الصحة

ابتعد عن أمراض الكبد الخطيرة بتناول “الثوم” و”المكسرات”

ابتعد عن أمراض الكبد الخطيرة بتناول “الثوم” و”المكسرات”

ابتعد عن أمراض الكبد الخطيرة بتناول “الثوم” و”المكسرات”

يحتاج الإنسان إلى التغذية الجيدة والسليمة، لكى يمتلك القدرة على الحركة وبذل المجهود، ومواصلة الحياة، فماذا إذا كانت التغذية مرتبطة ارتباطا وطيدا بالأمراض، سواء الإصابة بها أو تجنبها، أو بالحفاظ على أعضاء الجسم، من ضمن هذه الأعضاء، الكبد، الذى عندما يذكر اسمه يخفق القلب خوفا.

ويقول الدكتور صبحى عيد، استشارى التغذية وأمراض السمنة والنحافة، إن الكبد أكبر غدة بجسم الإنسان، ولها أكثر من 500 وظيفة، منها تنقية جسم الإنسان من السموم المختلفة، مضيفا إن الإنسان لا يستطيع العيش بدون الكبد أكثر من 24 ساعة.

يضيف، الإنسان فى حاجة إلى تناول تغذية سليمة لتحسن وظائف الكبد، وتقويته وجعله أكثر قدرة على التعامل مع الجسم، بالإضافة إلى إن تلك الأطعمة يجب أن تحتوى على مواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى فيتامين “ك” الموجود فى معظم الخضروات والفاكهة.

وهنا يقدم عيد 4 أطعمة لتقوية الكبد وتعمل على تحسين وظائفه وهى:

الثوم:

يعتبر الثوم من الأطعمة التى تحفز إنزيمات الكبد، بالإضافة إلى أنه من المضادات الحيوية الطبيعية، ومن ثم فهو يساعد فى حماية الكبد، ويجعله قادرا على طرد السموم من الجسم، لذا ينصح بتناول فصين أو 3 من الثوم يوميا فى الصباح.

إقرأ أيضا:التهابات المعدة: كل ما تريد معرفته عن أعراض التهاب المعدة والأدوية المستخدمة

الخرشوف:

من الأطعمة التى تحتوى على الحديد والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى الدهون والكوليسترول بالدم، كما أنه يساعد على تحفيز الكبد على طرد السموم.

الشوفان:

من الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية، والتى تعمل على تقوية إنزيمات الكبد ومن ثم تقوية وظائفه.

المكسرات:

تعتبر من الأطعمة اللذيذة والتى يعشقها الكثيرون، والتى تحتوى على فيتامين “ب”، بالإضافة إلى أنها تحتوى على دهون أوميجا3.
الخضروات الطازجة والتى تحتوى على البروتينات اللازمة لتقوية الكبد وتحسين وظائفه.

إقرأ أيضا:احرص على التمارين الرياضية والتخيل لرفع مستوى ذكائك

بالإضافة إلى إن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين c كالليمون والبرتقال من عينة الفواكه، من شأنها أن تقوى المناعة لدى الشخص مما يحسن الجهاز المناعى للإنسان، فيجعله أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد.

السابق
دراسة بريطانية: الدلافين تسبح فى البحر بقوة الدفع وليس العضلات
التالي
دراسة: تراكم المعلومات سبب بطء ذاكرة “المسنين”