ثقافة عامة

أنواع التفكير الإبداعي

يحتاج جميع البشر إلى مهارات التفكير الإبداعي ، حتى يتمكنوا من المشاركة في الحياة والتفاعل بشكل مثير للإعجاب ، والتفكير والتخطيط يمكن أن يضمن للشخص تجنب المشاكل والمواقف السيئة ومساعدته على تحقيق اهتماماته وأهدافه.

 

ما هو التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي هو القدرة على التفكير في شيء ما بطريقة جديدة ، أو نهج جديد لمشكلة ما ، أو حل للصراع بين العديد من الأشخاص ، أو نتيجة جديدة من مجموعة البيانات.

 

يشير التفكير الإبداعي إلى استخدام القدرات والمهارات الشخصية للتوصل إلى حلول جديدة للمشاكل. مهارات التفكير الإبداعي هي تقنيات تستخدم للنظر إلى مشكلة من زوايا إبداعية مختلفة ، باستخدام الأدوات المناسبة لتقييمها ووضع الخطط.

 

من المهم التركيز على الإبداع والابتكار ، لأن معظم القضايا قد تتطلب مناهج لم يتم إنشاؤها أو تجربتها من قبل.

 

إنها تقنية ذات قيمة عالية لامتلاكها بشكل فردي ، ويجب أن تطمح الشركات دائما إلى وضعها في صفوفها. بعد كل شيء ، تعني كلمة الإبداع الظاهرة التي يتم فيها إنشاء شيء جديد.

 

التفكير الإبداعي مهارة ، ومثل أي مهارة أخرى ، يحتاج إلى ممارسة مستمرة للبقاء حادا. تحتاج إلى تعريض نفسك بانتظام للمواقف التي تحتاج إلى أفكار جديدة وتحيط نفسك بأشخاص متشابهين في التفكير لتحقيق هذا الهدف.

إقرأ أيضا:طرد الهكسوس وقادش ومجدو.. أخطر معارك فى مصر الفرعونية

 

 

أهمية التفكير الإبداعي

 

التفكير الإبداعي مهم جدا في مختلف جوانب حياة الناس ، ويمكن ذكر هذه الأهمية في النقاط التالية:

 

– يساعد الفرد في القدرة على التعرف على المشاكل التي يواجهها ، والتعرف على جميع الجوانب والأسباب لها ، مما سيساعده في الوصول إلى أفضل حل لها.

 

– يساعد الأفراد على التخطيط الاستراتيجي وتطوير الآليات والبدائل المناسبة.

 

– يساهم في تحسين وتحسين العمل في قسم أو مؤسسة معينة ، ويحسن أداء الموظفين من مختلف القطاعات والفئات

 

 

 

أنواع التفكير الإبداعي

 

التفكير الإبداعي هو مفهوم تعليمي مهم يتطور ويتفوق في المجتمع ، ويمكن تلخيص أنواع التفكير الإبداعي على النحو التالي:

 

1-التفكير المنطقي:

يعتمد التفكير المنطقي على الوصول إلى المعرفة من خلال العمليات العقلية العليا التي يقوم بها الأفراد ، مثل التحليل والتوليف والتقييم ، ولا يتطلب هذا النوع وجود مخزون معرفي كبير في الفرد ، حيث يعتمد على التجارب الحسية الملموسة ، ويسمى “تفكير الصندوق الزجاجي” في بعض المراجع التعليمية.

 

إقرأ أيضا:اجتماع مديرى مدن جامعة القاهرة لبحث “تسكين الطلاب”.. الأسبوع المقبل

2-التفكير العلمي:

يركز التفكير العلمي من الفكر على الاستخدام الروحي ، القائم على محاولة الوصول إلى المعرفة العلمية والتجريب ، لأنه يعتمد على نهج منطقي ومنهجي لحل المشكلات وابتكار الحلول التي تنبثق من الهياكل المعرفية الحالية للفرد وتجارب الحياة السابقة التي مر بها.

 

3-الاستدلال الاستنتاجي

يعتمد هذا النوع من التفكير على تخمين الحقائق والمعرفة من العلوم العامة rules.An يدافع الفرد عن فكرة أو موضوع أو معرفة معينة ويسقط المفاهيم والقواعد العلمية السابقة عليها.وهذا سوف يساعد على ابتكار أفكار جديدة وحلول نوعية لمشاكل الحياة التي تواجه الفرد.

 

4-التفكير الابتكاري:

يعتمد هذا النوع بشكل أساسي على الانفصال عن الصور النمطية والتقليدية وصلابة التفكير من خلال دمج مجموعات الأفكار والآراء في نوع واحد للوصول إلى أفكار جديدة وأفكار جديدة لم يتم الدفاع عنها حتى الآن ، ويعتبر من أهم أنواع وأشكال التفكير الإبداعي.1

 

5-التفكير الخرافي:

ينظر إلى هذا النوع من التفكير على أنه تفكير وهمي خارج الواقع الملموس ، والذي لا يمكن تبريره على أساس علمي ويعتمد على خلق أحداث غير موجودة على الإطلاق ، والربط بمجموعة من الأفكار التي يمتلكها الشخص مع روابط لا تستند إلى الأساس المنطقي ، في محاولة للتوصل إلى أفكار جديدة وعرضها قدر الإمكان في الواقع. .

إقرأ أيضا:بالصور.. تايلور سويفت نجمة متجددة دائما

 

6-التفكير المتقارب:

يصف التفكير المتقارب جمع المعلومات من مجالات ومصادر متعددة في مكان واحد. يمكنك تدوين الملاحظات وحفظ قصاصات لتطوير التفكير المتقارب.

 

للقيام بذلك ، قم بدمج المعلومات من المصادر ، ولخص أفضل الأجزاء وربط كل ملاحظة.

 

7-التفكير المتشعب:

يصف التفكير المتباين أخذ فكرة واحدة وتقسيمها إلى العديد من الموضوعات والمفاهيم. إنه أيضا نهج مثالي لإعادة استخدام المحتوى.

 

على سبيل المثال ، لنفترض أنك كتبت سلسلة من المقالات حول التوكنات غير القابلة للاستبدال. هل يمكنني تحويل هذه المقالات إلى كتاب واقعي أو سلسلة بودكاست أو دورة رقمية

 

استراتيجية مشتركة للتفكير المتباين هي العصف الذهني (سنتحدث عنها أدناه). يمكنك عقد جلسة العصف الذهني مصغرة لمدة 15-30 دقيقة على موضوع واحد أو الصورة كاملة. نوصي بالعصف الذهني باستخدام الأدوات التناظرية مثل السبورات البيضاء بدلا من الأدوات الرقمية.

 

7-التفكير العاطفي:

العمل الإبداعي هو الجزء التحليلي ، وجزء آخر بديهي. بدأ المبدعون المشروع ليس لأنهم تحققوا من الفكرة أو تمكنوا من الوصول إلى بيانات دعم قوية ، ولكن لأن الفكرة بدت صحيحة.

 

 

عقبات أمام التفكير الإبداعي

 

 

قسم الخبراء المعوقات التي يمكن أن تتداخل مع عملية التفكير الإبداعي إلى 5 مجموعات رئيسية:

 

1.الاضطرابات العقلية (المعرفية) :

هذه كلها عمليات روحية تحدث في العقل وهي أساس عملية التفكير قبل أن تتطور إلى تفكير إبداعي. إذا كان لدى أي منهم عيوب أو نقاط ضعف ، فسيكون من الصعب الوصول إلى الهدف.

لا يرتبط هذا فقط بالخلل الوظيفي والضعف كنوع من المشاكل ، ولكن أيضا بكفاءة الإنتاجية العقلية والإبداعية ، لأنه يعتمد على المستوى والقدرات التي يمتلكها الشخص ، مثل الآليات التي تجمع وتشكل المعلومات.

 

2.الإعاقة العاطفية:

الرجل ليس فقط العقل ، ولكن أيضا عملية التفكير الإبداعي ، لأنه يحتوي على الجانب العاطفي ممثلة العواطف والميول ، ويرتبط مع الجسم النفسي والأخلاقي.

يمكن أن يؤدي فقدان السيطرة على الجسم العاطفي والنفسي إلى تعطيل عمليات التفكير والحد تماما من حبل الإبداع ، لذلك لم تعد تراها ، ومثال على ذلك فقدان السيطرة على الخوف من نفسك ، أو الثقة بالنفس والاهتزاز.

ويمكن أن تتطور المشكلة إلى بعد أعمق: عدم نجاح النفس في علاج الأمراض النفسية ، مثل الدونية والدونية ، والاكتئاب والقلق المفرط ، ورهاب شيء ما ، وما إلى ذلك.

كما يمتد إلى الميل إلى الرضا عن النفس دون مبرر عقلي ، مثل هذه الأشياء يمكن أن تشل التفكير وتؤدي إلى فشل في النظرة الموضوعية والتفكير الجاد والتفكير الإبداعي.

 

*كل ما سبق يمثل عقبة خطيرة إذا لم يتم التحكم فيه من قبل البشر ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الكفاءة على طريق الإبداع أو ، ربما ، إلى الشلل التام.

 

3.اضطرابات التحفيز:

الدافع للعمل مهم جدا للبدء ، والأهم من ذلك الاستمرار ، ويتضمن المسؤولية الموجهة نحو العمل ، عقليا وعضويا.、

هنا ، تختلف درجة الأشخاص من حيث الدرجة العالية من الدافع لحركتهم ، على سبيل المثال ، البعض منهم مدفوع بالثناء ، وبعضهم مدفوع بالمكافآت والجوائز المادية ، وبعضهم مدفوع بالدوافع المعرفية و تعتبر أفضل ما لديهم.

فقدان الدافع يعيق العملية برمتها وهو شيء يمكن امتصاصه بسهولة. وإذا تم تشكيل الدافع من مصدر خارج البشر ، فإنه يمكن أن يتداخل أيضا مع مستوى ودرجة الدافع العالي ، لأننا نحتاج دائما إلى هذا المصدر.،

 

لذلك ، لا تزال نتيجة العملية تعتمد على وجود المصدر وفعاليته. ولكن إذا كان الدافع هو الدافع الذاتي الداخلي ، إذا كان أساسه المعرفي صحيحا ، فمن الأسهل على الشخص تجديده وضمان الشفاء الدائم منه.

 

4.القيود التنظيمية:

على سبيل المثال ، تستند اللوائح وتعليمات العمل لبعض المنظمات إلى الفصل الكامل بين المهام والأدوار ، فهي تضع حدودا صارمة وتفرض عقوبات على من يتجاوز تلك الحدود.

هنا من الضروري لفت الانتباه إلى أهمية المنظمة في العمل وعدم اعتبار نفسها عقبة ، ولكن الصلابة والصرامة في التطبيق هي عقبات حقيقية أمام الإبداع.

 

5.القيود البيئية:

من المؤكد أن البيئة المحيطة بالفرد ستؤثر على المناخ الذي يشجع على اختفاء وظهور الإبداع وحرية التعبير ولا يستعجل الحكم المطلق – المنزل والعمل والأنشطة الاجتماعية،

التحفيز المستمر لتحقيق العقل ، والانحرافات عن التعبير عن الذات العادية كلها عوامل تعزز ظهور وتطوير التفكير الإبداعي.

العكس ، بالطبع ، ممكن ، فكلما زادت البيئة من قمع التعبير والعقوبات الصارمة المفروضة على أي تدخل في العادات والتقاليد المألوفة ، والعقول المتحجرة ، والآفاق والإمكانيات ، كلما كان من الصعب إنتاج أي مادة إبداعية.

السابق
مهارات التفكير الإبداعي
التالي
بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة