ثقافة عامة

مهارات التفكير الإبداعي

ما هو التفكير الإبداعي

 

التفكير الإبداعي يعني رؤية الأشياء بطريقة جديدة. ربما يكون التعريف الأنسب لها هو”التفكير خارج الصندوق”. يتضمن التفكير الإبداعي في هذه الحالة ما يسمى بالتفكير الجانبي أو التفكير الجانبي ، وهو القدرة على ملاحظة الأنماط والأشياء غير المرئية بوضوح. على سبيل المثال ، ألق نظرة على كيفية استخدام شيرلوك هولمز لهذا النوع من التفكير في إحدى قصصه الشهيرة ، ومعرفة ما إذا كان عدم نباح كلب هو أفضل طريقة لحل جريمة قتل.

 

وبالتالي ، فإن المبدعين لديهم القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة إليهم وحل المشكلات والتحديات التي تواجههم ، وبالتالي المساهمة في تطوير المنظمات والإدارات داخل المؤسسة لاتخاذ منعطف أكثر إنتاجية. هذا هو السبب في أن مهارات التفكير الإبداعي هي إحدى السمات التي يبحث عنها أصحاب العمل.

 

تربط الغالبية العظمى التفكير الإبداعي بالعمل والأنشطة الفنية ، مثل كتابة الروايات ورسم الصور وتأليف الموسيقى. وعلى الرغم من أن هذه الأنشطة تظهر قدرات إبداعية فريدة ، إلا أن التفكير الإبداعي لا يقتصر على الفن فقط. تتطلب العديد من الوظائف المرموقة في العالم في مجال الأعمال والعلوم مهارات التفكير الإبداعي.

 

ما هي مهارات التفكير الإبداعي الأكثر شهرة

 

إقرأ أيضا:البرتغاليون يسرقون أسرار الملاحة العربية 1494م

* كما ذكرنا سابقا ، لا تقتصر مهارات التفكير الإبداعي على القدرات الفنية فقط. يتوسع ليشمل مختلف التخصصات وهنا أهم المهارات التي هي مكونات التفكير الإبداعي.

 

1-التفكير التحليلي:

قبل أن تبدأ في التفكير بشكل خلاق في مشكلة أو مشكلة ، عليك أولا فهمها. وهذا يتطلب القدرة على التدقيق بعناية في جميع جوانب المشكلة لفهم ما يعنيه كل جزء. سواء كنت أمام نص أو مجموعة بيانات أو ملخص منهج أو معادلة علمية ، يجب أن تبدأ دائما في التحليل قبل أن تبدأ في التفكير في الحلول الإبداعية.

 

2-الانفتاح:

يتضمن الإبداع التفكير في أشياء لم يفكر فيها أحد من قبل. وهنا من الضروري أن تضع جانبا الافتراضات والأحكام المسبقة التي لديك وأن تنظر إلى الأشياء من حولك بطريقة جديدة تماما. فتح عقلك والاقتراب من المشكلة سوف تعطيك الفرصة للتفكير بشكل خلاق.

 

3-حل المشكلات:

لا يبحث أصحاب العمل فقط عن أشخاص مبدعين ومثيرين للإعجاب. إنهم يريدون توظيف أشخاص مبدعين يمكنهم حل المشكلات المتعلقة بالعمل. لذلك ، عند التقدم للحصول على وظيفة ، من المهم ليس فقط ذكر قدراتك الإبداعية ، ولكن أيضا لإظهار كيف ساهمت هذه القدرات في حل المشكلات والمشكلات السابقة.

إقرأ أيضا:بالصور.. لوحات مارشال ميثوارد ثلاثية الأبعاد تجمع بين الرسم والنحت

 

4. التنظيم:

قد يبدو هذا غير متسق بعض الشيء مع الحقيقة المقبولة عموما وهي أن المبدعين هم في الغالب أشخاص سيئون. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن التنظيم هو عنصر مهم في التفكير الإبداعي. عند تجربة فكرة جديدة ، قد تشعر بأنها مرهقة بعض الشيء ، لكنك تحتاج إلى تنظيم أفكارك وتنظيمها حتى يتمكن الآخرون من فهم رؤيتك والسير وراءها. من المهم جدا أن تكون قادرا على بناء خطة عمل ذات أهداف ومواعيد نهائية واضحة.

 

5-التواصل:

لن يقدر أحد بشكل فعال الأفكار الإبداعية أو الحلول الإبداعية التي توصلت إليها ما لم يكن لدى الأشخاص الذين تعمل معهم أو المشاركين في هذه الحلول القدرة على التواصل. لذلك ، من الضروري أن يكون لديك مهارات اتصال قوية ، شفهية وكتابية. ليس ذلك فحسب ، بل يجب أن تكون قادرا على فهم الموقف جيدا حتى تتمكن من التفكير بشكل خلاق فيه ، وهذا فقط إذا كنت مستمعا جيدا ويمكنك أخيرا طرح الأسئلة الصحيحة التي ستقودك إلى فهم المشكلة أمامك وحلها. فمن الممكن.

 

كيفية تطوير مهارات التفكير الإبداعي

يعتقد الكثيرون أنك مفكر مبدع أم لا. لكن الواقع ليس كذلك ، والتفكير الإبداعي هو مهارة يمكن إتقانها وتطويرها في الممارسة والممارسة. إليك 6 أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي لديك.

إقرأ أيضا:كل ما تحتاج معرفته عن فن التصوير بالموبايل وإيجابياته

 

1-اقرأ عن الموضوعات التي تقع خارج نطاق اهتمامك:

مما لا شك فيه ، ونحن جميعا نود أن نقرأ عن التخصصات ومجالات الاهتمام ، والتي غالبا ما تكون مفيدة ، ولكن لتعزيز التفكير الإبداعي على الإطلاق كل هذا النوع من القراءة يمكن أن تعطيك هو الدافع والإلهام. ولكن إذا كنت ترغب في تطوير التفكير الإبداعي ، فيجب عليك قراءة الكتب والمقالات حول مواضيع خارج نطاق تخصصك ، والتطرق إلى مواضيع جديدة ومعرفة المزيد عنها.ليس هناك شك في أنها سوف توفر لك مع منظور جديد من شأنها أن تكون خلاقة في رأسك والمساهمة في توليد الأفكار المختلفة.

 

2-قم بتمارين 500 كلمة:

هذا التمرين ممتع ومفيد للغاية إذا لم تتمكن من تركيز أفكارك أو الخروج بأفكار جديدة. كل ما عليك فعله هو أخذ قطعة من الورق وقلم أو فتح صفحة جديدة في مايكروسوفت وورد والبدء في الكتابة. لا تحتاج إلى الكتابة عن موضوع معين أو تأكيد أنك كتبت ، واكتب على الورق جميع الأفكار التي تتبادر إلى الذهن حتى لو لم تكن مترابطة ، فستفاجأ في النهاية بنص مجنون غريب ، ولكن بعد ذلك ستشعر بطاقة إبداعية رائعة ، وستكون قادرا على كتابة أفكارك الخاصة.

 

3-مشاهدة فيلم في السينما:

قد لا تكون قاعة السينما مكانا مألوفا للتفكير ، خاصة مع الشاشة الكبيرة وهمس الجمهور ورائحة الفشار الطازج ، ولكن مع ذلك ، فإن مشاهدة فيلم خيالي على شاشة ضخمة ستنتج بالتأكيد العديد من الأفكار الفريدة في رأسك ، لأنه يبدو وكأنه جزء من الفيلم .

 

4-استخدام الموسيقى:

يعتقد البعض أن السكون التطبيقي رائع لتعزيز التفكير الإبداعي ، ولكن في الواقع ، أثبتت العديد من الدراسات عكس ذلك ، تماما كما يساهم السكون في تعزيز التركيز ويعيق التفكير الإبداعي. إذا كنت تعمل على حل المشكلات أو المهام المعقدة التي تتطلب اهتماما وثيقا بالتفاصيل ، فأنت بحاجة في هذه الحالة إلى الوقوف ساكنا. ولكن إذا كنت ترغب في تعزيز التفكير الإبداعي ، فأنت بحاجة إلى بعض الأصوات والموسيقى من حولك. على سبيل المثال ، تحتاج إلى العمل في بيئة مشابهة لما تجده في المقهى.

 

(هناك العديد من المقطوعات الموسيقية المعروفة باسم الضوضاء المحيطة التي يمكنك العثور عليها على الإنترنت وسماعها لتشجيعك على التفكير الإبداعي).

 

5-أحط نفسك بالألوان المناسبة:

مثلما نشر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة ، المعروف باسم نكبي ، دراسة أثبتت أن اللون الأزرق له تأثير إيجابي على الإبداع ويقدم مساهمة كبيرة في تعزيز التفكير الإبداعي ، أكدت مجموعة متنوعة من الدراسات تأثير اللون على أفكار الناس وحالاتهم المزاجية. الأمر نفسه ينطبق على الأخضر. وما هو أفضل مكان للعثور على هذين اللونين معا من الطبيعي والخارجي. قضاء بعض الوقت خارج في حضن الطبيعة وتجعل نفسك على بينة من تأثير هذا على مهارات التفكير الإبداعي الخاص بك.

 

6 – تحتاج إلى تبادل الأفكار:

استئجار ما لا يقل عن 1 شخص للقيام بهذا التمرين واطلب الجلوس معك لمدة 45-60 دقيقة ، للقيام بجلسة العصف الذهني. احتفظ بجميع الوسائل التقنية بعيدا عنك واحرص على استخدام الورق والقلم بدلا من الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

 

 

 

 

(اختر الفكرة أو الموضوع الذي تريد طرح الأفكار فيه ، وتبدأ أنت وزملاؤك في تدوين جميع الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك حول الموضوع الذي تختاره ، مع الحرص على عدم انتقاد أي من الأفكار المكتوبة لأي سبب من الأسباب.))

 

 

ضع هذا الهدف في الاعتبار وحاول إنشاء شيء جديد كل يوم. لا يجب أن تكون كبيرة أو مهمة ، فقط أشياء جديدة مشتقة من كل مرجع جديد تمتصه.

 

(قد تكون هذه الأعمال أيضا بمثابة حل للمشاكل اليومية التي تواجهها أنت أو مجتمعك. الجزء الأكثر أهمية في هذه العملية هو خلق عادة اختراع أشياء جديدة.)

 

*وأخيرا ، احرص على ألا تكون محاطا بأشخاص يفكرون ويخلقون نفس الشيء مثلك. ابحث عن أكبر قدر ممكن من التنوع أثناء إنشاء هذه الشبكة ، لأن هذا التنوع يمكن أن يكون مفيدا جدا لأفكار الجميع.

السابق
مهارات التفكير الإيجابي
التالي
أنواع مهارات التفكير