ثقافة عامة

مهارات التفكير المعرفي

التفكير المعرفي

 

التفكير هو عملية نشطة ومهمة ، مليئة بالمحفزات ، والتي تنطوي على اختبار مستمر للفرضيات ومناقشة الآراء والأفكار والمقترحات ، والسعي إلى وجود هدف المتعلم ، بدلا من النمو من فراغ ، وهي القوة الدافعة التي تدفعه لتحقيق هذا الهدف ، والعواطف هي القوة الدافعة التي توجه الإجراءات لتحقيق الهدف ، سلسلة من عمليات المعالجة داخل النظام المعرفي ، العقل البشري إنها عملية عقلية معرفية تحدث داخل النظام المعرفي ويتم استنتاجها بشكل غير مباشر من سلوك المتعلم في حل المشكلات التي يواجهها في الحياة.فقط المهارات الأساسية للمهارات الرابعة أو الخامسة والقراءة والكتابة والحساب وغيرها من المهارات ، هو أساس المهارات كل التعليم.

 

ملامح التفكير المعرفي

 

* التفكير المعرفي هو نوع من التفكير يتكون من وحدة معرفية تتطور إلى فرد نتيجة الاتصال والتفاعل مع البيئة ، أو الظروف الاجتماعية الناتجة عنها.

* التفكير المعرفي هو عملية عقلية محددة تمارس عمدا وتستخدم في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق الأهداف التعليمية المختلفة.

* يمكن أن يحدث تعليم مهارات التفكير المعرفي في أي مرحلة من مراحل التعليم ، ويجب عدم فصل تدريس كل مهارة عن تدريس المهارات الأخرى.

* التفكير المعرفي هو النشاط العقلي المعرفي الأكثر تعقيدا أو تقدما لأنه يمثل عملية معرفية معرفية يمكن اعتبارها البنية الأساسية للتفكير.

إقرأ أيضا:صورة تكشف لغز بناء الأهرامات

 

ما هي أنواع العمليات المعرفية

 

هناك العديد من أنواع العمليات المعرفية التي تعتبر أحد العناصر الأساسية للتفكير المعرفي ، والتي يتم وصفها بالتفصيل على النحو التالي:

 

1-الانتباه والملاحظة:

الانتباه والملاحظة من العوامل المهمة المستخدمة في عملية الحد من أنواع معينة من المحفزات الإيجابية في البيئة وتركيزها وتطويرها.

 

2-اللغة:

إن فهم اللغة ومعرفة شروطها وقواعدها هي واحدة من أهم وسائل المعرفة والإدراك والتواصل بين أفراد المجتمع والتنمية وصقل التفكير. التعلم هو اكتساب أشكال جديدة من المعرفة ، بما في ذلك الخبرات والمعلومات الجديدة الممزوجة بالمعلومات والخبرات القديمة ، من أجل الحصول على مزيج متناغم من الأفكار.

 

3- الذاكرة :

أحد أهم عناصر العملية المعرفية هو القدرة على تخزين المعلومات وتحليلها واكتسابها عند الطلب والحاجة ، وهذا العنصر يسمح للشخص بالاحتفاظ بالمعرفة ضمن رمزه الفكري.

 

4- التفكير:

إذا كان يتحكم في صنع القرار ويجد حلا منطقيا ومناسبا للمشكلة ، فهو أفضل وأفضل جزء من عملية التفكير المعرفي.

 

5-الإدراك:

إنه عنصر يستخدم الأحاسيس الجسدية لتلقي المعلومات وجمعها وإعادة برمجتها في شكل أفعال وأفعال تستخدم في التعامل مع الناس في الحياة اليومية.

إقرأ أيضا:انواع الفصفص (البرسيم)

 

ما هي استخدامات الإدراك

 

فيما يلي استخدام الإدراك ، الذي يلعب دورا مهما في العمليات المعرفية والتفكير المعرفي ، والذي يعتمد بشكل أساسي على عناصر الإدراك:

1-تكوين الذاكرة:

كيف تتذكر وما يجب تذكره وما لا يجب تذكره هو عامل مهم في رسم مسار العمليات المعرفية.

 

2-اتخاذ القرار:

القرارات التي يتخذها الشخص هي نتاج تحليل مجموعة من المعلومات الحسية التي تم جمعها وتحليلها عن طريق الإدراك.

 

ما هو تأثير الإدراك في حياتنا

 

يؤثر الإدراك على كل ما يعيش خلال أيامنا ، ولا يوجد شيء بدون تأثير عنصر الإدراك ، وهذا ما نتعلمه هنا:

– تصور العالم: إنه يلتقط معلومات وأفعال ومحادثات الأشخاص من حولك ، ويستخدم المعرفة واللغة لفهمها ، ويدمجها في بوتقة الانصهار للإدراك لغرض التحليل ، ويحسن العقل البشري.

 

– تكوين الانطباعات هو انعكاسك الشخصي للمعلومات التي تم التقاطها والعديد من المواقف ، فمن الضروري العمل على تقليل كمية المعلومات من أجل البقاء في حالة الذاكرة النشطة وفهم واضح للمعلومات بأكملها.

 

– سد الفجوة تحتاج هذه المعلومات إلى إعادة صياغتها في شكل منطقي مفيد شخصيا لسد الفجوة والاستفادة من هذه المعلومات بعد إعادة التدوير.

إقرأ أيضا:موضوع عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

 

– القدرة على التعلم والنمو إن امتلاك القدرات المعرفية يساعد على تطوير القدرة على التعلم والنمو بسرعة وكفاءة أكبر.

 

مهارات التفكير المعرفي

 

– مهارات الملاحظة.

 

– طرح الأسئلة وطرح القدرة على تنظيم وتنسيق.

 

– القدرة على تحليل.

 

– مهارات لربط المعلومات.

 

– القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

 

– القدرة على تقييم ومراجعة.

 

* من المهم جدا تحديد المهارات الجيدة والتي تفتقر إليها ، ومحاولة إيجاد الوسائل الصحيحة لإتقان هذه المهارات.

السابق
مفهوم مهارات التفكير
التالي
عدد مهارات التفكير