تعليم

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG)

مقدمة

تعتبر كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG) من الجامعات الرائدة في مجال إدارة الحكومة والسياسة. تأسست الكلية في عام 2005 وتتمتع بتاريخ طويل من التميز والتعليم العالي. تهدف كلية MBRSG إلى تنمية الكوادر الإدارية الحكومية المتميزة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال برامج دراسية متنوعة ومتخصصة.

تعتمد الكلية على منهجية تعليمية حديثة تركز على التجربة العملية والمهارات العملية، مما يمنح الطلاب الفرصة لاستكشاف وتطوير مهاراتهم الإدارية والقيادية.

تقدم الكلية برامج دراسية متنوعة في إدارة الحكومة، بما في ذلك برامج الماجستير والدبلوم الجامعي وبرامج التدريب التنفيذي والتطوير المهني.

هدف الكلية هو تخريج أجيال جديدة من القادة الحكوميين والمسؤولين الذين يتمتعون بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال إدارة الحكومة وصنع القرارات الاستراتيجية.

تاريخ ومعلومات عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

تم تأسيس كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية (MBRSG) في عام 2005، وهي إحدى الجامعات الرائدة في مجال إدارة الحكومة والسياسة. تتميز الكلية بتاريخها الطويل والتميز في مجال التعليم العالي. تعتبر MBRSG من الكليات الرائدة في تطوير الكوادر الإدارية الحكومية المتميزة وتهدف إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم عن طريق برامج دراسية متنوعة ومتخصصة. تعتمد الكلية على منهجية حديثة تركز على القدرات العملية والتجربة العملية، مما يمنح الطلاب الفرصة لاكتساب وتطوير مهاراتهم الإدارية والقيادية. يهدف الكلية إلى تخريج جيل جديد من القادة والمسؤولين الحكوميين المتميزين في مجال إدارة الحكومة وصنع القرارات الاستراتيجية.

إقرأ أيضا:تعرف على مدرسة جليندال انترناشيونال: أفضل معبد لتعليم الأجيال القادمة في دبي

رسالة وغايات الكلية

تسعى كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إلى تطوير الكفاءات الحكومية وصنع الفارق في مجال إدارة الحكومة وصنع القرارات الاستراتيجية. تهدف الكلية إلى تعزيز قدرات القادة والمسؤولين الحكوميين من خلال برامجها التعليمية والتدريبية الشاملة والمتطورة. تركز الكلية على تنمية المهارات الإدارية والقيادية لدى الطلاب وتزويدهم بالمعرفة العلمية والأدوات العملية لمواجهة التحديات والمساهمة في تقدم المؤسسات الحكومية. وتسعى الكلية أيضًا إلى تقديم الاستشارات الاستراتيجية والبحث العلمي في مجال الإدارة الحكومية، وتعزيز الروابط والتعاون مع الجهات الحكومية والشركاء الاستراتيجيين المحليين والدوليين.

برامج الدراسة في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

تتميز كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بعرض برامج تعليمية مبتكرة ومتخصصة في مجال إدارة الحكومة. تتضمن هذه البرامج درجة الماجستير والدبلوم الجامعي في إدارة الحكومة، حيث تقدم الكلية مقررات تعليمية متنوعة تشمل الإدارة الحكومية المتقدمة والسياسات الحكومية والتحليل الاقتصادي والإدارة العامة والقيادة الاستراتيجية، وغيرها من المواضيع المرتبطة بإدارة الحكومة.

بالإضافة إلى برامج درجة الماجستير والدبلوم الجامعي، تقدم الكلية أيضًا برامج التدريب التنفيذي والتطوير المهني للقادة والمسؤولين الحكوميين، حيث يتم تنظيم ورش عمل ودورات قصيرة الأجل تهدف إلى تحسين المهارات الإدارية وتطوير قدرات صناعة القرار وإدارة التغيير في القطاع الحكومي.

تسعى الكلية من خلال برامجها إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق التميز في إدارة الحكومة وصنع الفارق في المؤسسات العامة.

إقرأ أيضا:مدرسة ذا أكويلا دبي

برامج درجة الماجستير والدبلوم الجامعي

تقدم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية برامج درجة الماجستير والدبلوم الجامعي في إدارة الحكومة، والتي تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الحكومية وصنع التغيير الإيجابي. تشمل هذه البرامج مقررات تعليمية متخصصة تغطي مجالات مثل الإدارة الحكومية المتقدمة، والسياسات الحكومية، والتحليل الاقتصادي، والإدارة العامة، والقيادة الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الكلية فرصًا للطلاب للمشاركة في الأبحاث والمشاريع العملية التي تعزز فهمهم لإدارة الحكومة وتطبيقها على أرض الواقع. كما توفر الكلية خيارات للدراسة بدوام جزئي لتناسب احتياجات الطلاب العاملين. بالإضافة إلى ذلك، تركز الكلية على توفير بيئة تعليمية مميزة من خلال تبني أساليب التدريس الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة.

برامج التدريب التنفيذي والتطوير المهني

تقدم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية برامج التدريب التنفيذي والتطوير المهني التي تهدف إلى تطوير مهارات المتخصصين في مجال إدارة الحكومة وتوسيع آفاقهم المهنية. يتم تصميم هذه البرامج لتلبية احتياجات المهنيين الذين يعملون في المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وتوفر فرصًا لتعزيز المعرفة وتطوير المهارات اللازمة للنجاح في بيئة العمل الحكومية المتغيرة. تشمل هذه البرامج ورش العمل والدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات، وتغطي مجالات مثل القيادة، وإدارة التغيير، والتخطيط الاستراتيجي، والابتكار في القطاع العام، وغيرها. تحظى هذه البرامج بإشراف هيئة تدريس متميزة من الخبراء والمتخصصين المعترف بهم عالميًا. يتم تنفيذ هذه البرامج بطرق تعليمية تفاعلية وعملية، مع التركيز على تطبيق المفاهيم والأدوات المستخدمة في إدارة الحكومة الحديثة.

إقرأ أيضا:مدرسة الوحدة العربية دبي

هيكل وتنظيم الكلية

تعد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية منظمة تعليمية متطورة وتمتاز بهيكل قائم على الفعالية والكفاءة. يتكون هيكل الكلية من مجموعة من الأقسام والإدارات المتخصصة التي تعمل بشكل متناغم لتحقيق أهداف الكلية. تأتي تلك الأقسام والإدارات في مقدمتها إدارة الكلية، وتليها قسم الدراسات والبرامج الأكاديمية، وقسم البحث والاستشارات الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكلية على مرافق تعليمية حديثة ومجهزة تجهيزًا جيدًا لتلبية احتياجات الطلاب والمعلمين. يعمل فريق الهيئة التدريسية المتميزة في الكلية على تقديم التعليم العالي على أفضل مستوى ممكن، بالاعتماد على أحدث وسائل التعليم والتكنولوجيا المتاحة.

الهيكل الإداري للكلية

تتميز كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بتنظيم إداري فعال ومحكم. تتكون هيكلية الكلية من مجموعة من الإدارات والأقسام المتخصصة التي تعمل بتناغم لضمان تحقيق أهداف الكلية بكفاءة عالية. تقود الكلية إدارة متميزة للتنسيق والتوجيه العام للأقسام والإدارات الأخرى. تتضمن الهيكل الإداري للكلية أقسام مختلفة مثل قسم الشؤون الطلابية وقسم العمليات والخدمات الإدارية وقسم التسويق والاتصالات. يعمل رؤساء الأقسام وإدارة الكلية بشكل متوازن لتنظيم سير العمل وتعزيز التواصل الفعال بين الأعضاء والطلاب والهيئة التدريسية. تعد الهيكلية الإدارية القائمة في الكلية عاملاً رئيسياً في نجاحها وتميزها.

قسم البحث والاستشارات الاستراتيجية

يعد قسم البحث والاستشارات الاستراتيجية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية واحدًا من أهم الأقسام في الكلية. يهدف هذا القسم إلى تعزيز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية في مجال الإدارة العامة وتطوير المعرفة في هذا المجال. يقوم القسم بتقديم الاستشارات والتوجيه الخاص بالسياسات العامة والبرامج المؤسسية للمؤسسات الحكومية والمنظمات. كما يتولى أيضًا تقديم التوجيه والدعم العلمي للأعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجال البحث. يعمل فريق القسم على توفير الدعم والتوجيه اللازم لتنفيذ الأبحاث وتحليل البيانات وتقديم التقارير والتوصيات الاستراتيجية الهامة. يعتبر قسم البحث والاستشارات الاستراتيجية ركيزة أساسية في جودة وتفوق الكلية في مجال التعليم والبحث.

مرافق وموارد الكلية

توفر كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية مرافق حديثة ومتطورة تساهم في تحسين تجربة التعلم للطلاب وتعزز البيئة التعليمية الاحترافية. تتضمن هذه المرافق قاعات الدروس المجهزة بأحدث التقنيات التعليمية والوسائل المرئية، ومختبرات الحوسبة المتقدمة التي تدعم عمليات البحث والاستكشاف العلمي. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر مكتبة واسعة ومجهزة بالموارد البحثية والمراجع الأكاديمية لتلبية احتياجات الطلاب والأعضاء هيئة التدريس. تواجه الكلية اهتمامًا خاصًا لتنمية بيئة تعلم متعددة الوسائط وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، وتوفير التجهيزات الملائمة للفعاليات الأكاديمية والمؤتمرات والندوات. هذه المرافق والموارد تساهم في إثراء تجربة الطلاب وتعزز مستوى التعليم والبحث في الكلية.

مرافق التعليم والتعلم في الكلية

توفر كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية مرافق حديثة ومتطورة تهدف إلى تحسين عملية التعلم للطلاب وتوفير بيئة تعليمية متقدمة وملائمة. تتضمن هذه المرافق قاعات الدروس المجهزة بأحدث التقنيات التعليمية والوسائل المرئية لتعزيز التفاعل بين الطلاب والمحاضرين. كما تحتوي الكلية على مختبرات الحوسبة المتقدمة التي تعزز عمليات البحث والاكتشاف العلمي. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر قاعات الاجتماعات والمحاضرات لاستضافة الفعاليات الأكاديمية والندوات والمؤتمرات. تساهم هذه المرافق في توفير تجربة تعلم ممتعة وشاملة للطلاب في الكلية.

المكتبة والمصادر البحثية

تضم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية مكتبة متخصصة توفر مجموعة واسعة من المصادر البحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. تحتوي المكتبة على مختلف الكتب والمجلات والأبحاث العلمية في مجالات الإدارة الحكومية والسياسات العامة. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر قاعات الدراسة الهادئة والمناطق المخصصة للعمل الجماعي في المكتبة، مما يوفر بيئة مناسبة للطلاب للتركيز والبحث والدراسة. كما يتم تزويد الطلاب بوصول إلكتروني إلى المصادر البحثية عبر قواعد البيانات والمواقع الإلكترونية المعتمدة. يعمل فريق المكتبة على تقديم الدعم والمساعدة للطلاب في إيجاد المواد اللازمة لأبحاثهم ومشاريعهم الأكاديمية.

نجاحات وإنجازات كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

تُعَد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إحدى الكليات الرائدة في مجال الإدارة الحكومية والسياسات العامة. حققت الكلية انجازات متميزة منذ تأسيسها، حيث تم تصنيفها كأفضل كلية للدراسات الحكومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما ذكرت تقارير عدة. تتميز الكلية ببرامجها الأكاديمية الرائدة التي تمنح الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال الإدارة الحكومية وتطوير السياسات العامة. كما تقدم الكلية برامج تدريبية وورش عمل لتعزيز قدرات الموظفين في المؤسسات الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، تنظم الكلية مشاريع بحثية متميزة تهدف إلى إثراء المعرفة في مجال السياسات العامة والإدارة الحكومية. بهذه الطريقة، تساهم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في تطوير وتعزيز قطاع الخدمة العامة في المنطقة.

المشاريع والبرامج البحثية المتميزة

تعمل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية على تنظيم مشاريع بحثية متميزة تهدف إلى إثراء المعرفة في مجال السياسات العامة والإدارة الحكومية. تتعاون الكلية مع مجموعة من المؤسسات والمنظمات الحكومية والأكاديمية لتطوير وتنفيذ هذه المشاريع. تشمل المشاريع البحثية المتميزة دراسات حالة وتحليلات استراتيجية في مجالات مختلفة مثل تطوير السياسات الحكومية، وتحسين الأداء المؤسسي، وتطوير القيادة الحكومية. تساهم هذه المشاريع في تطوير النهج العلمي في مجال الإدارة الحكومية وتوفير الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية. تعكس هذه المشاريع التزام الكلية بالريادة والابتكار في مجال الإدارة الحكومية.

التعاونات الدولية والشراكات الاستراتيجية

تولي كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أهمية كبيرة للتعاونات الدولية والشراكات الاستراتيجية في تطوير قدراتها وتحقيق أهدافها. تعمل الكلية على بناء شراكات استراتيجية مع مؤسسات وجامعات عالمية مرموقة، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة في مجال الإدارة الحكومية. تشمل هذه الشراكات برامج التبادل الطلابي والأكاديمي، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة، وتبادل البحوث والمنشورات العلمية. كما تسعى الكلية إلى تعزيز التعاون الدولي من خلال المشاركة في منصات ومبادرات دولية تهتم بتطوير الإدارة الحكومية. تعكس هذه التعاونات الدولية والشراكات الاستراتيجية التزام الكلية بالتبادل العلمي والثقافي لتعزيز الابتكار والتطوير المستدام في مجال الإدارة الحكومية.

خدمة المجتمع والأنشطة الاجتماعية في الكلية

تعمل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية على تعزيز روح الخدمة المجتمعية والمشاركة الاجتماعية من خلال تنظيم وتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات. تهدف هذه الأنشطة لتوعية الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بقضايا المجتمع وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في حلها. تشمل الأنشطة الاجتماعية في الكلية المشاركة في مبادرات المجتمع المحلي، والمشاركة في برامج التطوع، وتنظيم حملات توعية وتثقيفية. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الكلية إلى توفير بيئة محفزة للتفاعل والتعاون بين الطلاب من خلال إقامة فعاليات اجتماعية وطلابية متنوعة. تعكس هذه الأنشطة رؤية الكلية في تطوير قادة مستقبلين يسهمون في خدمة المجتمع ورفع مستوى الحياة.

البرامج والفعاليات المجتمعية

تعمل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية على تنظيم وتنفيذ العديد من البرامج والفعاليات المجتمعية. تهدف هذه البرامج والفعاليات إلى تعزيز التواصل والتفاعل بين الكلية والمجتمع المحلي. تشمل البرامج الاجتماعية التي يتم تنظيمها في الكلية زيارات للمؤسسات الحكومية والغير حكومية، ومشاركة الطلاب في مبادرات وحملات المجتمع المحلي، وتوفير النصح والاستشارة للمؤسسات الحكومية والشركات. كما تقوم الكلية بتنظيم فعاليات وأنشطة اجتماعية مثل المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تهدف إلى تبادل المعرفة والتجارب بين المجتمع الأكاديمي والإداري. تُعَد هذه البرامج والفعاليات فرصة مهمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس لبناء شبكات العلاقات الاجتماعية والمساهمة في خدمة المجتمع.

أبحاث ومشاريع خدمة المجتمع

تلتزم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بتقديم الخدمات والأبحاث لصالح المجتمع. تعمل الكلية على تنفيذ مشاريع بحثية تتناول قضايا المجتمع وتحلل التحديات التي يواجهها. وتهدف هذه الأبحاث إلى تطوير السياسات والاستراتيجيات التي تعزز التنمية المستدامة وتحقق رفاهية المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تنظم الكلية مشاريع خدمة المجتمع، والتي تهدف إلى حل المشكلات المحلية وتحقيق التغيير الاجتماعي الإيجابي. تعمل الكلية بالتعاون مع الجهات المعنية، مثل الحكومة والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة، لتنفيذ هذه المشاريع وتحقيق الأهداف المحددة. يعد البحث والخدمة للمجتمع جزءًا أساسيًا من مهمة الكلية ومساهمتها في تطوير المجتمع المحلي.

السابق
كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا
التالي
جامعة CUC أولستر قطر