ثقافة عامة

موضوع عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

البحث في التفكير النقدي وفهم القراءة

بالإضافة إلى تحديد كيفية تطويرها وأهمية القراءة في الحياة الاجتماعية للإنسان ، فإنها تفيد البشر أيضا في تحديد مهارات التفكير النقدي والقراءة.

 

من الضروري جدا للمتعلمين أن يدركوا أن التفكير طريقة مثالية للتعرف على الأشخاص ، حيث يساهم التفكير بدوره في منحهم العديد من الميزات للتميز عن الآخرين كثيرا ، كما أنه يعتبر بصمة تعريفية لهم يمكن من خلالها صقل شخصيتهم بكل ما هو مثمر. كما أنه يساهم في زيادة ثقتهم بأنفسهم ويحسن العقلية التي يتمتعون بها ، ويحمل العديد والعديد من التأثيرات ، كما أنه يعمل على منحهم القدرة على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم بشكل فعال.

 

تعريف القراءة الناقدة

تجدر الإشارة إلى أن القراءة النقدية هي واحدة من أهم المهارات التي يحاول نظام التعليم في العالم تقديمها للمتعلمين.1. لفهم النص المقروء بدقة ، لزيادته إلى درجة من الاعتراف والإدراك والقدرة في حل المشكلات وتطوير التفاعل مع القارئ في الإبداع والتحقق والتفكير والتفاعل البناء الإيجابي.

 

مهارات القراءة الناقدة

 

اختلف الباحثون في تخصيص مهارات القراءة المهمة ؛ اقتصرها البعض على 35 مهارة وتناوب حول العمليات العقلية العليا مثل اكتشاف العلاقات ، والقدرة على التمييز بين الأفكار الأساسية والفرعية ، وفرض الأحكام ، والتوصل إلى استنتاجات.

إقرأ أيضا:استمع إلى محمد القصبجى يعزف لحنه الخالد “رق الحبيب” منفردا

كيفية الاستفاده من مهارات القراءة ف التفكير الناقد؟

الاستعداد للقراءة بعقل متفتح :

يبحث القراء المهمون عن المعرفة والتحقيق ، ومهمتهم هي قراءة ما هو موجود على الصفحة ، مما يمنحهم الفرصة لتطوير أفكارهم ، ومن المهم فهم ما هو موجود على الصفحة.

 

النظر في العنوان.:

قد يوفر العنوان أدلة لشرح وجهة نظر الكاتب وموقفه وشخصيته وهدفه ونهجه.

 

اقرأ ببطء:

تمنحك القراءة السريعة نسبة أقل من المعلومات مما تحصل عليه من خلال القراءة ببطء ، لأنه من الممكن تحقيق المزيد من خلال التعرف على كل ما هو موجود في النص الذي تقرأه.

 

التواصل في النص:

التواصل يجعل المواد أسهل في التعلم والتذكر. إذا كانت هناك كلمات في النص لم تكن واضحة في سياق الإشارة إلى كلمات أو مفاهيم جديدة ، فيجب إجراء بحث لفهم المعنى الكامن وراء النص.

 

تدوين الملاحظات:

من الممكن الرجوع بسهولة إلى الأفكار الرئيسية باستخدام الملاحظات التي تم تدوينها أثناء القراءة ، لكن القراءة والكتابة في نفس الوقت ستساعد على تذكرها بشكل أكثر فعالية.

 

 

 

 

إقرأ أيضا:مهارات التفكير الناقد الاساسية

فوائد القراءة الهامة

من بين فوائد القراءة المهمة::

إقرأ أيضا:بالصور.. مُجسمات رائعة داخل لفافات ورق التواليت

1-يساعد في استخدام مهارات التفكير العليا.

 

2-تعزيز البحث والأسئلة وعدم قبول الحقائق دون التحقق الكافي.

 

3-التعرف على نقاط القوة والضعف وتصنيفها في الكتاب.

 

4-ذكر الحقائق والآراء وتمييزها.

 

5-إيجاد حلول للمشاكل واتخاذ القرارات الصائبة بشأنها.

 

 

 

 

استنتاجات حول التفكير الناقد ومهارات القراءة

 

الهدف الرئيسي من تعلم مهارات التفكير الناقد هو زيادة القدرة على التفكير المنطقي والصحيح في جميع جوانب الحياة ، وحتى لو كان خطأ ، شخص واع قادر على التحليل المنطقي لجميع المشاكل والمشاكل التي تواجهه ، في محاولة لتقديم حلول واستنتاجات إبداعية وخلاقة ، لأنه يقاتل من أجل الأفكار بعيدا عن التعصب. من الضروري جدا بناء جيل.

السابق
مستويات التفكير الإبداعي
التالي
طرق تنمية مهارات التفكير الناقد