ثقافة عامة

بحث عن التفكير الناقد

ما هو التفكير الناقد

التفكير النقدي هو جزء لا يتجزأ من التعلم والتنمية الفكرية.

يساعد التفكير النقدي الأفراد على تحليل المعلومات وتقييمها بشكل منهجي ومنطقي ، مما يساهم في اتخاذ قرارات مستنيرة وفهم عميق للموضوع. ما هو التفكير النقدي ، وما هو تصنيفه ما هي أهم المهارات المرتبطة به ، وهناك طرق معينة للوصول إلى مستوى التفكير النقدي.

كانت المحاولات الأولى الموثقة للتفكير النقدي بسبب تعاليم سقراط التي سجلها أفلاطون.

أكد سقراط أن الحقيقة تكمن في “القوة” ولا يمكن تحقيقها بالاعتماد على الأشخاص الذين لديهم المعرفة والبصيرة.

وأوضح أن الأشخاص ذوي السلطة والمكانة العالية يمكن أن يكونوا مرتبكين وغير عقلانيين.

كما أكد أهمية طرح أسئلة عميقة تؤدي إلى التفكير قبل قبول فكرة مؤهلة للتصديق.مصطلح التفكير النقدي أو التفكير النقدي (الإنجليزية: التفكير النقدي) هو أحد المفاهيم السيئة التي لا يتفق فيها علماء النفس على مفهوم واحد ، وقد حدده الفلاسفة والعلماء بعدة طرق مختلفة.1هذا موضح في السطر التالي.

 

[ملاحظة] التفكير النقدي من قبل الفلاسفة والعلماء فيما يلي توضيح لتعريف التفكير النقدي من قبل بعض الفلاسفة والعلماء:

 

١_الفيلسوف جون ديوي: عرف التفكير النقدي بأنه التفكير التأملي.

 

٢_إدوارد جلاسر: رأى أن التفكير النقدي يشمل الأخذ في الاعتبار ، بالإضافة إلى عوامل الخبرة التي شكلها الأفراد نتيجة الصعوبات التي واجهوها سابقا ، ومعرفة طرق التحقيق والاستدلال بالمنطق ، والقدرة على استخدام المهارات في تطبيق المعرفة السابقة.

إقرأ أيضا:بحث عن مهارات التفكير

 

٣_الباحث روبرت إينيس: عرف التفكير النقدي بأنه تفكير عقلاني وانعكاسي يعتمد على اتخاذ القرارات بشأن ما يجب القيام به في الموقف.

 

٤_ديانا هالبيرن: أستخدم التفكير النقدي كطريقة للقدرة المعرفية والتفكير لتحديد الاحتمالات التي قد تساعدنا في الوصول إلى النتائج الصحيحة التي تساعدنا على اتخاذ القرارات الصحيحة.

 

٥_عرف ماجد(2003 ، ص 33) التفكير النقدي على أنه: إنه تقييم للمعلومات التي يواجهها الفرد ، باستخدام التفكير الانعكاسي التحليلي العقلاني الذي يقدمه الفرد حول أفكاره وأفعاله.

 

٦_عرفها أبو عزرا (2012 ، ص 182) على أنها: تأملي ، تفكير عقلاني ، التفكير فيما نؤمن به ، ما نؤمن به ، أو ما نفعله.

 

٧_يعتمد سليمان (2011 ، ص 230) على مسح لدقة مراقبة ومناقشة وتقييم الحقائق المتعلقة بالموضوع ، ومراقبة الإطار الصحيح للعلاقات التي ينتمي إليها هذا الواقع ، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية وسليمة ، مع مراعاة الموضوعية.

 

يعرفها الباحثون إجرائية على النحو التالي: التفكير التأملي العقلاني الذي يركز على ما يفكر فيه الفرد أو يؤديه.

التفكير النقدي في المجلس الوطني للتفكير النقدي.

كما هو محدد من قبل المجلس الوطني للتفكير النقدي يعرف التفكير النقدي بأنه عملية عقلية منضبطة لاستيعاب وتحليل وتقييم المعلومات المأخوذة عن طريق الملاحظة أو التجربة ، أو نتيجة للتواصل والتواصل كدليل على المعتقدات والأفعال.النموذج المثالي للتفكير النقدي هو التفكير القائم على القيم الفكرية العالمية مثل الوضوح والدقة والاتساق والملاءمة والعمق والأدلة الصحيحة والاتساع والإنصاف.

إقرأ أيضا:بالفيديو والصور.. كارتون “النمر الوردى” كشف سذاجة المحققين الأمريكيين!

التفكير النقدي للدكتور معن زايدة

عرف الدكتور معن زايدة التفكير النقدي بأنه مجموعة من المهارات التي يكتسبها الأفراد لدعم إمكانية التحليل الموضوعي للأخبار والمعرفة حتى يتمكنوا من التمييز المنطقي والواضح بين الفرضيات والتعليمات والحقائق والآراء.

بيتر الأول التفكير النقدي بواسطة فاسيون لاحظ بيتر الأول فاسيون أن التفكير النقدي يتضمن نوعين من المهارات

 

الوصف: إنه مبني على التصنيف ويلخص النتائج.

 

التحليل: وهو مبني على النظر في الآراء القائمة والإفصاح وتحليل المناقشات.

 

التقييم: بناء على مهاراتي في تقييم الادعاءات والأدلة.

 

الاستدلال: يعتمد على تتبع الأدلة وتطوير البدائل الممكنة والتوصل إلى الاستنتاجات.

 

الوصف: يعتمد على عرض النتائج وعرضها ، وتبرير الإجراءات وعرض الحجج.

 

التنظيم الذاتي: بناء على مهارات التقييم الذاتي والتصحيح.

 

خصائص التفكير النقدي التفكير النقدي له العديد من الخصائص التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

 

تحفيز الإنتاجية والعدوانية: هذا عمل حقيقي يؤدي إلى احترام الآخرين وتسامحهم بين أفراد المجتمع من خلال دور التفكير النقدي في فهم القيم والأفعال التي تنشأ من وجهات نظر مختلفة اعتمادا على البنية الاجتماعية وشكل الفن في عالم متنوع.التفكير النقدي ليس فقط النقد يقتصر على معناه السلبي ، ولكن أيضا لإنتاج استجابات ملموسة ناشئة عن العملية النقدية الفكرية. إنه أبعد من ذلك.

إقرأ أيضا:ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

 

التفكير النقدي هو عملية مستمرة لانهائية: هذه السمة هي إحدى السمات الأساسية للتفكير النقدي ؛ من الضروري الشك في جميع الافتراضات ، حتى يتمكن الفرد من القيام بذلك.

 

يعتمد مظهر التفكير النقدي على البيئة التي يحدث فيها.

يعتمد مستوى التغيير الذي ينشأ عن التفكير النقدي على سلوك الفرد وكيفية تعامله مع المشكلة.

تختلف نتائج متابعة مهارات التفكير النقدي من مكان إلى آخر ، اعتمادا على الظروف الخارجية المحيطة بالفرد وخصائص الفرد.

 

الأحداث الإيجابية والسلبية: حقيقة أن الفرد يتعرض لمواقف صعبة وصدمات خطيرة ، وكيفية الحكم على أفعاله وأشياءه ، وهو نوع من الأساس للتقدم والتنمية.

 

العلاقة بين التفكير النقدي والعواطف بالإضافة إلى الارتباط بالجانب المعرفي ، فإن السعي لتطبيق عملية النقد والتدقيق في الحياة اليومية ينطوي على العديد من المشاعر ، مثل القلق والخوف من عواقب إعادة التفكير في طريقة الحياة والتفاعل السائد في مكان واحد ، لأن العواطف تعتبر نتاجا مصاحبا للمعرفة ويمكن تعديلها وتغييرها وفقا للمعرفة المكتسبة.

 

ملامح التفكير النقدي

 

1_الاستقلال الروحي: إنه استعداد والتزام بالتفكير المستقل ، والتفكير في مصالحهم الخاصة ، وللأسف ، يؤمن العقل البشري غريزيا بقيمة التفكير في الاستقلال.

 

2_الفضول الروحي: لسوء الحظ ، يفقد معظم الناس فضولهم في سن مبكرة ، ويحتاج المفكر الناقد إلى الاهتمام ببيئته ، والبحث عن شرح للتناقضات الواضحة والتفكير في أسباب هذه التناقضات ، كما يحتاج إلى الاهتمام بمعرفة كيف أصبح تساءل عن طبيعة وميول حياته كما يحتاج إلى فهم أسرار الحياة البشرية كيف أصبح الجنس البشري نوعا مليئا بالتناقضات ، والطريقة التي يمكننا بها ذروة أفكارنا والنزول إلى القاع تكمن في أفعالنا ، ويحتاج إلى الاهتمام بمعرفة ما هي لغته وآلياتها ، وكيف يمكننا أن نفهم كيف أصبح الجنس البشري نوعا مليئا بالتناقضات ، والطريقة التي يمكننا بها أن نتكلم بأفكارنا وننزل إلى القاع تكمن في أفعالنا ، ويحتاج إلى الاهتمام بمعرفة ما هي لغته وآلياتها ، وكيف يمكننا أن نفهم كيف أصبح الجنس البشري نوعا مليئا بالتناقضات ، وكيف يمكننا أن يمكن فهمها. من خلال الحبيب ولها على السعي حول كيف أنها على قيد الحياة.

 

3_الشجاعة الفكرية: الاعتراف بالحاجة إلى مواجهة عادلة للأفكار والمعتقدات ووجهات النظر التي نشعر فيها بمشاعر سلبية قوية ، ولم نعطيها من التحميص ، والشجاعة العقلية هي الفكرة التي نعتبرها بشكل عام خطيرة ومثيرة للسخرية ، وأحيانا يكون لها مبررات معقولة (كليا أو جزئيا) ، وأن ردود الفعل والمعتقدات التي نتشبعها تكون خاطئة في بعض الأحيان. ويرتبط ذلك إلى تصور أن هناك إمكانية.وللحكم على أننا نعتبره خطيرا وسخيفا ، سنجد التشويق والباطل في بعض الأفكار التي تحتضن بشدة مجموعتنا الاجتماعية. Need نحن بحاجة إلى الشجاعة لنكون صادقين مع أنفسنا في هذه الحالة ، يمكن أن تكون عقوبة عدم المطابقة شديدة.

 

4_التواضع الفكري: الحساسية تجاه المواقف التي قد يخدعنا فيها تركيزنا على الذات ، والحساسية تجاه التحيزات والأحكام المسبقة ، والاعتراف بحدود معرفتنا ، بما في ذلك حدود وجهات نظرنا ، فإن التواضع الروحي يقوم على ادعاءات نعرفها بالفعل ، وهذا لا يعني الطاعة والغطرسة.

 

5_التعاطف الفكري: الوعي بالحاجة إلى تخيل أنفسنا بدلا من الآخرين لفهمهم حقا ، وهذا يتطلب وعينا المباشر أو وعينا الصريح بميولنا الأنانية لتعريف الحقيقة في ضوء معتقداتنا وأفكارنا الراسخة.ترتبط هذه السمة بالقدرة على تصور وجهات نظر وأفكار الآخرين بدقة ، وتعزيز التفكير من الافتراضات والافتراضات والأفكار التي لا نقبلها.

 

6_النزاهة العقلية (الفكرية): الاعتراف بالحاجة إلى أن نكون متسقين في اختبار المعايير الفكرية التي نطبقها ، وأن نكون صادقين مع المعايير الفكرية والأخلاقية المضمنة في أحكامنا حول أفعال وآراء الآخرين ، وأن نطبق على أنفسنا نفس المعايير الصارمة للأدلة والأدلة التي نطبقها على خصومنا (التفكير) ، لممارسة ما يسميه الآخرون ، على تفكيرنا ، وهو الاعتراف بصدق بتناقضات وتناقضات الفعل.

 

7_الصبر الروحي: هو الوعي بالحاجة إلى متابعة البصيرة ، والصعوبات التي نواجهها ، والبحث عن الحقائق على الرغم من العقبات والإحباطات ، والرغبة في القيام بذلك ، والالتزام الصارم بالمبادئ العقلانية على الرغم من المعارضة غير المعقولة من الآخرين ، والشعور بالحاجة إلى محاربة الارتباك والأسئلة غير المحسوسة على مدى فترة طويلة من الزمن لتحقيق فهم أعمق وبصيرة.

 

8_الإيمان بالعقل: هو الثقة في أن مصالحنا العليا ومصالح الجنس البشري العام serve على المدى الطويل من خلال إعطاء الحرية المطلقة للعقل وتشجيع الناس على التوصل إلى استنتاجاتهم الخاصة من خلال تنمية القدرات العقلية ، ويمكن للناس ، بالتشجيع والاهتمام المناسبين ، التفكير بمفردهم ، وتشكيل وجهات نظر عقلانية ، والتوصل إلى استنتاجات عقلانية ، والتفكير بطريقة منطقية متسقة ، وإقناع بعضهم البعض بالعقل. يمكنك أن تتعلم أن تكون عقلانيا ، ويمكنك أن تتعلم أن تكون عقلانيا.على الرغم من هذه العقبات كما نعلم.

 

*العدالة الفكرية هي الاعتراف بالحاجة إلى التعامل مع جميع وجهات النظر على قدم المساواة ، دون الإشارة إلى مصالح مشاعرنا أو مصالحنا أو عواطفنا أو أصدقائنا أو مجتمعنا أو بلدنا ، وهذا يشمل الالتزام فقط بالمعايير الروحية ، بغض النظر عن مصالحنا أو مصالح المجموعة التي ننتمي إليها.

 

وجد الباحثون أن الشخص الذي يتميز بعملية التفكير النقدي يكون على دراية ومنفتحا على الأفكار الجديدة ، ولديه القدرة على تحليل وجهات النظر ، وإصدار أحكام قيمة عقلانية ، واستنتاج واحدة من أخرى ، ويمكنه التعميم من خلال العديد من وجهات النظر ، وتحديد مسار العمل ، والتواصل الفعال مع الآخرين ، والحساسية للعواطف وسرية المعلومات.

 

أهمية التفكير النقدي

 

تكمن أهمية التفكير النقدي في بناء طريقة صحية لطرح الأسئلة والحكم على الأشياء لتوضيح الصورة الكبيرة ، ودراسة جميع الحقائق المتعلقة بالمشكلة وحل المشكلة.:

يعد التفكير النقدي ميزة مهمة في مختلف التخصصات العلمية ، والقدرة على التفكير بوضوح ومنطقي بالترتيب تساهم في حل3 المشكلات بشكل منهجي وعقلاني ، وهو ميزة تنافسية في أي مهنة. يعد التفكير النقدي عنصرا مهما في تطوير اقتصاد معرفي جديد يتمحور حول المعلومات والتكنولوجيا ، ويساهم في التأقلم بمرونة وفعالية مع التغيرات السريعة في مختلف المجالات القائمة على المهارات الفكرية مثل تحليل المعلومات ودمج مصادر المعرفة المتنوعة لحل المشكلات.

 

يعمل التفكير بوضوح وبشكل منهجي على تحسين مهارات التعبير عن الأفكار وتحسين طريقة التفكير من خلال تعلم تحليل بنية النص بالمنطق والعمق ، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي في قدرة الفرد على فهم نفسه والتعبير عنه.

 

التفكير النقدي هو القدرة على طرح أفكار جديدة تتعلق بموضوعات البحث ، واختيار الحلول الأنسب ، وإذا لزم الأمر ، تصحيحها لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.

 

يساعد التفكير النقدي على تطوير الذات وتحسين الصحة العقلية من خلال توفير الأدوات التي تساهم في انعكاس القيم والأفكار والقرارات الشخصية والاستفادة منها في المستقبل.

 

التفكير النقدي هو أساس العلم والديمقراطية ، ويعتمد العلم على التحليل والتجريب لتأكيد النظريات أو إثباتها أو إنكارها ، ويساهم التفكير النقدي في تنشيط الديمقراطية من خلال التأكيد على الحكم الرشيد دون تحيز وتحامل.

 

.

السابق
أنواع مهارات التفكير
التالي
مستويات التفكير