ثقافة عامة

مستويات التفكير الناقد

مستوى التفكير الناقد

 

يمكن تعريف التفكير النقدي على أنه عملية تحليل وتقييم المعلومات التي تم جمعها من خلال الملاحظة والخبرة والأدلة ، ويقوم صاحب التفكير النقدي باستمرار بتحسين مهاراته في التفكير ، والوصول بها إلى أعلى مستوى ، مع مراعاة جميع الجوانب الإيجابية والسلبية لمشكلة أو موضوع لاتخاذ أفضل قرار ممكن كدليل تستند إليه الاستنتاجات. يمكنك محاولة تحسين مستواك في التفكير النقدي.:

 

1-المفكر العفوي:

يوصف التفكير العفوي بأنه اتخاذ القرارات والأحكام بناء على بيانات سطحية أو آراء شخصية متحيزة ، لذلك لا يتعمق المفكر العفوي في التفكير في كيفية تأثير قراراته على حياته لاحقا ، وعادة ما يفتقر إلى المهارات الأساسية للمساعدة في التوصل إلى قرارات دقيقة أو منطقية.

 

2-المفكر المتمرد:

يدرك المفكر المتمرد في المقام الأول البيانات التي لديه من جميع الجهات ، ولكن نظرا لأنه يواجه تحديات في معالجة المعلومات التي لديه بطريقة عقلانية ودون تحيز ، فقد يتوصل أحيانا إلى استنتاجات خاطئة دون أن يدرك تماما مدى خطأ أحكامه وقراراته ، وقد يعتقد المفكر المتمرد أن أفكاره أفضل مما هي عليه في الواقع. قد تعتقد أن لديه مشكلة, ويجعل تحديا آخر يمكن أن يقف في كيفية تحديد العيوب في عقليته.

إقرأ أيضا:مزاحم بن عمرو”.. شاعر تسببت أبياته فى قتله!

 

3-المفكر المبتدئ :

في هذه المرحلة ، يدرك المفكر أن هناك جوانب خفية لا يستطيع رؤيتها بسهولة ، لذلك يسعى إلى معالجة هذه القضية بعقلانية من التحيزات والافتراضات غير المنطقية.

 

يبدأ المفكرون المبتدئون في تطوير معايير داخلية أكثر وضوحا ومنطقية ودقيقة ، حيث أن لديهم إحساسا متزايدا بالوعي الذاتي لأسلوب تفكيرهم، مع مراعاة التحيزات الأساسية و assumptions.At في هذه المرحلة ، سيكون المفكر أكثر تقبلا واستجابة للنقد وسيستفيد من تحسين طريقة تفكيره.

 

4-المفكرون العمليون:

إن إدراك المفكر لنقاط الضعف في تفكيره يضمن وصوله إلى مرحلة المفكر العملي ويبدأ في تطوير المهارات اللازمة للتعامل معها ، وبمرور الوقت سيكون قادرا على تغيير عادات التفكير التي يرى فيها أوجه القصور ، وسيكون تحليله واستنتاجاته أكثر عقلانية ، وسيكون المفكر منهجيا وهادفا في التعامل مع أوجه القصور في تفكيره ، ومن الضروري الوصول إلى هذه المرحلة بمثابرة فكرية لضمان تطوير خطة منطقية ، ودفعه إلى الأمام في تحسين التفكير.

 

5-المفكرون المتقدمون:

يتمتع المفكر المتقدم بأساس قوي حيث يمكنه التفكير ببصيرة في العديد من مجالات الحياة ويمكنه رؤية البيانات من جميع الجهات بشكل كبير ، ويقبل المفكر المتقدم النقد الذاتي بسهولة ، ويستخدمه لتحسين وتطوير أنماط تفكيره.

إقرأ أيضا:كتاب “بطليموس” السر وراء انتشار “التنجيم”

 

5-مفكر ممتاز:

يمكن للمفكر الجيد إظهار معرفة عالية في تحليل الأفكار وفحص الافتراضات بمنطق بعيد عن التحيز ، دون التوقف عن تطوير مهارات التفكير من خلال الممارسة المنتظمة للتحكم الكامل في طرق معالجة المعلومات واتخاذ القرار ورفع مستوى التفكير إلى أعلى مستوى ممكن.

السابق
ما هي مهارات التفكير في التحضير
التالي
انواع التفكير الناقد