ثقافة عامة

مستويات التفكير الإبداعي

مستوى الفكر

إنه تصنيف بلوم المنقح لعام 2001 (تمت مراجعته بواسطة ديفيد كراثول) الذي يقسم عملية التفكير إلى 3 مستويات: المستوى المنخفض (مستوى التفكير المنخفض) والمستوى المتوسط (مستوى التفكير المتوسط) والمستوى الأعلى (مستوى التفكير العالي).…

 

*في كل مستوى سوف تجد عددا من المهارات اللازمة لعملية التفكير:

 

. مهارات التفكير الدنيا (في مستويات التفكير الدنيا)، يمكنك ان ترى:

-التذكر.

-المصدر المرجعي.

-التقليد.

-اتبع التعليمات…

 

.لمهارات التفكير الأوسط (مستوى التفكير الأوسط) ، نجد:

 

-الوصف.

-التصنيف.

-التمييز بين السبب والسبب…

 

.أما بالنسبة لمهارات التفكير الأعلى (مستويات التفكير الأعلى) ، نجد:

-التفكير النقدي.

-والتفكير الإبداعي…

 

مستوى التفكير الإبداعي

يعتقد العديد من الباحثين أنه من الضروري تحديد مستوى الإبداع ، لذلك حاول تايلور حل الاختلافات في وجهات نظر الباحثين حول موضوع التفكير الإبداعي واقترح 5 مستويات. :

 

1-Creativity-الإبداع التعبيري :

تطوير أفكار فريدة بغض النظر عن الجودة

 

2-Creativity-الإبداع المنتج :

إقرأ أيضا:أبرز المعالم السياحية في مدينة مزار الشريف

المنتجات الفنية أو العلمية ، إلخ.

3-Creativity-الإبداع المبتكر :

القدرة على استخدام المواد لتطوير تطبيقات جديدة دون مساهمات كبيرة.

 

4-Creativity-الإبداع المتجدد :

القدرة على اختراق المبادئ الراسخة وتوفير نقطة انطلاق جديدة.

 

5-Creativity-الإبداع الناشئ :

المبادئ والافتراضات هي أن هذا المستوى هو أعلى درجة من الإبداع ، وليس الأكثر شيوعا.

 

هناك عدة مستويات من التفكير الإبداعي يمكن تصنيفها على النحو التالي

 

1. التفكير الإبداعي الأول: يشير هذا المستوى إلى القدرة على خلق أفكار جديدة وحلول إبداعية لمشاكل محددة. يتميز التفكير الإبداعي الأول بالابتكار والابتكار ، والذي يتضمن إطلاق العنان للخيال والتفكير الإبداعي واكتشاف حلول غير تقليدية وفريدة من نوعها.

 

2. التفكير الإبداعي التطبيقي: في هذا المستوى ، يتم تطبيق الأفكار الإبداعية على سياقات عملية أو تطبيقات محددة. ويشمل ذلك تحويل الأفكار الإبداعية إلى منتجات قابلة للتسويق أو تصميم حلول عملية للمشاكل القائمة. يتطلب هذا المستوى من التفكير الإبداعي القدرة على تحويل الأفكار إلى أفعال حقيقية وملموسة.

 

3. التفكير الإبداعي الاستراتيجي: يتضمن هذا المستوى القدرة على توجيه الأفكار الإبداعية وتوجيهها نحو تحقيق أهداف معينة. ويشمل ذلك التخطيط والتنظيم وتحديد المسار المستقبلي وتحقيق الابتكار في سياق استراتيجي. يتطلب هذا المستوى من التفكير الإبداعي الرؤية والقدرة على التخطيط الاستراتيجي.

إقرأ أيضا:تاريخ ومعلومات عن برج طوكيو الشهير

 

4. التفكير الإبداعي الثقافي: يشير هذا المستوى إلى توظيف الأفكار الإبداعية في خلق تأثيرات ثقافية واجتماعية أو تغيير الأنماط الثقافية. وهذا يشمل استخدام الفن والأدب والثقافة والتكنولوجيا لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

إقرأ أيضا:“كايرو دار” ينشر نتيجة الشهادة الابتدائية بالفيوم

 

5. التفكير الإبداعي التحويلي: هذا هو المستوى الأعلى من التفكير الإبداعي ، حيث تتحول الأفكار الإبداعية إلى تغييرات شاملة وجذرية في المفاهيم والقيم والممارسات. ويشمل هذا المستوى تحولا عميقا في الثقافة والمجتمع والنظم وتحقيق تغيير أساسي ومستدام.

 

يتطلب تطوير التفكير الإبداعي الممارسة والتجريب وتحفيز التفكير الإبداعي والابتكار. إنه يحل المشكلات المعقدة ، ويحفز التفكير الجانبي ، ويتعاون مع الآخرين ، ويستكشف مجالات جديدة ، ويستخدم تقنيات التفكير الإبداعي مثل تقنيات “العصف الذهني” و “التفكير العكسي” كجزء من عملية التعلم الإبداعي ، والتفكير الحر ، والاستماع إلى الأفكار المختلفة والمتنوعة ، والدافع للتجربة ، والقبول الإيجابي للفشل.

السابق
عمليات التفكير
التالي
موضوع عن التفكير الناقد ومهارات القراءة