ثقافة عامة

صورة تكشف لغز بناء الأهرامات

صورة تكشف لغز بناء الأهرامات

صورة تكشف لغز بناء الأهرامات

 الأهرامات ذلك الصرح المصرى العظيم الرائع، الذى بات يحير العلماء فى الداخل والخارج، كيف بنى المصريون القدماء الأهرامات بتلك الضخامة والقوى التى لم يؤثر فيها شىء؟… اليوم انتهى اللغز والسر كان فى صورة!.

حين سيطر هذا اللغز على علماء هولنديين من جامعة أمستردام، بحثوا عن الحل بالاعتماد على صورة نشرتها جريدة “الأهرام الأسبوعى” منذ 10 سنوات مضت، التى كشفت أن المصريين لجأوا إلى حيلة ذكية وضحت فى الصورة، استخدموا هذه الحيلة فى نقل حجارة الهرم والتماثيل الثقيلة فى الصحراء بطريقة سهلة وغير مرهقة.

وكشفت الصورة عن السر الذى يكمن فى الرجل المنحنى الذى يسكب الماء على الرمال حتى تصير عجينة رطبة ملساء ناعمة، ثم وضع زلاجات يمكن من خلالها وضع الحجارة العملاقة عليها وتحريكها بسهولة، كما ذكرت شبكة السى  إن إن الإخبارية.

وحين تتساءل عن سهولة النقل، قال العلماء أن اختلاط الماء بالرمال يسهل عملية السحب بمقدار الضعف مقارنة بعدم وجود تلك المياه، ولأن قوة السحب كانت تتناسب مع صلابة الرمال، فكان المصريون القدماء يقللوا من هذه الصلابة بسكب الماء أكثر.

وكما قال الباحثون، أن هذه الدراسة تساهم فى التوصل لأساليب أفضل تحسّن النقل فى الكثير من بقاع الأرض فى هذه الأيام لبناءات أكثر صلابة وتخليدا.

إقرأ أيضا:جربة الإقامة الفاخرة في فندق وستريا الكبير
السابق
الفنون الجميلة.. 106 أعوام من سِحر الإبداع
التالي
حادث عصيب ومرض نادر أخفى شريهان عن عيون جمهورها!