ثقافة عامة

ما هي مهارات التفكير الناقد

قبل تعريف التفكير النقدي ، دعونا نضع جانبا الصورة السلبية للنقد الهدام أو المحرج أو السلبي ، والتي تهدف فقط إلى إظهار أخطاء الآخرين وإثبات صحة منظورنا الشخصي بغض النظر عن صحته ، فهذه ليست نيتنا ، ولكن يجب تجنبها ، ولكن التفكير النقدي يعني توسيع أفقك وتحسين مفاهيمنا. هذا يعني أنه يهدف إلى اكتساب وجهات نظر متعددة يمكن تصحيحها أو توحيدها أو إثبات خطأها بشكل موضوعي.

 

بعض تعريفات التفكير الناقد

، وهو بشكل عام تحليل للحقائق ، مفتوح للتحليل العقلاني أو المتشكك أو الموضوعي بهدف إصدار أحكام أو الوصول إلى استنتاجات ينشأ التفكير الناقد من الذات ويتم ملاحظته وتعديله من قبل الفرد نفسه ، ويشمل التفكير الناقد مهارات الاتصال ، والالتزام بحل المشكلات ، والتجنب المتمحور حول الذات أو المجتمع ، والانفتاح على الآخرين.

 

 

تعريف مهارات التفكير الناقد

 

مهارات التفكير الناقد هي مجموعة من المهارات التي تساعد على تطوير الحس النقدي الخاص بنا ، وتشمل هذه المهارات البحث والفضول المعرفي والتحليل والتفكير المنطقي.…

 

 

 ملامح مهارات التفكير الناقد

 

– الفضول المستمر لكل شيء غامض للحصول على معلومات ومعرفة جديدة.

إقرأ أيضا:أهمية حديقة باتومي النباتية في الحفاظ على التنوع البيولوجي

 

– الثقة يجعل المفكرين استكشاف باستمرار لأكثر دائما.

 

– الانفتاح وقبول آراء الآخرين.

 

– فهم الثقافات المختلفة والشخصيات المختلفة.

 

– امتلاك مهارات مثل التحليل والاستنتاج والاستدلال وما إلى ذلك.، لديها القدرة على الملاحظة والذكاء السريع.

 

 

مهارات التفكير الناقد

 

مهارات التفكير الناقد هي مجموعة من المهارات (البحث ، الفضول المعرفي ، التحليل ، التفكير المنطقي ، إلخ.) التي تساعد على تطوير إحساسنا النقدي.

 

حتى لو كانت لديك الإرادة لكسر الحجر ، فمن الصعب تطوير نفسك دون تحديد أوجه القصور والضعف لديك وما لا تتفوق عليه. …

 

على سبيل المثال ، عند تحليل المشكلات أو الحقائق أو الحجج الحالية ، فأنت مفكر نقدي ، لكن هذا لا يكفي ، خاصة في هذا العصر حيث يوجد الكثير من الأدلة والأبحاث العلمية ، لأن مهارات التفكير الناقد تحتاج إلى تطوير عاجل.

 

عندما نتحدث عن التفكير الناقد ، نذكر تفسير المعلومات التي تهدف إلى التوصل إلى استنتاجات ، ولكن لا يكفي تطوير مهارات التفكير دون اتباع التوصيات اللازمة: تعريف الموضوعات ، والبحث ، وتحديد التحيزات الشخصية ، والاعتماد على التفكير العقلي ، والمعلومات المختلفة ، والفضول المعرفي ، والتحليل ، والإبداع ، والعقل المنفتح ، ومهارات حل المشكلات. …

إقرأ أيضا:شركات الهواتف المحمولة تمنع NSA من تخزين بيانات هواتف المستخدمين

 

1-تحديد موضوع:

لا يمكنك تحديد دون تحديد الموضوع الذي تريد تحليله ووصفه ، لذلك إذا كنت ترغب في تطوير مهارات التفكير النقدي ، فإن المهارات اللازمة لتحديد الموضوع أو المشكلة ضرورية.

قد يبدو من السهل تحديد موضوع ما ، لكنه خطوة أساسية وضرورية في التفكير الناقد.

إذن ما هي المهارات اللازمة لتحديد الموضوع أو تلك الإشكالية

ببساطة ، المهارات التي تحدد الموضوع هي المهارات التي يستخدمها النقاد لاتخاذ قرار

تحديد ووصف مكونات القضية بدقة.

 

2. البحوث:

عندما يواجه الشخص مشكلة أو يريد أن يعرف شيئا ما ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو البحث ، وخاصة عندما نريد تطوير أنفسنا ، وإثراء توازن المعرفة ، وإيجاد حل لمشكلة ما أو اتخاذ قرارات صحية وحكيمة ، فإن مهارات البحث عن المعلومات التي نريدها مهمة جدا.

 

* عندما تريد البحث عن بعض المعلومات ، انتقل إلى أخصائي وقراءة كتابه الخاص (تعرف على فوائد القراءة) ، فإن المتخصص في مجاله مفصل ويعرف كبيره وصغيره عن مجاله ، لذلك سيساعدك هذا ويسهل عليك البحث في مصادر موثوقة.

 

3 – تحديد التحيز:

نتخذ جميعا جانبا في بعض الأحيان ، إذا جاز التعبير ، بوعي أو بغير وعي ، لذا فإن التحيز أمر لا مفر منه ، لذلك يجب أن نكون حذرين عندما نريد اتخاذ قرار أو حل مشكلة ، لكن تحديدها يساعدنا على التفكير بشكل عادل وموضوعي.

إقرأ أيضا:شخصية كارتونية بـ”توم آند جيرى” حصلت على جائزة الأوسكار.. فمن هى؟!

إذن ما هو التحيز؟

ببساطة التحيز هو ميل لأفكارنا ومواقفنا في المقام الأول ولا يأخذ في الاعتبار آراء وأفكار الآخرين للوهلة الأولى أو لأنهم لا يتفقون مع أفكارنا ومعتقداتنا.

 

4-التفكير العقلي:

عندما نشير إلى المنطق ، فإننا نشير إلى العقل والحجة والأدلة …

عند الحديث عن التفكير النقدي, ال 3 عناصر العقل, الحجة والأدلة أساسية, لذلك إذا كنت تريد أن تكون مفكرا نقديا, تحتاج إلى “معرفة الأشياء, دراستها, وملء العقل بالحجج والأدلة لإثبات ذلك.”

 

5-ربط الأفكار والمعلومات (الصلة):

عندما تواجه مشكلة وتريد حلها, بمجرد البحث, يمكنك العثور على كمية هائلة من المعلومات, مثل ما هو مفيد, ما هو عديم الفائدة, etc.In في هذه الحالة ، تصبح مهارات ربط الأفكار ضرورية.

 

كما هو معروف ، يكتسب جميع المفكرين النقديين هذه المهارة ويربطون الأفكار بسلاسة ، حتى لو كانت هذه الأفكار تأتي من تخصصات متعددة مثل الفلسفة وعلم الاجتماع والدين والتاريخ… وأشياء أخرى.

 

يمكن تطوير مهارات ربط الأفكار من خلال القراءة والنظر إلى مصادر متعددة والتفكير المنطقي والمشاركة في المناقشات والحوارات وتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين.

 

6-الفضول المعرفي:

عندما نتحدث عن الفضول المعرفي ، فإننا نشير مباشرة إلى الكتاب والفلاسفة والعلماء والمفكرين والخبراء في مجلاتهم ، ولا يمكن للجميع الخوض في هذا المجال دون أن يدفعه الفضول العلمي إلى ذلك.

إذا كنت تريد أن تكون مفكرا نقديا ، فيجب أن تقرأ بشراهة لتطوير مهاراتك وإثراء توازنك المعرفي.

عندما يكون الشخص متعلما ومليئا بالأفكار البناءة والكثير من المعلومات من مختلف المجالات ، يصبح من الأسهل مراقبة ما يحدث من حوله بعين ناقدة – هذه المعرفة هي التي تساعده على حل مشاكله والتحدث بشكل مقنع وفي كثير من الأحيان اتخاذ قرارات حكيمة.

 

7. التحليل:

1. عندما يتعلق الأمر بالتفكير النقدي ، فإن التحليل هو أحد المهارات الأساسية… لا يمكنك أن تصبح مفكرا نقديا دون إتقان أبجديات التحليل.في بعض الأحيان ، قد يكون الاستماع إلى التحليل مهارة صعبة ، ولكن على العكس من ذلك ، يمكن لأي شخص تحليل مشكلة عن طريق تحطيم مكوناتها وعناصرها.عند كسر المشكلة ، وانت تعرف كيف حدث ذلك ، لذلك سوف تساعدك على حل هذه المشكلة واتخاذ القرار الصحيح.

يمكن استخدام المهارات التحليلية في جميع التخصصات ، سواء كانت علمية أو اجتماعية أو ثقافية أو تخصصات أخرى ، وهي مهارات مهمة للنجاح في أي مجال.

 

8-الإبداع:

ليس هناك شك في أن الإبداع عنصر مهم في التفكير النقدي ، والذي بدونه لن نفكر بشكل خلاق ولن نكون قادرين على التعامل مع الأفكار القديمة التي لا تتوافق مع العصر الحالي. …

لكي تصبح مفكرا نقديا ، تحتاج إلى تطوير مهارات إبداعية ، حتى لا تخاف من ابتكار أفكار أصلية أو جديدة مرة أخرى.

 

9-افتح عقلك:

قد تلاحظ أن المفكرين النقديين منفتحون على آراء الآخرين ، وقد يختلفون أحيانا مع أفكارهم ، لكنهم لا يزعجون أحدا ، لكنهم يستمعون إلى ما يقوله (اقرأ عن مهارات الاستماع الفعالة) ويناقشون معه أيهما أفضل. إذا كان لديك أي أسئلة ، فلا تتردد في الاتصال بنا. …

 

إذا كنت ترغب في تطوير مهارات التفكير الناقد لديك ، وكن منفتحا على آراء الآخرين وأخذها إذا كانت أفكارهم صحيحة وإذا كانوا مرضى ، فيمكنك القيام بذلك.

 

10-مهارات حل المشكلات:

قد تساعدك مهارات حل المشكلات على أن تصبح مفكرا نقديا ، لأن مهارات حل المشكلات تتمثل في تحطيم مشكلة واقتراح حلول لها.

 

 

فائدة مهارات التفكير الناقد

 

مهارات التفكير الناقد لها العديد من المزايا في الحياة اليومية. بعض المزايا الرئيسية هي::

1. تحليل أعمق:

يمكن أن تساعدك مهارات التفكير النقدي في تحليل الأفكار والمعلومات بشكل أكثر عمقا وشمولية. تطوير القدرة على فهم الأشياء من زوايا متعددة والتفكير البناء والنقدي. بفضل هذه المهارة ، يمكنك اكتشاف الجوانب الخفية والمتناقضة والتوصل إلى تقييم أكثر دقة.

 

2. اتخاذ قرارات أفضل:

تتيح لك مهارات التفكير النقدي اتخاذ قرارات مستنيرة ومدروسة. تعلم كيفية تقييم وتحليل البيانات والأدلة المتاحة بعناية. يتيح لك ذلك اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل وتقليل الأخطاء والآثار الضارة.

 

3. النقد البناء:

تتيح لك مهارات التفكير النقدي ممارسة النقد بطريقة بناءة وفعالة. تعلم كيفية تحليل وتقييم الأفكار والأدلة بشكل عادل ومنطقي. يمكننا تقديم الملاحظات والاقتراحات التي تساهم في تحسين الأفكار والعمليات والمشاريع.

 

4. تجنب الخداع:

يمكن أن تساعدك مهارات التفكير النقدي على تجنب الخداع والتلاعب الذي قد تواجهه في حياتك اليومية. تعلم كيفية التعرف على الحجج الضعيفة والمعلومات الخاطئة والتلاعب اللفظي. انها تسمح لك للتعامل معها بعناية واتخاذ قرارات أكثر ذكاء.

 

5. تطوير الثقة:

ستساعدك مهارات التفكير النقدي على تطوير الثقة بالنفس والاعتماد على قدراتك الفكرية. يزيد من وعيك بقدرتك على التحليل النقدي والتقييم والتفكير. وسوف تساعدك على التعامل مع مختلف التحديات والمواقف مع الثقة والتفاؤل.

 

6. التعلم المستمر:

مهارات التفكير النقدي تعزز رغبتك في التعلم المستمر والتنمية الشخصية. إنها تحثك على البحث عن المعرفة وتوسيع آفاقك الفكرية. يمكنك الاستفادة من الفرص التعليمية والتجارب الجديدة التي تعزز التفكير النقدي.

 

 

* باختصار ، تعزز مهارات التفكير النقدي القدرة على التحليل العميق واتخاذ قرارات مدروسة ، وتسمح بالنقد البناء وتجنب الخداع ، والنفس للتعلم المستمر يلعب دورا مهما في تعزيز التفكير النقدي وتحقيق النجاح في الحياة اليومية.

السابق
تنمية مهارات التفكير
التالي
تنمية الذات هي تطوير المهارات والقدرات اللامبالاة التفكير بدون إبداع