ثقافة عامة

كيف يتعامل الآباء مع عناد الأبناء فى فترة المراهقة ؟

كيف يتعامل الآباء مع عناد الأبناء فى فترة المراهقة ؟

كيف يتعامل الآباء مع عناد الأبناء فى فترة المراهقة ؟

المراهقة هى بداية مرحلة الشباب والتطورات السريعة، التى تطرأ على كيان الشاب بأكمله جسميا ونفسيا وجنسيا، وهنا ذكرت رشا نور الدين الاستشارية الأسرية، أن هناك أسرار لمرحلة الشباب، يجب أن يحيط بها كل أب وأم ليعرفوا طريقة التعامل معهم.

وأوضحت نور الدين، أن هناك علامات على دخول الابن فى مرحلة الشباب، حيث تجد الأسرة أنه يريد أن يثبت ذاته، فكثيرا ما يلجأ الشاب لأن يصر على رأيه، وتصبح مخالفة رأى والده أو معلمه عادة، لذا علينا توضيح أن الخضوع للرأى الآخر أو أمر ولى الأمر، ليس انتقاص أبدا للرجولة بل هو لب الأدب والرجولة، لأن الأكبر يتكلم من منطلق التجربة والخبرة التى تنقص الصغير أو الشاب.

وأضافت الاستشارية الأسرية، أن من علامات الشباب أيضا تصلب الرأى فى غير موطنه، حيث يعتقد الشاب أن الثبات على الكلمة التى تقال مظهرا من مظاهر الرجولة، وهنا يجب أن يوضح الأب والأم للابن أن الرجولة الحق، أن يصير الرجل على كلمة حق قالها يريد بها وجه الله، وأن يستعد لدفع الثمن من أجلها ولو غاليا، إلا أن هناك فارقا بين هذا وبين التشدد لأى رأى يقوله حتى لو كان غير صحيح، و تمتعه بصفة القسوة على الأهل تأتى على رأس ما يتصف به.

إقرأ أيضا:دير بارو تاكتسانغ: مزار روحاني يجذب الكثير من الزوار

وعن صفات الرجولة أو الأنوثة التى يجب أن يزرعها الآباء والأمهات لدى الأبناء، تشير نور الدين إلى أن الإرادة وضبط النفس، مع السخاء والكرم، بجانب الهمم العالية والتمسك بالقيم، علاوة على النخوة والعزة والشجاعة والغيرة على أهله والوفاء بالوعود.

وعن كيفية أن نصنع من أبنائنا رجالا وسيدات حقيقيون، قالت الاستشارية الأسرية: “هذا الأمر يجب أن يبدأ من مرحلة المراهقة بأن نضبط عاداتهم، وأن يبتعدوا عن العادات السيئة حتى لا تصبح جزءا من شخصيتهم فى المستقبل، وكذلك استغلال طاقتهم فى أشياء مفيدة مثل الرياضة بدلا من أن تصرف فى عادات سيئة مثل التدخين”.

إقرأ أيضا:شركات الهواتف المحمولة تمنع NSA من تخزين بيانات هواتف المستخدمين

وأوضحت نور الدين أن من علامات النمو الصحى فى مرحلة الشباب، إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع الزملاء، بجانب قبول الفرد لجسده واستخدامه استخداما صالحا، إضافة إلى اكتساب الاستقلال الانفعالى عن الوالدين، مع اختيار مهنة والإعداد لها، بالاهتمام بتنمية المهارات العقلية والاجتماعية، واكتساب القيم الدينية والأخلاقية.

السابق
لندن تستخدم الحرارة الزائدة من مترو الأنفاق لتدفئة المنازل
التالي
تعرفى على لون طلاء الأظافر المناسب لبشرتك