الصحة

“هوس نتف الشعر” حالة طبيعية مؤقتة سببها التفكير

“هوس نتف الشعر” حالة طبيعية مؤقتة سببها التفكير

“هوس نتف الشعر” حالة طبيعية مؤقتة سببها التفكير

هل حدث معك حين تذاكر أن نتفت شعر رأسك أو شعر حواجبك أو حتى شعر رموشك؟، لا تقلق هذه حالة طبيعية وليست حالة مرضية، ولكن حاول السيطرة على نفسك حتى لا تفقد شعر راسك.

يوضح الدكتور أحمد محسن أخصائى الأمراض النفسية، أن هذه العادة تسمى بهوس نتف الشعر أو علميا “الترايكتيلومانيا ” ويمثل ذلك رغبة فى شد فروة شعر الرأس أو الحاجبين.

لم يتوصل علميا إلى الأسباب ولكن يرجح أسبابه لإخلال أو اضطراب جينى، مع نقص مادتى الويامين والسيروتونين، وتأتى تلك الحالة لمن يقومون بالمذاكرة أو من يمرون بحالات التفكير أو مع حالات الإحباط وربما الاكتئاب.

ويشير محسن، إلى أن النساء معرضات لهذه الحالة أكثر من الرجال، وينصح بعدم متابعة ذلك حتى لا يتعرضن لإحراج وخصوصا فى مناسبات عامة، فليس من غير اللائق أن توجد الفتاة أو السيدة تنتف أو تقطع شعر راسها أو حواجبها بين العامة، فلابد من ضبط النفس.

ويقول، إذا شعرت بأن الأمر قد زاد عن حده يمكنك استشارة طبيب نفسى لكى يعطيك بعض الأدوية للتقليل من الحالة، ومنعا لسقوط شعر الحواجب أو الرموش، ويمكن عند تكرار الحالة الاستعانة بشىء آخر والمسك به مثل كرة بلاستيك أو مطاط، أو التحرك من المكان لحين الانتهاء من حالة التفكير.

إقرأ أيضا:إرشادات لعلاج نقص الحديد بالدم
السابق
بالصور.. “الحمى الشوكية” تتسبب فى بتر أطراف الأطفال ببريطانيا
التالي
رسالة من مشاهير أمريكا لأوباما للضغط على اليابان لوقف ذبح الدلافين