ثقافة عامة

قدرات التفكير الإبداعي

ما هو التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي يعني رؤية الأشياء بطريقة جديدة. ربما يكون التعريف الأنسب لها هو”التفكير خارج الصندوق”. يتضمن التفكير الإبداعي في هذه الحالة ما يسمى بالتفكير الجانبي أو التفكير الجانبي ، وهو القدرة على ملاحظة الأنماط والأشياء غير المرئية بوضوح. على سبيل المثال ، ألق نظرة على كيفية استخدام شيرلوك هولمز لهذا النوع من التفكير في إحدى قصصه الشهيرة ، ومعرفة ما إذا كان عدم نباح كلب هو أفضل طريقة لحل جريمة قتل.

وبالتالي ، فإن المبدعين لديهم القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة إليهم وحل المشكلات والتحديات التي تواجههم ، وبالتالي المساهمة في تطوير المنظمات والإدارات داخل المؤسسة لاتخاذ اتجاه أكثر إنتاجية. هذا هو السبب في أن مهارات التفكير الإبداعي هي إحدى السمات التي يبحث عنها أصحاب العمل.

 

القدرات التفكير الإبداعي

في ظل تنوع مجال التفكير الإبداعي وتأثيره ، يعتمد الباحثون في مجال الإبداع على تحليل العوامل لاستخراج المكونات والعوامل التي تشكل الظواهر الإبداعية.يعرف تحليل العوامل بأنه مفهوم نفسي جسدي يعتمد على المعالجة الإحصائية المختلفة لتحليل الظواهر النفسية والاجتماعية والوصول إلى عناصرها وعواملها الأساسية. العامل المشترك في هذا المعنى هو المفهوم الذي حدده الباحثون لإعطاء وشرح الاتساق والاعتماد المتبادل الذي لا يرى إلا في مجموعة من indicators.In هذا المنهج ، حددنا القدرة على التفكير بشكل خلاق على النحو التالي :

إقرأ أيضا:تنمية مهارات التفكير

أولا: الطلاقة: (الطلاقة) :

إنها القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية. يتم قياس هذه القدرة عن طريق حساب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد حول موضوع معين في وحدة زمنية معينة مقارنة بأداء الأقران.

لذلك ، يختلف مقياس الطلاقة من حيث أنه يركز على جوانب هذه القدرة ، بما في ذلك:

1. سرعة التفكير في ذكر الكلمات.

2. التصنيف السريع للكلمات إلى فئات خاصة ، أو عدد التصنيفات وأسماء الأفكار وفقا لمتطلبات محددة ، أو ذكر الحد الأقصى لعدد استخدامات الأشياء.

3. أعط كلمة مرتبطة بكلمة معينة أو كلمة واحدة.

4. اذكر عدد الجمل ذات المعنى التي تستخدم فيها كلمة أو اسم معين.

 

أنواع الطلاقة

ذكرت مجموعة من الباحثين أشكال وأنواع الطلاقة ، ولخصوا ذلك على النحو التالي::

1. طلاقة الشكل (الطلاقة البصرية): إنها مثل مطالبة الفرد برسم صورة على شكل دائرة وإجراء إضافة بسيطة حتى يصل إلى أشكال حقيقية متعددة.

2. طلاقة الرموز أو طلاقة الكلمات( طلاقة الكلمات): هي قدرة الفرد على إنتاج كلمات تنتهي أو تبدأ بحرف معين أو مقطع لفظي معين ، أو تقديم كلمات ذات وزن معين ، لأن الكلمة في شكل أبجدية.اذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات لوزن كلمة “حصان”.

إقرأ أيضا:أهم المواقع السياحية في شاماخي

3. طلاقة المعنى والأفكار (طلاقة الأيديولوجيا): هي قدرة الفرد على التواصل قدر الإمكان ، مثل الارتباط بموقف معين ومطالبة الفرد بإعطاء الإجابة الصحيحة على السؤال التالي.

4. الطلاقة التعبيرية( الطلاقة التعبيرية): إذا كانت هذه الأفكار تتميز بالوفرة والتنوع والوفرة والندرة ، فمن الضروري اختيار الفكرة الصحيحة في موقف معين.

5. طلاقة الصلة: تتجسد في قدرة الفرد على الوفاء بشروط معينة من حيث المعنى وإنتاج عدد كبير من الكلمات ، والتي يتم تحديد الوقت في بعض الأحيان.

 

ثانيا: المرونة: (المرونة):

يصنف أبو حطب (1986) المرونة كإحدى قدرات العملية المعرفية ويصنفها على أنها تفكير متباعد ، بافتراض أنها في الأساس فئة حسب نموذج جيلدفورد أو طريقة تفكير تعتمد على مستوى المعلومات من جهة وعلى الاتجاه المتباين من جهة أخرى.1 إنها القدرة على تغيير الحالة الذهنية عن طريق تغيير الوضع ، والعكس هو الصلابة أو الصلابة (الصلابة) ، أي الالتزام بالموقف أو الرأي أو التعصب.

يمكنك تحديد 2 أنواع من ميزات المرونة. :

1. المرونة التلقائية: (المرونة التلقائية)

اعتمادا على سرعة الفرد في إصدار أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتعلقة بالمشاكل والمواقف المثيرة ، وهذه القدرة ، سيكون الفرد قادرا على إجراء عمليات بدء تلقائية في الموقف.

إقرأ أيضا:مهارات التفكير الإبداعي المرونة

2. المرونة التكيفية: (المرونة التكيفية)

قدرة الفرد على التعامل مع المشكلة وتغيير الاتجاه العقلي في مواجهتها ، لذلك فهو يتكيف مع الموقف المعني والصورة التي تلتقطها أو تظهر المشكلة.تتحقق مرونة القدرة على التكيف أيضا عندما يطور الفرد القدرة على ضبط السلوك بشكل متعمد مع الموقف.

 

“تشير الدراسات إلى أن مرونة الطلاب قد تتطور إذا كانت هذه القدرة مرتبطة بتدريب عادات نفسية حركية أو عقلية جديدة للتعامل مع متطلبات الحياة.”

 

ثالثا: الأصالة: (الأصالة):

جيلدفورد تعني الأصالة.هذا إنتاج غير عادي لم يره أحد من قبل ، يعتقد الشخص العاقل أن الفكرة الجديدة جديدة على صاحبها ، وهذا يتطلب معرفة تاريخ الشخص الذي يمتلكها ، والفكرة غير عادية ، بعيدة المدى ، بعيدة المدى اتصال ، ذكي ، ومفيد لمجتمع الفكرة. يجب أن يكون مفيدا.

إذا لم يكن موضوعا للأفكار الشعبية ، ولكنه يتميز بالتميز ، فإن الفكرة تسمى حقيقية. المفكر الأصلي هو الشخص الذي سئم من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشاكل.

يتم وصف أفكار الأفراد الذين دافعوا عن الأفكار الإبداعية على النحو التالي:

* لا تكرر أفكار الآخرين.

* من الأفكار العادية والدنيوية.

* غير تقليدية.

* لا تخضع للتقييم الذاتي وفقا لعوامل بيئية محدودة.

* أطلقت دون سيطرة.

* لا يجب بالضرورة أن تنتهي الفكرة بإنتاج أعمال أو قصائد أو لوحات حتى توصف بأنها أصلية.

* يتطلب تعاون قدرات أخرى للوصول إلى فكرة حقيقية شاملة ، وأحيانا يتطلب تعاون مفكرين متعددين.

 

“ترتبط الأصالة سلبا بالثقة بالنفس لدى الفرد ، وممارسة التفكير الانعكاسي ، والغموض والتسامح تجاهه ، فضلا عن الامتثال للمعايير العامة التي تمنع بدء التفكير.”

 

رابعا: الحساسية للمشكلة: (الحساسية للمشكلة):

يعرفه نشواتي بأنه القدرة على إدراك نقاط الضعف والعيوب في موقف مثير ، يمكن للشخص المبدع أن يرى العديد من المشاكل في موقف واحد ، فهو على دراية بأوجه القصور والعيوب بسبب نظرته غير المألوفة للمشكلة ، فهو أكثر حساسية للمشاكل والمواقف المثيرة من المعتاد.

 

وعندما يتدرب الأفراد على إعادة النظر في الأشياء المألوفة ، فهذا يعني أنهم بحاجة إلى استخدام قنوات تعلم مختلفة ، وتغيير أساليب التعلم ، وتجاهل الأدوات المتعلقة بالعمل ، ولكي ينجحوا في وضع هذه العقلية موضع التنفيذ ، من منظور تجريبي ، يحتاجون إلى النظر إلى المشكلة من الداخل ، والخروج من المجموعة ، والنظر إليها بعيون مختلفة عن زملائهم في المجموعة. يمكنك أيضا استخدام الطرق التالية:

 

خامسا: التعرف على التفاصيل: (التفصيل):

يعتقد جيلدفورد أن هذا الإبداع يعتمد على تقديم تفاصيل متعددة لأشياء محدودة ، أو توسيع الفكرة التي يتم تلخيصها ، أو تفصيل مواضيع غامضة.

تنتمي هذه القدرة إلى قدرة التفكير التفاضلي (التفكير التباعدي) ، ويطلب من الفاحص توليد إجابة ، بدءا من المعلومات المقدمة إليه.

 

سادسا: حافظ على الاتجاه واستمر فيه: (حافظ على الاتجاه):

يضمن الحفاظ على الاتجاه قدرة الفرد على مواصلة التفكير في المشكلة لفترة طويلة حتى يتم التوصل إلى حل جديد.

ويشمل أيضا تحديد الأهداف ومواصلة العمل والأنشطة حتى يتم تحقيق الهدف ، بغض النظر عن الانحرافات والعقبات التي تعيق الفرد وتصميمه ومثابرته على تحقيق الهدف وعدم ثنيه عن العوامل المستمرة مثل صعوبة المهمة ومتغيرات البيئة والعقبات البشرية و obstacles.At نفس الوقت.

 

حدد أحد الباحثين شكلا يستمر في اتجاه التفكير الإبداعي

1. التسلسل الزمني التاريخي: يحافظ على استمرارية التسلسل الزمني والتاريخي في وصف الحدث ويلتزم بخط سير متسلسل مرحلي للفترة التي يحدث خلالها الحدث.

2. التواصل الروحي: قدرة الفرد على تركيز عقله في نفس السياق ، من بداية مشكلة أو موقف مثير إلى الوصول إلى حل.

3. التواصل الخيالي: القدرة على تتبع تقدم المشكلة عقليا وتوضيح العلاقة بين عناصرها.

4. الاستمرارية المنطقية: المشي والحفاظ على منطق خطوة المرحلة.

 

سابعا: وفرة الإنتاج الفكري: القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار في فترة زمنية معينة.

 

ثامنا: القدرة على التخيل: وهي تتكون من القدرة على التخيل والمعالجة الذهنية للصور والأفكار.

 

تاسعا: الحدس: يكمن في القدرة على إدراك ورؤية العلاقات القائمة على معلومات جزئية أو غير كاملة.

 

عاشرا: التجريد: يتكون من القدرة على تجميع الأجزاء أو الأفكار التي تبدو أقل ارتباطا بتكوين أو بنية أو تركيبة جديدة.

 

أحد عشر: التقييم: هي عملية تعالج فكرة بشكل مستمر ومستمر وتستمر في معالجتها بالتحليل والتحقيق والتجريب والاختبار العملي.

 

الثاني عشر: سرعة الحدس: يظهر في الإضافة أن الفرد يضاف إلى فكرة واحدة لتعقيدها ، أفكار معقدة مليئة بالردود ، محتوى الرسم.

 

الثالث عشر: تحليل المحتوى: من الضروري الوصول إلى وصف كمي منهجي ذي مغزى للمحتوى المراد تحليله ، من أجل الوصول إلى مدى انتشار الظاهرة.

 

الرابع عشر: القدرة على الإغلاق: يسمح بالتأجيل من أجل التمكن من الخروج بإنتاج الفكرة الأصلية (الفرح 2005) ، وإنجاز مهام معينة لفترة زمنية معينة.

 

يميز علماء النفس 2 أنواع التفكير

 

أولا: التفكير المطابق. يعتقد وفقا للطرق المعتادة والمألوفة المعروفة لنا.

 

ثانيا: التفكير الحر. يتبع طريقة التفكير المعروفة وغير المألوفة وغير القابلة للتكرار.

 

(على هذا الأساس ، ينقسم الإنسان السليم إلى قسمين رئيسيين: المفكر المطابق والمفكر ذو التفكير الحر ، وبالتالي ، فإن الخالق الأصلي هو مفكر ذو تفكير حر.)

 

الرأي العام ، الرجل المحترم ، هو أن التفكير المطابق هو ما يشجعه المعلمون غير الواعين والآباء والمعلمين وغيرهم ، وبالتالي فإن هذا يقتل قدرات الطفل الإبداعية ، مما يجعله إنسانا عاديا وغير مبتكر ومبدع ، متمردا بشكل غير متغير ، وفي عيونهم هو طفل (مثالي) يستحق النجاح والتقدم.

 

من الثابت أن التفكير الحر هو فكرة تؤدي إلى الابتكار والإبداع والاختراع ، لذلك يشجع علماء النفس والمعلمون اليوم هذا النوع من التفكير ويشجعون هذا النوع من التفكير.

 

في هذا الصدد ، يجب ذكر ما فعله جيلفورد ، وهو مهم يتعلق بنفس الموضوع ، من المهم توجيه انتباه علماء النفس ليس فقط إلى الطرق المختلفة لإظهار الذكاء البشري والإبداع ، ولكن أيضا إلى الأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى إجابات على الأسئلة وحلول حل المشكلات ، وبالتالي إلى العديد من الخيارات المختلفة التي تؤدي إلى الإبداع. وبالفعل ترتبط هذه القدرة ارتباطا وثيقا بالتفكير الحر والقدرة على التحويل والتوليف وإعادة التعريف.

 

في حين أن كل واحد منا يمكن أن يكون مبدعا في مجال معين ، فإن التعليم والمعلمين مهتمون بتشجيعهم وفتحهم بمعنى إظهار القدرات البشرية وقيادتهم إلى الطرق الصحيحة التي يتجلى بها الإبداع.ونحن نخلق الفرص المناسبة والضرورية والظروف المناسبة لهم.ويقدم الفرد إبداعه وابتكاره إلى بلده society.In على وجه الخصوص ، تتنافس الدولة اليوم في عدد كل شخص مبدع ونوعه والقدرة على العطاء والإبداع بأنواع مختلفة من المعرفة.

السابق
أهمية التفكير الإيجابي
التالي
تطوير مهارات التفكير