ثقافة عامة

مهارات التفكير الإبداعي

 

ما هو الإبداع

 

الإبداع هو عندما يأتي الشخص بشيء أو أفكار جديدة تتعلق بحل المشكلات أو إعادة تقديم الأشياء القديمة بطرق جديدة أو غير مألوفة. الإبداع هو القدرة على ابتكار شيء جديد. الإبداع هو أحد الأشياء التي يمكن للشخص اكتسابها وتعلمها وممارستها ، ويكمن في القدرة والرغبة في الخروج عن المألوف وابتكار شيء جديد ومختلف.يتطلب الإبداع أيضا القدرة على الشعور بوجود مشاكل تحتاج إلى معالجة ، ولأن الإبداع هو رؤية الفرد للظاهرة بطريقة جديدة ، فإنه يتطلب القدرة على التفكير بطريقة أخرى وإيجاد الحل الصحيح.

 

 

 

 

التفكير الإبداعي

 

التفكير الإبداعي هو رؤية الأشياء بطريقة جديدة ومختلفة ، أي التفكير خارج الصندوق. يأتي المبدعون للعمل مع وجهات نظر جديدة وغير تقليدية في بعض الأحيان ، لذلك لديهم القدرة على حل المشكلات وأداء المهام وابتكار طرق ووسائل جديدة لمواجهة التحديات.يمكن أن يساعد التفكير الإبداعي الإدارات والمؤسسات على التحرك في اتجاه أكثر إنتاجية ، ولكن لا يتم التحقق من مشاكل التفكير الإبداعي بشكل صحيح.

 

 

 

 

مهارات التفكير الإبداعي

 

. مهارات التفكير الإبداعي هي إحدى الخصائص التي يبحث عنها أصحاب الأعمال. لا تقتصر مهارات التفكير الإبداعي على القدرات الفنية ، بل تتوسع لتشمل جوانب مختلفة ، وأهم المهارات التي يمكن اعتبارها مكونات التفكير الإبداعي هي التفكير الإبداعي.:

إقرأ أيضا:بالصور.. تعرف على الحشرة السفاحة

1-التفكير التحليلي:

قبل أن تبدأ في التفكير بشكل خلاق في مشكلة أو مشكلة ، عليك أولا فهمها. وهذا يتطلب القدرة على التدقيق بعناية في جميع جوانب المشكلة لفهم ما يعنيه كل جزء. سواء كنت أمام نص أو مجموعة بيانات أو ملخص منهج أو معادلة علمية ، يجب أن تبدأ دائما في التحليل قبل أن تبدأ في التفكير في الحلول الإبداعية.

 

2-الانفتاح:

يتضمن الإبداع التفكير في أشياء لم يفكر فيها أحد من قبل. وهنا تحتاج إلى وضع الافتراضات والأحكام المسبقة التي لديك جانبا والنظر إلى الأشياء من حولك بطريقة جديدة تماما. فتح عقلك والاقتراب من المشكلة سوف تعطيك الفرصة للتفكير بشكل خلاق.

 

3-حل المشكلات:

لا يبحث أصحاب العمل فقط عن أشخاص مبدعين ومثيرين للإعجاب. إنهم يريدون توظيف أشخاص مبدعين يمكنهم حل المشكلات المتعلقة بالعمل. لذلك ، عند التقدم للحصول على وظيفة ، من المهم ليس فقط ذكر قدراتك الإبداعية ، ولكن أيضا لإظهار كيف ساهمت هذه القدرات في حل المشكلات والمشكلات السابقة.

 

4. التنظيم:

قد يبدو هذا غير متسق بعض الشيء مع الحقيقة المقبولة عموما وهي أن المبدعين هم في الغالب أشخاص سيئون. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن التنظيم هو عنصر مهم في التفكير الإبداعي. عند تجربة فكرة جديدة ، قد تشعر بأنها مرهقة بعض الشيء ، لكنك تحتاج إلى تنظيم أفكارك وتنظيمها حتى يتمكن الآخرون من فهم رؤيتك والسير وراءها. من المهم جدا أن تكون قادرا على بناء خطة عمل ذات أهداف ومواعيد نهائية واضحة.

إقرأ أيضا:مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات

 

5-التواصل:

لن يقدر أحد بشكل فعال الأفكار الإبداعية أو الحلول الإبداعية التي توصلت إليها ما لم يكن لدى الأشخاص الذين تعمل معهم أو المشاركين في هذه الحلول القدرة على التواصل. لذلك ، من الضروري أن يكون لديك مهارات اتصال قوية ، شفهية وكتابية. ليس ذلك فحسب ، بل يجب أن تكون قادرا على فهم الموقف جيدا حتى تتمكن من التفكير بشكل خلاق فيه ، وهذا فقط إذا كنت مستمعا جيدا ويمكنك أخيرا طرح الأسئلة الصحيحة التي ستقودك إلى فهم المشكلة أمامك وحلها. فمن الممكن.

 

 

 

 

فوائد مهارات التفكير الإبداعي في حياتنا اليومية

 

 

مهارات التفكير الإبداعي لها العديد من المزايا في الحياة اليومية. بعض المزايا الرئيسية هي::

 

1. حل المشكلات:

تساعد مهارات التفكير الإبداعي على تطوير القدرة على حل المشكلات بطرق غير تقليدية وإيجاد حلول جديدة ومبتكرة. تتيح لك هذه المهارات التفكير خارج الصندوق ورؤية المشكلة من زوايا مختلفة ، مما سيساعدك على إيجاد حلول أكثر فاعلية وإبداعا.

 

2. التطوير المهني:

التفكير الإبداعي مهارة قيمة في سوق العمل. وسوف تساعدك على تبرز والابتكار في مجال عملك. بفضل هذه المهارة ، يمكنك تقديم أفكار جديدة وحلول مبتكرة ، مما سيزيد من فرص النجاح والتقدم في مسارك المهني.

إقرأ أيضا:صراع العمالقة بـ”أوروبا” يمنح سوريا الاستقلال التام عام 1946م

 

3. التفكير الاستراتيجي:

يمكن أن تساعدك مهارات التفكير الإبداعي على تطوير استراتيجيات فعالة ومبتكرة. يسمح لك بتحليل الموقف بشكل شامل والتفكير في الحلول طويلة المدى. بفضل هذه المهارة ، يمكنك اتخاذ قرارات استراتيجية مدروسة وتحقيق النجاح في مشروعك أو عملك.

 

4. التعبير الفني:

يمكن استخدام مهارات التفكير الإبداعي للتعبير الفني والإبداع في مجالات مثل الكتابة والرسم والتصميم والموسيقى وغيرها. تتيح لك هذه المهارات نقل رسائلك وأفكارك بطريقة فنية فريدة وجذابة.

 

5. التفاعل الاجتماعي:

يساعد التفكير الإبداعي على تعزيز التفاعل الاجتماعي والتعاون مع الآخرين. ويشجع على تبادل الأفكار والخبرات والبحث عن حلول مبتكرة بشكل جماعي. تعمل هذه المهارة على تعزيز التفاعل النشط وبناء فرق إبداعية ومجتمعات مبتكرة.

 

(باختصار ، تعمل مهارات التفكير الإبداعي على تحسين قدرتك على التفكير النقدي والابتكار في الحياة اليومية. يسمح لك بحل المشكلات بشكل فعال ، وتطوير مسار حياتك المهنية ، والتعبير عن نفسك بنفسك وتعزيز التفاعل الاجتماعي.)

السابق
مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
التالي
أنواع التفكير الإبداعي