المال والاعمال

ما هو التوقيع الرقمي؟لماذا تستخدم و كيف تعمل

التوقيع الرقمي

التوقيع الرقمي – نوع من التوقيع الإلكتروني – هو خوارزمية رياضية تستخدم بشكل روتيني للتحقق من صحة وسلامة الرسالة (على سبيل المثال ، بريد إلكتروني ، معاملة بطاقة ائتمان ، أو مستند رقمي). تُنشئ التوقيعات الرقمية بصمة إصبع افتراضية تكون فريدة من نوعها لشخص أو كيان وتُستخدم لتحديد هوية المستخدمين وحماية المعلومات في الرسائل الرقمية أو المستندات. في رسائل البريد الإلكتروني ، يصبح محتوى البريد الإلكتروني نفسه جزءًا من التوقيع الرقمي. تعد التوقيعات الرقمية أكثر أمانًا من الأشكال الأخرى للتوقيعات الإلكترونية.

لماذا تستخدم التوقيع الرقمي؟

تزيد التوقيعات الرقمية من شفافية التفاعلات عبر الإنترنت وتنمي الثقة بين العملاء وشركاء الأعمال والموردين.

كيف تعمل التوقيعات الرقمية؟

تعرف على المصطلحات التالية لفهم كيفية عمل التوقيعات الرقمية بشكل أفضل:

  • دالة التجزئة – دالة التجزئة (تسمى أيضًا “التجزئة”) هي سلسلة ذات طول ثابت من الأرقام والحروف التي يتم إنشاؤها من خوارزمية رياضية وملف بحجم عشوائي مثل بريد إلكتروني أو مستند أو صورة أو أي نوع آخر من البيانات. هذه السلسلة التي تم إنشاؤها فريدة بالنسبة للملف الذي يتم تجزئته وهي وظيفة أحادية الاتجاه – لا يمكن عكس التجزئة المحسوبة للعثور على الملفات الأخرى التي قد تولد نفس قيمة التجزئة. بعض خوارزميات التجزئة الأكثر شيوعًا المستخدمة اليوم هي Secure Hash Algorithm-1 (SHA-1) ، و Secure Hashing Algorithm-2 (SHA-2 and SHA-256) ، و Message Digest 5 (MD5).
  • تشفير المفتاح العام – تشفير المفتاح العام (المعروف أيضًا باسم التشفير غير المتماثل) هو طريقة تشفير تستخدم نظام زوج المفاتيح. مفتاح واحد ، يسمى المفتاح العام ، يقوم بتشفير البيانات. المفتاح الآخر ، المسمى بالمفتاح الخاص ، يقوم بفك تشفير البيانات. يمكن استخدام تشفير المفتاح العام بعدة طرق لضمان السرية والنزاهة والمصداقية. يمكن تشفير المفتاح العام
    • تأكد من النزاهة من خلال إنشاء توقيع رقمي للرسالة باستخدام المفتاح الخاص للمرسل. يتم ذلك عن طريق تجزئة الرسالة وتشفير قيمة التجزئة باستخدام مفتاحهم الخاص. من خلال القيام بذلك ، ستؤدي أي تغييرات في الرسالة إلى قيمة تجزئة مختلفة.
    • تأكد من السرية عن طريق تشفير الرسالة بأكملها بالمفتاح العام للمستلم. هذا يعني أن المستلم فقط ، الذي يمتلك المفتاح الخاص المقابل ، يمكنه قراءة الرسالة.
    • تحقق من هوية المستخدم باستخدام المفتاح العام والتحقق منه مقابل مرجع مصدق.
  • البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) – تتكون البنية التحتية للمفاتيح العامة من السياسات والمعايير والأشخاص والأنظمة التي تدعم توزيع المفاتيح العامة والتحقق من هوية الأفراد أو الكيانات التي لديها شهادات رقمية ومرجع تصديق.
  • المرجع المصدق (CA) – المرجع المصدق (CA) هو طرف ثالث موثوق به يقوم بالتحقق من هوية الشخص ويقوم إما بإنشاء زوج مفاتيح عام / خاص نيابة عنه أو يقرن مفتاحًا عامًا موجودًا يوفره الشخص لذلك الشخص. بمجرد أن يتحقق المرجع المصدق من هوية شخص ما ، فإنه يصدر شهادة رقمية موقعة رقمياً من قبل المرجع المصدق. يمكن بعد ذلك استخدام الشهادة الرقمية للتحقق من شخص مرتبط بمفتاح عام عند الطلب.
  • الشهادات الرقمية – الشهادات الرقمية مماثلة لرخص القيادة من حيث أن الغرض منها هو تحديد هوية حامل الشهادة. تحتوي الشهادات الرقمية على المفتاح العام للفرد أو المؤسسة ويتم توقيعها رقميًا بواسطة CA. يمكن تضمين معلومات أخرى حول المؤسسة والفرد و CA في الشهادة أيضًا.
  • Pretty Good Privacy (PGP) / OpenPGP – PGP / OpenPGP هو بديل لـ PKI. باستخدام PGP / OpenPGP ، “يثق” المستخدمون بالمستخدمين الآخرين من خلال التوقيع على شهادات الأشخاص الذين لديهم هويات يمكن التحقق منها. كلما زادت ترابط هذه التوقيعات ، زادت احتمالية التحقق من مستخدم معين على الإنترنت. هذا المفهوم يسمى “شبكة الثقة”.

تعمل التواقيع الرقمية من خلال إثبات أن رسالة رقمية أو مستند لم يتم تعديله – عن قصد أو بغير قصد – من وقت التوقيع عليه. تقوم التوقيعات الرقمية بذلك عن طريق إنشاء تجزئة فريدة للرسالة أو المستند وتشفيرها باستخدام المفتاح الخاص للمرسل. تعد التجزئة التي تم إنشاؤها فريدة بالنسبة للرسالة أو المستند ، وسيؤدي تغيير أي جزء منها إلى تغيير التجزئة تمامًا.

إقرأ أيضا:ما هي استراتيجية المحتوى وكيف يمكن استخدامها لزيادة المبيعات؟

بمجرد الانتهاء ، يتم توقيع الرسالة أو المستند الرقمي رقميًا وإرسالها إلى المستلم. يقوم المستلم بعد ذلك بإنشاء تجزئة خاصة به للرسالة أو المستند الرقمي ويفك تشفير تجزئة المرسل (المضمنة في الرسالة الأصلية) باستخدام المفتاح العام للمرسل. يقارن المستلم التجزئة التي ينشئونها مقابل التجزئة التي تم فك تشفيرها الخاصة بالمرسل ؛ إذا كانت متطابقة ، لم يتم تعديل الرسالة أو المستند الرقمي ومصادقة المرسل.

لماذا يجب استخدام PKI أو PGP مع التوقيعات الرقمية؟

يؤدي استخدام التوقيعات الرقمية جنبًا إلى جنب مع PKI أو PGP إلى تقويتها وتقليل مشكلات الأمان المحتملة المرتبطة بنقل المفاتيح العامة من خلال التحقق من أن المفتاح ينتمي إلى المرسل ، والتحقق من هوية المرسل. يعتمد أمان التوقيع الرقمي بشكل كامل تقريبًا على مدى جودة حماية المفتاح الخاص. بدون PGP أو PKI ، يكون إثبات هوية شخص ما أو إبطال مفتاح مخترق أمرًا مستحيلًا ؛ قد يسمح هذا للجهات الخبيثة بانتحال شخصية شخص ما دون أي وسيلة للتأكيد.

إقرأ أيضا:العبد: بدء التسكين بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر 19 أكتوبر المقبل

من خلال استخدام طرف ثالث موثوق به ، يمكن استخدام التوقيعات الرقمية لتحديد هوية الأفراد والتحقق منها وضمان سلامة الرسالة.

نظرًا لاستخدام التفاعلات غير الورقية عبر الإنترنت على نطاق أوسع ، يمكن أن تساعدك التوقيعات الرقمية على تأمين سلامة بياناتك وحمايتها. من خلال فهم واستخدام التوقيعات الرقمية ، يمكنك حماية معلوماتك ووثائقك ومعاملاتك بشكل أفضل.

السابق
ما هي استراتيجية المحتوى وكيف يمكن استخدامها لزيادة المبيعات؟
التالي
سعر عملية انحراف الحاجز الأنفي في جدة