الصحة

حقائق يجب أن تعرفيها عن “الكرياتين”

حقائق يجب أن تعرفيها عن “الكرياتين”

حقائق يجب أن تعرفيها عن “الكرياتين”

يقال لأغلب الفتيات إن الكرياتين هو أفضل علاج للشعر التالف، إلا أنهن لا يعلمن بالضبط لماذا؟ وربما لا يدركن المصدر الذى تأتى منه تلك المادة التى لها مفعولها السحرى، وهل تصنع فى المعامل أم أنها تنتج بشكل طبيعى فى خلايا الجسد؟

أولا لابد أن نعرف مصدر الكرياتين، المادة الأكثر شهرة فى العالم أجمع، فهى مادة موجودة أساسا بجسم الإنسان بشكل طبيعى، فهى عبارة عن بروتين ذو فعالية عالية جدا يتكون من الأحماض الأمينية الموجودة بالجسم وتدخل بالتركيبة الأساسية للجلد والأظافر والشعر.

إلا أن نسبتها قد تقل فى الجسم بشكل كبير بسبب الأنظمة الغذائية الخاطئة، وللأسف تلك المادة لها فعالية كبيرة فى صقل الشعر وحمايته من العوامل الجوية التىى تضر به، ولذلك تستخدم فى علاج الشعر التالف المجهد، كما تستخدم فى وقاية الشعر من التلف قبل حدوثه.

إذن هو علاج يستخدم لفرد الشعر وتنعيمه وهو غير دائم، لذلك يستوجب إعادة استخدامه كل أربعة أشهر، لكنه فى النهاية لا يتعدى كونه علاج كيميائى، يمكن اعتباره غير آمن تماما لاحتوائه على مواد كيماوية خاصة الفورمالدهايد المعروف بأضراره الطبية خاصة الحساسية.

لذلك ينصح الخبراء بأن يتم استشارة الأطباء فى كل ما يخص هذا الأمر، سواء فى نوعية الشعر التى تناسب استخدام الكرياتين، أو فى الكميات المستخدمة منه وكذلك درجة حساسية جلد فروة الرأس الذى يسمح أو لا يتقبل استخدامه من البداية، وهذا وفقا لما نشره موقع “Mayoclinic“.

إقرأ أيضا:الليزر يعالج الانزلاق الغضروفى
السابق
بالفيديو والصور.. اكتشاف مزرعة عشبية فى البحر المتوسط عمرها 200 ألف عام
التالي
بالفيديو.. تعرف على التفسير العلمى للأعاصير