ثقافة عامة

تنمية مهارات التفكير الإبداعي

أن تكون مبدعا يعني إطلاق إمكانات عقلك للتوصل إلى أفكار جديدة غير عادية ، لحل المشكلات وتحسين نمط حياتك ، لكن التفكير الإبداعي أكثر تعقيدا ، والخيال أكثر أهمية من المعرفة ، والخيال ليس العالم لأن المعرفة محدودة.

 

سواء كنت تعتبر نفسك شخصا مبدعا أم لا ، يمكنك الآن الاستفادة من هذا التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات والتقنيات المفيدة التي تتيح لك تقديم وجهات نظر جديدة للابتكار وحل المشكلات وإدارة تغيير الحياة.

 

 

تأتي الفكرة أولا ، ثم تأتي القدرة على الإبداع

 

يؤمن الكثيرون بمبدأ” كن مفكرا مبدعا أم لا ” ، لكن الواقع ليس كذلك ، يمكن اكتساب التفكير الإبداعي وتطويره بالممارسة وممارسة طريقة تفكيرنا للتخلص من المعتقدات التي تقيد الخيال والفكر.

 

 

التفكير الإبداعي هو مبدأ الحياة للناس الناجحين

 

الإبداع هو أحد عضلات الجسم ، لذلك يجب علينا دائما ممارسته ، فهو القدرة على إنشاء أو إنشاء شيء جديد من العدم ، ويمكن تعريفه أيضا على أنه القدرة على إيجاد حلول مختلفة لجميع أنواع المشاكل ، ليس فقط بما في ذلك الفنانين والمصممين ، ولكن أيضا الفنانين. 1. إنها واحدة من أهم صفات الأشخاص الناجحين في العالم ، حيث يدخلون في كل شيء في حياتنا.

إقرأ أيضا:أبراج الأطفال شخصية طفلك حسب برجه الشمسي

 

 

ماذا تعني مهارات التفكير الإبداعي

 

يعرف مفهوم مهارات التفكير الإبداعي بأنه مهارة شخصية يمكن تطويرها وتدريبها ، وهي القدرة على رؤية الأشياء بطريقة خلابة ومن منظور كلي مختلف.

 

لا يفتح هذا المنظور آفاقا جديدة أو يفكر خارج الصندوق فحسب ، بل يساعد أيضا على فهم التفاصيل وملاحظتها ، ويولد آراء محايدة من التحيزات والانطباعات الشخصية ، ويساعد على تطوير مهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات بسهولة.

 

من ناحية ، يمكن تطويرها والتحكم فيها من قبل الشخص نفسه ، ومن ناحية أخرى ، يمكن أن تؤثر وتؤثر على العالم المحيط بالبيئة وممارسيها. أي أن الشخص الذي يتمتع بمهارات التفكير ، بالإضافة إلى القدرة على الإبداع والابتكار ، لديه القدرة على التأثير بسهولة والتأثير الإيجابي على يديه.

 

أي أنه لا بأس إذا لم تكن قد ولدت بالفعل بهذه السمة أو المهارة ، ولكن من خلال الاعتماد على أساليب التعليم الحديثة والتدريب المتقدم والممارسة المستمرة ، يمكنك صقل هذه المهارة وامتلاكها بسهولة.

 

ما هي مهارات التفكير الإبداعي الأكثر شهرة

 

كما ذكرنا سابقا ، لا تقتصر مهارات التفكير الإبداعي على القدرات الفنية فقط. يتوسع ليشمل مختلف التخصصات وهنا أهم المهارات التي هي مكونات التفكير الإبداعي.

إقرأ أيضا:بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

 

1-التفكير التحليلي:

قبل أن تبدأ في التفكير بشكل خلاق في مشكلة أو مشكلة ، عليك أولا فهمها. وهذا يتطلب القدرة على التدقيق بعناية في جميع جوانب المشكلة لفهم ما يعنيه كل جزء. سواء كنت أمام نص أو مجموعة بيانات أو ملخص منهج أو معادلة علمية ، يجب أن تبدأ دائما في التحليل قبل أن تبدأ في التفكير في الحلول الإبداعية.

 

2-الانفتاح:

يتضمن الإبداع التفكير في أشياء لم يفكر فيها أحد من قبل. وهنا تحتاج إلى وضع الافتراضات والأحكام المسبقة التي لديك جانبا والنظر إلى الأشياء من حولك بطريقة جديدة تماما. فتح عقلك والاقتراب من المشكلة سوف تعطيك الفرصة للتفكير بشكل خلاق.

 

3-حل المشكلات:

لا يبحث أصحاب العمل فقط عن أشخاص مبدعين ومثيرين للإعجاب. إنهم يريدون توظيف أشخاص مبدعين يمكنهم حل المشكلات المتعلقة بالعمل. لذلك ، عند التقدم للحصول على وظيفة ، لا تذكر الإبداع فحسب ، بل اشرح أيضا كيف ساهمت هذه القدرات في حل المشكلات والمشكلات السابقة.

 

4. التنظيم:

قد يبدو هذا غير متسق بعض الشيء مع الحقيقة المقبولة عموما وهي أن المبدعين هم في الغالب أشخاص سيئون. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن التنظيم هو عنصر مهم في التفكير الإبداعي. عند تجربة فكرة جديدة ، قد تشعر بأنها مرهقة بعض الشيء ، لكنك تحتاج إلى تنظيم أفكارك وتنظيمها حتى يتمكن الآخرون من فهم رؤيتك والسير وراءها. من المهم جدا أن تكون قادرا على بناء خطة عمل ذات أهداف ومواعيد نهائية واضحة.

إقرأ أيضا:معلومة × كلمة ونص.. “جنود بعين واحدة” فى عهد محمد على

5-التواصل:

لذلك ، يجب أن تكون لديك مهارات اتصال قوية ، شفهية وكتابية ، إذا لم يقدر أحد أفكارك الإبداعية أو حلولك الإبداعية بشكل فعال ما لم يكن لدى الأشخاص الذين تعمل معهم أو المشاركين في هذه الحلول القدرة على التواصل. ليس ذلك فحسب ، بل يجب أن تكون قادرا على فهم الموقف جيدا حتى تتمكن من التفكير بشكل خلاق فيه ، وهذا فقط إذا كنت مستمعا جيدا ويمكنك أخيرا طرح الأسئلة الصحيحة التي ستقودك إلى فهم المشكلة أمامك وحلها. فمن الممكن.

 

أهم النصائح لتنمية التفكير الإبداعي

 

-استثمر الموارد المتاحة ديناميكيا.

-استمتع بالعمل والعمل والأنشطة ، لأن حب العمل هو طريق النجاح.

-الابتعاد عن الغرور وخلق تأثير الثناء الذاتي القابلة للتلف.

-تعلم والاستفادة من أخطائك.

-ركز أثناء العمل وانتبه من الوقوع في دائرة الروتين.

-كائن واضح وصريح في جميع مجالات الحياة.

-الاجتهاد والثقة دليل على قوة العقل.

-الفضول والفضول العلمي هي طرق لتطوير المعرفة بشكل كبير.

-الابتكار والتفكير المستمر هما أهم فوائد الأشخاص الناجحين.

 

استراتيجيات لتطوير مهارات التفكير خارج الصندوق

 

1-اقرأ الكثير على أساس مستمر ، خارج نطاق تخصصك.

 

2-جرب دائما أشياء جديدة.

 

3-العمل على زراعة ونمو الشبكة الاجتماعية الخاصة بك.

 

4-تطوير قوتك من الملاحظة الثاقبة.

 

5-ابحث دائما عن الإلهام.

 

6-انتبه لما يحدث في العالم من حولك وهو يعمل على تحفيز اللاوعي الخاص بك.

 

8-حافظ على وقت الراحة والاسترخاء لتجديد قوة عقلك.

 

9-لا تقلل من شأن شخص ما ، مهما كان بسيطا ، فقد يكون لديه أفكار غير متاحة للمحترفين.

السابق
تنمية مهارات التفكير
التالي
ما هي مهارات التفكير في التحضير