الصحة

معلومات عن جراحة زراعة الكبد

liver, hepatic, organ-4081243.jpg

 كيف أستعد لجراحة زراعة الكبد؟

تعتمد كيفية التحضير لجراحة زراعة الكبد على نوع زراعة الكبد التي تجريها.

إذا كنت مدرجًا في قائمة الانتظار  لكبد متبرع متوفى ، فسيقوم منسق فريق الزراعة بالاتصال بك بمجرد العثور على كبد مطابق. يجب أن تذهب إلى المستشفى على الفور. سيخبرك منسق فريق الزراعة بما عليك القيام به قبل الذهاب إلى المستشفى.

زرع المتبرع الحي. إذا كنت تتلقى كبدًا من متبرع حي ، فسوف تحدد موعدًا للجراحة من 4 إلى 6 أسابيع مقدمًا. سيخبرك منسق فريق الزراعة الخاص بك ويخبرك المتبرع بما عليك القيام به قبل الذهاب إلى المستشفى لإجراء العمليات.

كيف يقوم الأطباء بإجراء جراحة زراعة الكبد؟

يُجري الأطباء جراحة زراعة الكبد عن طريق إزالة الكبد   المصاب واستبداله بكبد المتبرع. يمكن أن تستغرق جراحة زراعة الكبد ما يصل إلى 12 ساعة أو أكثر. خلال الجراحة ، سيقوم الفريق الجراحي بذلك

يعطيك تخدير عام

أدخل الخطوط الوريدية (IV) وأنواع أخرى من الخطوط في جسمك حتى تتلقى الأدوية والسوائل

مراقبة قلبك وضغط الدم

إذا كنت تحصل على كبد من متبرع متوفى ، فستبدأ الجراحة عندما يصل الكبد المتبرع إلى مركز الزراعة. إذا كنت تحصل على كبد من متبرع حي ، فسيعمل الفريق الجراحي عليك وعلى المتبرع في نفس الوقت.

إقرأ أيضا:احرص على التمارين الرياضية والتخيل لرفع مستوى ذكائك

الجراحون ذوو القبعات والأقنعة والعباءات الجراحية ينظرون إلى أسفل أثناء الجراحة.

بالنسبة لجراحة زراعة الكبد ، يقوم الجراحون بإزالة الكبد المصاب  واستبداله بكبد المتبرع.

ما هي المشاكل المحتملة لجراحة زراعة الكبد؟

يجب مناقشة المشاكل المحتملة لجراحة زراعة الكبد مع جراحك. تشمل بعض المشاكل المحتملة

  • نزيف
  • جلطات الدم
  • تلف القنوات الصفراوية
  • فشل الكبد المتبرع به
  • عدوى
  • رفض الكبد المتبرع به
اقرأ ايضا :  أعراض مرض الكبد الدهني وعلاجه – الأنواع ، الأسباب الكبد الدهني.

ماذا يحدث بعد جراحة زراعة الكبد؟

بعد الجراحة ، ستبقى في وحدة العناية المركزة (ICU). سيراقبك الأطباء والممرضات المدربون تدريباً خاصاً عن كثب أثناء وجودك في وحدة العناية المركزة. ستبدأ في تناول الأدوية التي تسمى مثبطات المناعة لمنع حدوث مشاكل في الكبد الجديد. سيقوم الأطباء والممرضات

اختبارات الدم في كثير من الأحيان للتأكد من أن الكبد الجديد يعمل بشكل صحيح

الفحوصات الطبية للتأكد من أن قلبك ورئتيك وكليتيك تعمل بشكل صحيح أيضًا

عندما يشعر أطبائك أنك جاهز ، ستنتقل من وحدة العناية المركزة إلى غرفة عادية في المستشفى.

إقرأ أيضا:التلوث البيئى يهدد الأطفال بالتوحد وانفصام الشخصية

سيعلمك فريق الزراعة كيفية الاعتناء بنفسك قبل أن تصل إلى المنزل. سيقدم لك أعضاء فريق الزراعة معلومات عن متابعة الرعاية الطبية ، والأشياء التي تحتاج إلى القيام بها لرعاية كبدك الجديد ، والمشاكل المحتملة التي قد تواجهها مع الكبد الجديد.

بعد جراحة المتبرع الحي ، سيبقى المتبرع في غرفة الإنعاش لبضع ساعات ويقضي ليلته أو ليلتها الأولى في وحدة العناية المركزة. سيراقب الأطباء والممرضات المدربون تدريباً خاصاً المتبرع عن كثب في وحدة العناية المركزة. في اليوم التالي للجراحة ، سينتقل المتبرع عادة إلى غرفة في المستشفى. سيشجع الأطباء والممرضات المتبرع على النهوض من السرير والجلوس على كرسي في اليوم التالي للجراحة والمشي لمسافات قصيرة في أقرب وقت ممكن.

متى يمكنني العودة إلى المنزل بعد جراحة زراعة الكبد؟

يمكنك على الأرجح العودة إلى المنزل بعد أسبوعين تقريبًا من جراحة الزرع. يمكن للمتبرع الحي العودة إلى المنزل بعد أسبوع تقريبًا من الجراحة.

إقرأ أيضا:اللوم الدائم للنفس من أعراض الاكتئاب

متى يمكنني العودة إلى أنشطتي العادية؟

سيخبرك طبيبك متى يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية. يمكنك على الأرجح العودة إلى أنشطتك الطبيعية بعد بضعة أشهر. يستطيع معظم الناس العودة إلى العمل ، وممارسة النشاط البدني ، وحياة  طبيعية. ستستمر في إجراء فحوصات طبية منتظمة للتأكد من أن كبدك يعمل بشكل صحيح وليس لديك مشاكل صحية أخرى. غالبًا ما ينصح الأطباء النساء بالانتظار لمدة عام على الأقل بعد الزرع قبل الحمل.

اقرأ ايضا :  أعراض مرض الكبد الدهني وعلاجه – الأنواع ، الأسباب الكبد الدهني.

على الرغم من اختلاف أوقات التعافي ، يمكن لمعظم المتبرعين الأحياء غالبًا العودة إلى أنشطتهم الطبيعية بعد شهر واحد من الجراحة ويمكنهم العودة إلى العمل في غضون 4 إلى 6 أسابيع.

السابق
ما هي الجرعة الصحيحة من فيتامين د؟
التالي
أفضل بدائل جوجل ادسنس للربح من موقعك و مدونتك