ثقافة عامة

تطوير مهارات التفكير الناقد

التفكير الناقد

هو مهارة حياتية أساسية يمكن أن تساعدنا في معالجة المعلومات بشكل مستقل والتعلم من التجربة بطريقة أكثر جدوى.

 

لا يحتاج الأفراد فقط إلى تعلم أشياء جديدة ومهارات مختلفة منا كل يوم،ولكن أيضا إلى” تبني ” أفكار وآراء واستنتاجات الآخرين على أنها أفكارنا. بدلا من ذلك ، يجب أن نشكل آرائنا الشخصية ونسأل أنفسنا لماذا هذه الأشياء مهمة بالنسبة لنا ومهمة للآخرين.

 

على سبيل المثال ، بغض النظر عن المرحلة التي تمر بها حاليا في حياتك الشخصية ، سواء كنت (طالب جامعي ، موظف ، والد جديد ، باحث عن عمل ، رائد أعمال) ، ستسمع عاجلا أم آجلا رأيا أو تحصل على نصيحة من الآخرين.

 

عندما يحدث ذلك ، من الحكمة أخذ تعليقاتهم بحذر. لم؟ لأن نصيحة الآخرين تشبه إلى حد ما الاستماع إلى السير الذاتية حول تجارب حياتهم. هذه التجارب هي نتاج خلفيتهم الثقافية ، والطريقة التي نشأوا بها ، والتعليم الذي تلقوه (أو ربما لم يتلقوه) ، والأخطاء التي ارتكبوها والمخاوف التي طوروها من تلك الأخطاء والأهداف ، والقيم التي تهمهم وقد تتطابق أو لا تتطابق مع أهدافك وقيمك. فقط لأن شخصا ما يخبرك برأيه حول شيء ما لا يجعله حقيقة واقعة تلقائيا. إنها مجرد نسخة من واقعهم-ما يفكرون به ، وكيف يشعرون ، ولماذا من المهم بالنسبة لهم التحدث عنه.

إقرأ أيضا:“H&M”.. ملابس داخلية للأطفال مستوحاة من أسطورة كرة القدم الإنجليزية “بيكهام”

 

 

كيفية تطوير مهارات التفكير الناقد

 

1.كن منفتحا لوجهات النظر مختلفة:

يحتاج الفرد إلى فتح أفقه لجميع الآراء والأيديولوجيات ، خاصة تلك التي تتعارض مع وجهة نظره. على سبيل المثال ، من المؤكد أن الأشخاص في البيئة من حولك لديهم وجهات نظر مختلفة حول السياسة وتاريخ العالم والفلسفة والأدب والممارسة الروحية والفن والعلوم والتكنولوجيا ، إلخ. كن منفتحا على هذه الآراء حتى تتمكن من معرفة مدى اختلاف وجهات نظر الأشخاص حول هذه الموضوعات. فقط لأن شخصا ما يعتقد أنك لا تصدق ، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك التعلم مما يقوله.

 

2. اطرح أسئلة لفهم كيفية عمل الأشياء بشكل أفضل:

بدلا من مجرد طرح الأسئلة التي يمكن للآخرين الإجابة عليها بـ “نعم” أو “لا” ، اطرح أسئلة مفتوحة تبدأ بالأسباب والأساليب. جمع المعلومات لصالح وضد المشكلة بحيث يمكنك رؤيتها من جميع الزوايا. تعطي لنفسك وجهة نظر 360 درجة من الوضع. تعامل مع استفسارات الآخرين وأحكامهم ومشاعرهم ولا توقف الحياة بمنظور تتبناه أنت وحدك.

 

فمثلا, ” ماذا تفعل?”لكن يمكنك أن تسأله,” كيف يجعلك العمل شخصا أفضل?”من خلال طرح مثل هذا السؤال ، لا يمكنك فقط معرفة الإجابات الصادقة للآخرين ، ولكن أيضا بناء رابطة من الحب والألفة لبعضكما البعض.

إقرأ أيضا:بحيرة سيفان في أرمينيا؛

 

 

 

 

3. من جميع المعلومات التي نجمعها ، نستخرج ما هو مهم بالنسبة لك:

تعتمد عملية التفكير هذه على أهدافك الشخصية ونظام القيم والأولويات والعوامل الأخرى التي تعتقد أنها ذات صلة ، وتستكشف آراء الآخرين وتصوراتهم للأشياء المختلفة التي يمكنك تعلمها. لكن قبل ذلك ، تعرف على نفسك وتعرف على ما هو مهم بالنسبة لك وما هو غير مهم. خذ الوقت الكافي لفهم من أنت ، والأفكار التي تتبناها كفرد ، وما إذا كانت هذه الأفكار تتناسب مع المجتمع. لا تتردد في تقديم مثل هذه الحجج دائما ، حتى لا تفرغ من الداخل.

 

4. استمع جيدا لنصيحة الآخرين:

عندما يعطي شخص ما رأيه أو نصائحه حول ما يجب عليك فعله, اسأل نفسك هذه الأسئلة: هل هذا يتوافق مع قيمي الشخصية كيف ستستفيد من أخذ رأيهم على محمل الجد أو اتباع النصيحة? هل هذه التعليقات قيمة بالنسبة لي, أم أنني أريد فقط موافقتهم?هل أريد أن أتصرف مثل هذا الشخص لأنني أحبه أم أريد أن أكون محبوبا? هذا لأننا نتفاعل بجدية مع الأشخاص من حولنا. هذا يسمح لنا باكتساب النمو الشخصي وتطوير مهارات التفكير المستقل لدينا.

 

 

إقرأ أيضا:بالصور.. ” اللوتس” أجمل زهرة على وجه الأرض

فوائد تطوير مهارات التفكير الناقد

 

 

يمكن أن يكون تطوير مهارات التفكير النقدي مفيدا في العديد من مجالات الحياة الشخصية والمهنية. تتضمن بعض الفوائد المحتملة لتطوير هذه المهارات ما يلي:

 

1. اتخاذ قرارات أفضل:

يساعد التفكير النقدي على تحليل المعلومات بشكل أعمق واكتشاف العوامل المؤثرة والأدلة المتاحة. من خلال تطوير هذه المهارة ، يمكنك اتخاذ قرارات أكثر تصالحية ومرونة بناء على تحليل شامل للمعلومات المتاحة.

 

2. تقييم المعلومات بشكل أفضل:

يساعد التفكير النقدي على تقييم دقة وموثوقية المعلومات المتاحة. تزيد القدرة على تحليل مصادر المعلومات وتقييمها بشكل منهجي من قدرتك على اتخاذ قرارات أفضل بناء على معلومات موثوقة وصحيحة.

 

3. حل المشكلة بشكل فعال:

يعتبر التفكير النقدي أداة قوية لحل المشكلات. من خلال تحليل المشكلة وتقسيمها إلى عناصر وتقييم الخيارات المتاحة ، يمكنك التوصل إلى حلول أكثر ابتكارا وفعالية.

 

4. تعزيز الإبداع والابتكار:

عندما تكون لديك مهارات التفكير النقدي ، يمكنك النظر إلى الأشياء من زوايا مختلفة واكتشاف نقاط القوة والضعف والفرص المحتملة. هذا يزيد من قدرتك على التفكير الإبداعي وتوليد أفكار وابتكارات جديدة.

 

5. تحسين التواصل والمناقشة:

يساعد التفكير النقدي على التعبير عن أفكار المرء بوضوح ومنطقي وتحليل الأفكار والآراء الأخرى بشكل نقدي. يتيح لك ذلك تعزيز التواصل الفعال والمناقشة البناءة وتحسين التعاون في العمل والحياة الاجتماعية.

 

6. تحسين القدرة على التعلم:

عندما يمكنك التفكير بشكل نقدي ، ستكون قادرا على استيعاب المعلومات وتحليلها وتقييمها بشكل أفضل. سيؤدي ذلك إلى تحسين قدرتك على الاستفادة القصوى من التعلم وتطوير معارف ومهارات جديدة.

 

* لذلك ، يمكنك الاستفادة بشكل كبير من تطوير مهارات التفكير النقدي في مختلف جوانب حياتك الشخصية والمهنية. من خلال القراءة النشطة والمشاركة في المناقشات المفتوحة والتحليل المنهجي للمعلومات والافتراضات الصعبة واستخدام العقلانية والمنطق لاتخاذ القرارات ، يمكننا مساعدتك في تحقيق هذا الهدف.

السابق
أنواع مهارات التفكير في التدريس
التالي
موضوع عن مهارات التفكير