ثقافة عامة

تنمية مهارات التفكير الإبداعي

الفكرة تأتي أولا ، ثم تأتي القدرة على الإبداع

.يؤمن الكثيرون بمبدأ” كن مفكرا مبدعا أم لا ” ، لكن الواقع ليس كذلك ، يمكن اكتساب التفكير الإبداعي وتطويره بالممارسة وممارسة طريقة تفكيرنا للتخلص من المعتقدات التي تقيد الخيال والفكر.

 

.التفكير الإبداعي هو مبدأ الحياة للناس الناجحين

 

.الإبداع هو أحد عضلات الجسم ، لذلك يجب علينا دائما ممارسته ، فهو القدرة على إنشاء أو إنشاء شيء جديد من العدم ، ويمكن تعريفه أيضا على أنه القدرة على إيجاد حلول مختلفة لجميع أنواع المشاكل ، ليس فقط بما في ذلك الفنانين والمصممين ، ولكن أيضا الفنانين. إنها واحدة من أهم صفات الأشخاص الناجحين في العالم ، حيث يدخلون في كل شيء في حياتنا.

 

 

هل لدينا مهارات التفكير الإبداعي

ثم تحتاج إلى القيام بما يلي:

– دائما تبحث عن بدائل.

 

– جعل رسم الأفكار.

 

– التفكير هو عكس روتين التفكير العادي.

 

– تطوير الأحلام وترتيب الأولويات دائما.

 

– العمل على زيادة تجربة التنبؤات والاستنتاجات المنطقية.

 

– الأفكار تتدفق دائما ، لذلك تحتاج إلى ممارسة العصف الذهني مع الآخرين للتوصل إلى أفكار جديدة وحلول مختلفة.

إقرأ أيضا:عدد مهارات التفكير الإبداعي

 

– استثمار الموارد المتاحة ديناميكيا.

 

– استمتع بالعمل والعمل والأنشطة ، لأن حب العمل هو طريق النجاح.

 

– ابتعد عن الغرور وخلق تأثير الثناء على الذات.

 

– تعلم والاستفادة من الأخطاء.

 

– التركيز أثناء العمل والانتباه من الوقوع في دائرة الروتين;

 

– أهداف واضحة وصريحة في جميع مجالات الحياة;

 

– الاجتهاد والثقة بالنفس دليل على قوة العقل.

 

– الفضول والفضول العلمي هو وسيلة لتطوير المعرفة بشكل كبير.

 

– الابتكار والتفكير المستمر من أهم فوائد الأشخاص الناجحين.

 

– ابتعد عن عبثية ما يلي:” المبدعين نجحوا بالحظ ” هذه خرافة ، لكنها حققت النجاح من خلال الجهد والتعب والإبداع المستمر.

 

أهم مهارات التفكير الإبداعي

 

.لا تقتصر مهارات التفكير الإبداعي على القدرات الفنية ، ولكنها تتوسع في مختلف مناحي الحياة:

1-تنظيم مهارة التنظيم:

وتجدر الإشارة إلى أن التنظيم عنصر مهم في مهارات التفكير الإبداعي ، يمكنك أن تبدو فوضويا قليلا عند تجربة أفكار جديدة.

إقرأ أيضا:بالصور.. أحواض سباحة وهمية تجذب المشاهدين

 

2-مهارات الاتصال:

إذا لم تتمكن ببساطة من شرح فكرتك ، فلن يقدر أحد أفكارك الإبداعية أو الحلول الإبداعية التي توصلت إليها لأنك لا تفهمها جيدا إلا إذا كانت لديك القدرة على توصيلها بشكل فعال إلى الأشخاص الذين تعمل معهم أو المشاركين في هذه الحلول.

 

3-مهارات حل المشكلات حل المشكلات:

القاعدة الأكثر أهمية هي أننا لا نستطيع حل مشاكلنا بنفس الطريقة التي استخدمناها عندما أنشأناها.هنا نرى أن الإبداع يزيد من القدرة على حل المشاكل وتطوير المواهب.لذلك ، عند التقدم لوظيفة ، لا تذكر قدراتك الإبداعية فحسب ، بل اشرح أيضا كيف ساهمت هذه القدرات في حل المشكلات والمشكلات السابقة.

 

4-مهارات الانفتاح والتنوع الفكري (التنوع الفكري):

يعتمد التفكير الإبداعي على التفكير في الأشياء التي لم يأخذها أحد في الاعتبار من قبل ، وهنا عليك أن تضع جانبا الافتراضات والأحكام المسبقة التي لديك ، وأن تنظر إلى الأشياء من حولك بطريقة جديدة تماما ، وتشمل جميع الآراء والجوانب ، لذا فإن التفكير في القضايا بعقل متفتح يمنحك الفرصة للتفكير بشكل خلاق. هذا هو وسيلة رائعة للحصول على أقصى استفادة من حياتك.

 

لكن التفكير الإبداعي أكثر تعقيدا ، والخيال أكثر أهمية من المعرفة ، ولأن المعرفة محدودة ، فإن الخيال لا يعني أن العالم قادر على تحمل تكاليفها.

إقرأ أيضا:اجتماع مديرى مدن جامعة القاهرة لبحث “تسكين الطلاب”.. الأسبوع المقبل

 

سواء كنت تعتبر نفسك شخصا مبدعا أم لا ، يمكنك الآن الاستفادة من هذا التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات والتقنيات المفيدة التي تتيح لك تقديم وجهات نظر جديدة للابتكار وحل المشكلات وإدارة تغيير الحياة.

 

 فكر خارج الصندوق

 

التفكير خارج الصندوق يمكن أن يجعلك مالك شركة بقيمة سوقية تبلغ مئات الملايين من الدولارات.إذا كنت ترغب في تطوير عملك ، فلا تدع البيئة التي نشأت فيها ، والتعليم النمطي ، والأفكار المسبقة ، والافتراضات ، وتجارب الآخرين ، والثقافة التي نشأت فيها لا تمنعك من التفكير خارج الصندوق.

 

 

على سبيل المثال ، عقدت إحدى الشركات الرائدة مسابقة توظيف ، واستندت مقابلة العمل إلى سؤال واحد فقط ، ويهدف السؤال إلى الكشف عن المبدع بين المتقدمين ، على النحو التالي:

 

تخيل نفسك كنت تقود سيارتك في ليلة عاصفة جدا وفي طريقك مررت بمحطة الحافلات ورأيت ثلاثة أشخاص ينتظرون الحافلة :

 

 

امرأة تبلغ من العمر الذين لا يستطيعون المشي, صديق قديم الذي أنقذ حياتك بالفعل, وخطيبك الذي تريد الزواج, لأنه كان لديك غرفة في سيارتك لراكب واحد, أي واحد سوف تأخذ معك?

 

استجاب معظم المتقدمين بشكل روتيني بإثبات صحة إجاباتهم ، لكن شخصا ما فكر خارج الصندوق وكان الفائز في الوظيفة بالإجابة التالية.:

 

أعطيت مفاتيح السيارة لصديقي القديم وبقيت لحماية خطيبي وطلبت منه أن يقود السيدة العجوز إلى منزلها بينما وصلنا إلى الحافلة معا.

 

 

استراتيجيات لتطوير مهارات التفكير خارج الصندوق

.اقرأ الكثير على أساس مستمر ، خارج نطاق تخصصك.جرب دائما أشياء جديدة.العمل على زراعة ونمو الشبكة الاجتماعية الخاصة بك.تطوير قوتك من الملاحظة الثاقبة.ابحث دائما عن الإلهام.انتبه لما يحدث في العالم من حولك you.It يعمل على تحفيز اللاوعي الخاص بك.حافظ على وقت الراحة والاسترخاء لتجديد قوة عقلك.

 

• لا تقلل من شأن أي شخص ، مهما كان بسيطا، فقد يكون لديه فكرة ليست في المحترف.

 

 طرق تنمية مهارات التفكير الإبداعي

 

يشهد عصرنا اليوم العديد من التغييرات المهمة في مجالات المعلومات والتكنولوجيا والبيئة والتعليم.:

 

مهارات الإدراك العلمي والتعليم الذاتي للشباب لمساعدتهم على تطوير التفكير الإبداعي.

 

وسائل لتطوير التفكير الإبداعي يطرح وضع السؤال أسئلة ذكية عن عمد لتطوير تفكيرك الإبداعي. تعتبر الأسئلة من أقوى الأدوات التي تساعد على التفكير بشكل مختلف ، لذلك يجب على الشخص دائما التفكير في الأسئلة التي تضمن ما سيحدث لكل ما يتعرض له وما يراه.

 

أيضا ، كل شخص يبحث عن الإبداع يجب أن يكون أسلوبه الخاص ، وتطوير نهج وتكون مهتمة في نوع من طريقة مختلفة من التفكير. أعظم اكتشاف للعلماء البشريين الذين يصنعون الأحلام هو أن كل من يبحث عن تنمية تفكيره الإبداعي يجب أن يأخذ وقتا كافيا لممارسة الخيال والخيال ، لأن التفكير الإبداعي لا يأتي نتيجة للذكاء الفائق أو التفكير الحديث ، بل هو مسألة تدريب على ممارسة الخيال والأحلام ، وسيبدو الأمر سهلا ، لكن طبيعة الحياة الحديثة هي نتيجة التراكم اليومي ووسائل التواصل الاجتماعي فهي تفرض سيطرتها على الاستفادة من هذا الوقت.

 

تخصيص وقت للتفكير الإبداعي يعتقد العديد من الباحثين أن تخصيص وقت معين للتفكير الإبداعي والابتكار ، على سبيل المثال ، يساعد على تطوير هذه المهارة.:

 

تطلب جوجل من الفرق أن تقضي 20% من وقتها في التفكير في التفكير الإبداعي والمشاريع الجديدة ، وبالطبع هذه المرة لا يكفي قضاء الوقت بمفردك ، ولكن بالإضافة إلى أهمية التركيز المنطقي على هذه الأفكار بدورها ، فأنت بحاجة إلى ممارسة الحلم ، كما ذكرنا سابقا.

 

تعد التعبيرات والشروحات التي تشرح الأفكار الخاصة من أهم وسائل تنمية التفكير الإبداعي ، حيث تساعد على رؤية الجوانب الأخرى للأفكار من خلال مناقشتها مع الآخرين ، وهذا ما اعتمد عليه مؤسس شركة أبل ستيف جوبز عمل دائما على شرح الابتكارات التي تدور في رأسه ومشاركتها مع البيئة.

 

تعد مشاركة أفكارهم من أهم الطرق التي قد تساعدك على تطوير مهارات التفكير الإبداعي لديك.إذا كنت تبادل الأفكار معهم ، وربما كنت أعود مع ما لا يقل عن  أفكار جديدة.

السابق
انواع التفكير الناقد
التالي
مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات