:

الصدق مهم جدا إذا كنت تريد أن تكون شخصا إيجابيا. بالإضافة إلى رؤية خير الآخرين ، تحتاج أيضا إلى التدريب لتكون مشرفا وتحيد عن الخداع والسلوك الأناني.

 

كيفية بناء عادات التفكير الإيجابي

* امسك حبل الله القوي ، واستخدم الله ، واعتمد على الله. * ذاكرة ثابتة لبركة الله. * حسن الخلق واستخدام المفردات الودية والطيبة والخيرة. * التفاؤل جيد. * التركيز على الجانب الجيد للآخرين. * التركيز على العناصر الإيجابية في الحياة. * بهدوء وببساطة أخذ الحياة. * لديك روح الدعابة. * هل التمارين الرياضية. * تجنب مشاكل ضبط النفس.

إقرأ أيضا:مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي

 

يمكننا أن نرى مهارات التفكير الإيجابي في سلوك الناس في تجربة العالم الحقيقي:

1-استمتع بما هو غير متوقع ، حتى لو لم يكن ما تريده في الأصل.

2-تحفيزهم من حولك بكلمات إيجابية.

3-استخدم قوة الابتسامة لعكس نغمة الموقف.

4-كن ودودا مع من لا تعرفهم.

5. الحصول على ما يصل عندما تقع. (بغض النظر عن عدد المرات التي يسقط.)

6-كن مصدرا للطاقة يرفع الناس من حولك.

7-افهم أن العلاقات أهم من العلاقات المادية.

8-أن تكون سعيدا ولو قليلا.

9-استمتع حتى لو خسرت.

10-كن سعيدا لنجاح شخص آخر.

11-امتلاك رؤية مستقبلية إيجابية حتى لو كان وضعك الحالي سيئا.

12-ابتسم حتى وقت الشدائد.

13-أخبر أي شخص يعلم أنه قام بعمل عظيم.

14-مهما بدت الأمور غير عادلة ، لا تشكو. (إنها مضيعة للوقت… بدلا من ذلك ، افعل شيئا.)

15-لا تدع سلبية الآخرين تزعجك.

16-أعطيك أكثر مما تتوقع أن تحصل عليه في المقابل.

17-كن صادقا مع نفسك.

 

*حتى لو لم تأتيك الأفكار الإيجابية بشكل طبيعي ، فهناك العديد من الأسباب الرائعة لبدء تنمية الأفكار الإيجابية وتقليل الحديث السلبي عن النفس.

إقرأ أيضا:بحيرة سيفان في أرمينيا؛

 

1. تخفيف التوتر:

عند مواجهة المواقف العصيبة ، يتعامل المفكرون الإيجابيون بشكل أكثر فعالية من المتشائمين. بدلا من التفكير في إحباطه أو ما لا يمكنه تغييره ، يضع خطة عمل ويطلب من الآخرين المساعدة أو النصيحة.

 

2. تحسين الحصانة:

في إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة بالعواطف السلبية يؤدي إلى ضعف الاستجابة المناعية للقاح الإنفلونزا.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين كانوا متفائلين بشأن أجزاء مهمة معينة من حياتهم ، مثل درجاتهم في المدرسة ، أظهروا استجابة مناعية أقوى من الأشخاص الذين نظروا إلى الموقف بشكل أكثر سلبية.

 

3. تحسين العافية:

لا يؤثر التفكير الإيجابي على قدرتنا على التعامل مع التوتر والمناعة فحسب ، بل يؤثر أيضا على صحتنا العامة ، مثل تقليل مخاطر الوفاة من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، وتقليل الاكتئاب ، وزيادة العمر.

كما أنه يساعد على التعامل بشكل أفضل مع التوتر وتجنب السلوك غير الصحي ، يمكن للمفكر الإيجابي تحسين صحته ورفاهيته.

 

4. مرونة أفضل:

تشير المرونة إلى القدرة على التعامل مع المشاكل. يمكن للأشخاص المرنين التعامل مع الأزمات والصدمات بقوة وتصميم. بدلا من الانهيار في مواجهة مثل هذا الضغط ، لديهم القدرة على الاستمرار والتغلب على هذه المحن في نهاية المطاف.

ووجد الباحثون أيضا أنه في أعقاب الأزمات مثل الهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعية ، تشجع الأفكار والعواطف الإيجابية الرخاء وتوفر نوعا من الحماية ضد الاكتئاب بين الأشخاص الصامدين.

 

5. تحسين نوعية النوم:

يمكن أن يساعد الشعور بالامتنان أكثر في تقليل ضغوط العمل والحياة وتحسين نوعية نومك. كل صباح ، استيقظ وتعتاد على الحديث الذاتي ، هناك ثلاثة أشياء أنت ممتن حقا لمساعدتك على إعادة توجيه عقلك للتفكير بشكل أكثر إيجابية.

 

6. علاقات أفضل مع الناس:

من المرجح أن يترك الأشخاص الإيجابيون انطباعا كبيرا في اجتماعهم الأول. ينجذب الناس إلى الأشخاص الودودين ، ولديهم موقف إيجابي كبير ويجلبون جوا إيجابيا.

 

مقارنة بين 2 أنواع من الأفكار

1-التفكير الإيجابي:

* مصدر لتعزيز الاتصال مع الله وتعزيز الإيمان. * يولد الشعور بالسعادة والنجاح. * يولد الحماس والإبداع في عملك والحياة الخاصة. * يؤثر على الآخرين من حولك ويخلق إحساسا بالعدوانية. * إقامة علاقات جيدة مع أفراد الأسرة والرؤساء والمرؤوسين والزملاء وغيرهم.

 

2- التفكير السلبي:

* يؤدي إلى إضعاف الإيمان. * يولد شعورا بالفشل والتعاسة. * يولد الكسل والعجز ويشل فعاليتك الشخصية. * يؤثر على الآخرين من حولك ويخلق أحاسيس سلبية فيهم. * يؤدي إلى علاقة مشبوهة ومربكة ومربكة مع أي شخص.

السابق
أهمية التفكير الإبداعي
التالي
مهارات التفكير الإبداعي