ثقافة عامة

بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

تعد دراسة التفكير النقدي والفهم القرائي من أهم الدراسات التي تفيد الإنسان في التعرف على التفكير النقدي والفهم القرائي ، بالإضافة إلى التعرف على تطور وأهمية الفهم القرائي في الحياة الاجتماعية للإنسان ، بالإضافة إلى التعرف على أهمية الفهم القرائي في الحياة الاجتماعية للإنسان.

 

المتعلمون ضروريون جدا لإدراك أن التفكير طريقة مثالية لتكون قادرا على التعرف على الأشخاص ، يساهم التفكير بدوره في منحهم العديد من الميزات التي تجعلهم بارزين جدا عن الآخرين ، كما يمنحهم بصمة تعريفية لهم يمكن من خلالها صقل شخصيتهم بكل ما هو مثمر. يعتقد أنه يساهم أيضا في زيادة ثقتهم بأنفسهم ويعزز العقلية التي يتمتعون بها ، ويحمل العديد من التأثيرات ، كما أنه يعمل على منحهم القدرة على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم بشكل فعال.

 

 

تعريف القراءة الناقدة

 

تجدر الإشارة إلى أن القراءة النقدية هي واحدة من أهم المهارات التي يحاول نظام التعليم في العالم تقديمها للمتعلمين.زيادتها إلى درجة من الاعتراف والإدراك والقدرة على فهم النص الذي تقرأه بدقة ، ويمكنك الاستفادة من حل المشكلات وتطوير الإبداع والتحقق والتفكير والتفاعل مع القارئ في تفاعل إيجابي بناء.

 

 

  مهارات القراءة الناقدة

 

إقرأ أيضا:بالصور.. منحوتات على الخشب بالأدوات البدائية

اختلف الباحثون في تخصيص مهارات القراءة المهمة واقتصروا على 35 مهارة تدور حول العمليات العقلية العليا ، بما في ذلك اكتشاف العلاقات ، والقدرة على التمييز بين التفكير الأساسي والتفكير الثانوي ، والقدرة على فرض الأحكام واستخلاص النتائج.

 

هذه هي المهارات التي طورها الباحثون:

يبحث الباحث عن المؤلفين مسبقا ويتنبأ بمن يكون جمهوره للباحث ليكون جزءا منهم ، كل مؤلف مستعد للقراءة بعقل مفتوح معين من الجمهور يتناسب مع كتاباته الناقدة يبحث القراء عن المعرفة والتحقيق ، مهمتهم هي قراءة ما هو موجود على الصفحة ، مما يمنحهم الفرصة لتطوير أفكارهم ، وهذا يمنحهم الفرصة للتفكير بشكل مدروس وموضوعي أكثر.

 

1-النظر في العنوان. :

قد يوفر العنوان أدلة لشرح وجهة نظر الكاتب وموقفه وشخصيته وهدفه ونهجه.

 

2-اقرأ ببطء:

يمكن تحقيق القراءة السريعة من خلال القراءة ببطء ، لأنه من الممكن تحقيق المزيد وأنت تعرف كل ما هو موجود في النص الذي تقرأه.

 

3-التواصل في النص:

التواصل يجعل المواد أسهل في التعلم والتذكر. إذا كانت هناك كلمات في النص لم تكن واضحة في سياق الإشارة إلى كلمات أو مفاهيم جديدة ، فيجب إجراء بحث لفهم المعنى الكامن وراء النص.

إقرأ أيضا:أهمية التفكير الإيجابي

 

4-تدوين الملاحظات:

من الممكن استخدام الملاحظات التي تم إجراؤها أثناء القراءة في الإجراء المرجعي السريع للفكرة الرئيسية.

 

 

تسليط الضوء على مهارات القراءة الناقدة

 

* القدرة على التنبؤ وتخمين الأفكار الرئيسية للموضوع

 

* المشاركة في تحديد إخراج النص.

 

* إعادة صياغة المعاني والأفكار باستخدام قوالب لغة جديدة.

 

* القدرة على تحديد نوع المادة التي يتم قراءتها.

 

* تحديد الأسباب التي دفعت الكاتب إلى كتابة الموضوع.

 

* القدرة على المعرفة المركزية.

 

* استهداف أهداف الكاتب من النص المقروء.

 

* استنتاج نتائج الأسباب المذكورة في النص المقروء.

 

* التمييز بين الحقائق والآراء.

 

* التمييز بين الحجج القوية والضعيفة في النص المقروء.

 

* تحديد ما إذا كان عنوان النص الذي تقرأه مناسبا لمحتواه.

 

* التمييز بين الأفكار الرئيسية والثانوية للنص الذي تقرأه.

 

* الاستعداد للقراءة بعقل واضح ومنفتح.

إقرأ أيضا:أهم مهارات التفكير الناقد

“يجب أن يكون للقارئ الناقد عقل واضح وتركيز وموقف موضوعي تجاه المحتوى أمامه حتى يتمكن من تقييمه بشكل صحيح من أجل تحقيق الهدف الإيجابي المتمثل في النقد من الجروح والهجمات.”

 

* اقرأ ببطء وامنح كل كلمة الاهتمام والفهم المناسبين.

 

 

أهمية تطوير مهارات القراءة

 

-تساعد القراءة المهمة المتعلمين على استخدام مهارات التفكير العليا في الجزء العلوي من هرم التفكير.

 

-يشجع البحث وعدم الاعتراف بالحقائق دون تحقيق كاف.

 

-أنها تساعد على التمييز بين الحقائق والآراء.

 

-إنها تؤدي إلى القدرة على تصنيف إيجابيات وسلبيات النص الذي تقرأه. يساعد على تطوير حلول للمشاكل واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

 

-الهدف النهائي من القراءة هو الوصول إلى التحليل والفهم والإبداع مهما كانت الوسائل والأساليب المستخدمة في القراءة ، ويجب أن يكون للإبداع مكان في روح القارئ لتحقيق هدفه. يعد إتقان القراءة إحدى سمات المواطنة في المجتمع الحديث ، حيث يساهم في بناء شخصية مواطني الغد الذين يمكنهم العيش في مجتمع حر ، في عالم يفرض فيه التواصل والتعلم مدى الحياة.

 

 

خطوات تدريس القراءة الناقدة

 

يكمن الاختلاف الرئيسي بين تدريس القراءة كعملية فكرية وتعليم القراءة بالطريقة المعتادة في دور المعلم. بطريقة فكرية ، يشجع المعلم الطالب على التفكير أثناء القراءة والاختبارات والافتراضات والبحث عن الدليل وتعليمه إصدار الأحكام والقرارات بناء على خبرته وتجربته. لتحقيق ذلك ، 3 خطوات مترابطة هي needed.At أولا ، يفترض طلاب هذه الخطوة ويخمنونها ويتنبأون بها ، فهذه الخطوة تمثل بداية مهام وأنشطة القراءة المهمة ، وهي خطوة مهمة تحدد سرعة القارئ وفقا لصعوبة المادة المراد قراءتها ، مما يكتسب القارئ الرغبة في مواصلة القراءة. الخطوة الثانية هي التفاعل والتعامل مع محتوى المادة التي تمت قراءتها وكيفية معالجتها. يجب التخطيط لهذا النهج وليس عشوائيا. يقارن قارئ هذه الخطوة تجربته وتجربته بمحتوى المادة المقروءة. يمثل مستوى اختبار القارئ لخبرته وتجربته مستوى قراءته. بالنسبة للخطوة الثالثة ، يختبر الطالب افتراضاته واستنتاجاته والحجج المتاحة للتأكد من أن ما تنبأ به كان صحيحا أو خاطئا ، يستخدم طالب بو القراءة الشفوية في الفصل لقراءة بعض النصوص من هذه المادة ، وإثبات صحة أو خطأ محتوى المادة المقروءة ، وتحسين وجهة نظره.

 

 

في ملخص موجز ، يتساءل القارئ المهم أولا ، ثم يعطي ملاحظات عندما يختبر أخيرا شكوكه وإجاباته للتحقق من صحة السؤال.

السابق
أنواع التفكير الإبداعي
التالي
اهمية التفكير الناقد