رياضة

تمارين الدمبلز في المنزل

فوائد تمارين الدمبلز في المنزل

تمارين الدمبلز في المنزل تعتبر وسيلة ممتازة لتحسين اللياقة البدنية وبناء القوة العضلية. واحدة من أهم فوائد هذه التمارين هي تنشيط الجهاز القلبي الوعائي وزيادة قوة القلب. كما تعمل هذه التمارين على تقوية وتحسين مرونة العضلات والمفاصل، مما يساعد في الوقاية من الإصابات وتحسين التوازن والتنسيق الحركي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تمارين الدمبلز تعزز حرق السعرات الحرارية وتساعد في فقدان الوزن وتحسين القوة والحجم العضلي. هذه التمارين توفر العديد من الفوائد للصحة العامة وتعزز الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

تعتبر تمارين الدمبلز في المنزل أيضًا من الخيارات الملائمة لمن لا يمتلك الوقت أو المال للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. بوجود الدمبلز في المنزل، يمكن للأشخاص ممارسة التمارين في أي وقت يناسبهم وبالوزن المناسب لقدرتهم البدنية. لذا، يمكن القول بأن تمارين الدمبلز في المنزل هي خيار ممتاز للحفاظ على اللياقة البدنية وتعزيز الصحة والرشاقة.

فوائد تمارين الدمبلز للصحة العامة

تعتبر تمارين الدمبلز في المنزل وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة. تساهم هذه التمارين في تقوية العضلات وبناء القوة الجسدية. وتعمل على تحسين اللياقة البدنية وزيادة القدرة على التحمل. تساعد تمارين الدمبلز أيضًا في تقوية العظام وتحسين نسبة الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعتبر وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية وتساعد في إنقاص الوزن. تزيد تمارين الدمبلز من مرونة العضلات وتعزز التوازن والتنسيق الحركي. وأخيرًا، فهي تساعد في تخفيف التوتر وتحسين الصحة العقلية والمزاج بشكل عام. لذا، يمكن القول بأن تمارين الدمبلز تعود بفائدة كبيرة على الصحة العامة وتعزز الشعور بالراحة والسعادة.

إقرأ أيضا:كيف تحصل على بطن مشدود في أسبوع واحد؟

فوائد تمارين الدمبلز لبناء القوة العضلية

تُعَدُّ تَمَارِينُ الدَّمْبَلْزِ في المَنَزِلِ وَسِيلَةً فَعَّالَةً لِبَنَاءِ القُوَّةِ العَضَلِيَّةِ. تَمْارِينُ الدَّمْبَلْزِ تُسَاهِمُ فِي زِيَادَةِ كُتُلَةِ العَضَلَاتِ وَتَعْزِيزِ قُوَّةِ الجَسَمِ. تُمَارِسُ تَمَارِينُ الدَّمْبَلْزِ أَيْضًا تَأْثِيرًا جِيَّدًا عَلَى القُدْرَةِ عَلَى الْتَحَمُّلِ وَزِيَادَةِ اللَّيَاقَةِ الْبَدَنِيَّةِ. تَعْزِزُ تَمَارِينُ الدَّمْبَلْزِ أَيْضًا قُوَّةَ الْعَظَامِ وَتَحْسِنُ نِسْبَةَ الدُّهُونِ فِي الجَسَمِ. بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ، فَإِنَّهَا تَعْمَلُ عَلَى حَرْقِ السُّعَرَاتِ الْحَرَارِيَّةِ وَالْمُسَاعَدَةِ فِي التَّخَلُّصِ مِنَ الوَزْنِ الزَّائِدِ. تَزِيدُ تَمَارِينُ الدَّمْبَلْزِ مِنْ مُروَنَةِ العَضَلَاتِ وَتُعْزِزُ التَّنَاغُمَ الحَرَكِيَّ وَالتَّوَازُنَ. وَلِلْخَتَامِ، فَإِنَّهَا تَسَاعِدُ فِي تَخَفِيفِ التَّوْتُرِ وَتَحْسِينِ الصِّحَّةِ العَقْلِيَّةِ وَالْمَزَاجِ بِشَكْلٍ عَامٍّ.

تمارين الأكتاف باستخدام الدمبلز

تعتبر تمارين الأكتاف باستخدام الدمبلز واحدة من أهم التمارين لتقوية وتنمية عضلات الكتف. تساهم هذه التمارين في زيادة قوة وكتلة العضلات في منطقة الكتف، وتعزز استقرار وتوازن الجسم. يمكن تنفيذ تمارين الأكتاف باستخدام الدمبلز بوزن خفيف أو ثقيل، حسب مستوى اللياقة البدنية للشخص. يُفضل تنفيذ التمارين بشكل صحيح ومنتظم للحصول على أفضل النتائج. يمكن تنويع تمارين الأكتاف باستخدام الدمبلز عن طريق تغيير الحركات والوضعيات، مما يساعد على استهداف عضلات الكتف بشكل متعدد وشامل. بعض التمارين المفيدة لعضلات الكتف باستخدام الدمبلز تشمل الصحنات الجانبية، رفع الدمبلز في وضعية الوقوف، والتمارين الخلفية للكتف.

تمارين الكتف باستخدام الدمبلز بوزن خفيف

تتضمن تمارين الكتف باستخدام الدمبلز بوزن خفيف العديد من الحركات التي تستهدف عضلات الكتف بشكل مباشر. يمكن تنفيذ هذه التمارين في المنزل بسهولة. إليك بعض التمارين الفعّالة:

إقرأ أيضا:تمارين لشد البطن بعد الولادة
  1. رفع الدمبلز الجانبي: ابدأ بوضعية الوقوف، وامسك دمبلز بكل يد، ثم قم برفعه بجانب الجسم حتى يكون الذراع مستقيمًا. ثم اخفض الدمبلز ببطء. قم بتكرار الحركة لعدد المرات المطلوب.
  2. رفع الدمبلز أمامياً: صفِّ مرة أخرى، وضع دمبلز بكل يد على جوانب الفخذ. قم برفع الدمبلز أماميًا حتى يصل إلى مستوى الكتفين، ثم انخفض ببطء. كرر الحركة لعدة مرات.
  3. رفع الدمبلز الجانبي للأعلى: قم بالوقوف وامسك دمبلز بكل يد بجوانب الفخذ. ثم قم برفع الدمبلين جانبيًا حتى يوازي الكتف، ثم اخفضهما ببطء. تكرر الحركة لعدد المرات المطلوب.

هذه التمارين تساهم في تقوية وتطوير عضلات الكتف بشكل فعال. تذكر أن الاستمرارية وتنفيذ التمارين بشكل صحيح هي مفتاح النجاح.

تمارين الكتف باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل

تشمل تمارين الكتف باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل العديد من الحركات المكثفة التي تساعد على بناء وتقوية عضلات الكتف. من بين هذه التمارين:

  1. رفع الدمبلز الجانبي الثقيل: ابدأ بوضعية الوقوف وامسك دمبلز بكل يد. قم برفع الدمبلز جانبيًا حتى يوازي الكتف، ثم انخفض ببطء. قم بتكرار الحركة لعدة مرات.
  2. رفع الدمبلز الأمامي الثقيل: واجه جسمك إلى الأمام واستلم الدمبلز بكل يد. قم برفعهما أماميًا حتى يكونا في مستوى الكتفين، ثم انخفض ببطء. كرر الحركة للمرات المطلوبة.
  3. رفع الدمبلز الجانبي للأعلى الثقيل: امسك الدمبلز بكل يد وقف بوقوفك الطبيعي. قم برفع الدمبلز جانبيًا حتى يصل إلى ارتفاع الكتفين، ثم انخفض ببطء. كرر الحركة لعدة مرات.

تنفيذ تمارين الكتف باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل يعزز قوة وحجم عضلات الكتف بشكل كبير. ينصح بتنفيذ هذه التمارين بتوجيه من مدرب محترف لضمان السلامة وتحقيق أفضل النتائج.

إقرأ أيضا:التمارين البسيطة للاسترخاء العقلي والجسدي

تمارين الصدر باستخدام الدمبلز

تشمل تمارين الصدر باستخدام الدمبلز العديد من الحركات التي تستهدف تقوية عضلات الصدر. إليك بعض هذه التمارين:

  1. الانحناءات الصدرية: امسك دمبلز بكل يد واستلم وضعية اللف. انحني إلى الأمام برفع الدمبلز على جانبي الجسم وقم بتثبيت ذراعيك قرب الصدر. ارفع الدمبلز عند ضرب الكتفين مع بعضهما البعض وارجع ببطء إلى وضعية البداية.
  2. الضغط الصدري: استلم وضعية الاستلقاء على الظهر وامسك دمبلز بكل يد. ارفع الدمبلز باتجاه السقف مع تمديد الذراعين وقم بتعديل عقبة الجسم. انخفض ببطء حتى يكون الجزء العلوي من ذراعيك متوازيًا مع الأرض ثم ارجع إلى وضعية البداية بحركة مركزة على الصدر.
  3. ثني الخفاش: قم بالاستلقاء على مستوى أفقي واستلم دمبلز بكل يد. ارفع الدمبلز عند الكتفين، ثم اثنِ الذراعين بزاويتهما الصحيحة للشد الصدري. ثم ارجع ببطء إلى وضعية البداية.

تنفيذ تمارين الصدر باستخدام الدمبلز يساعد على بناء وتقوية عضلات الصدر بشكل فعال. يجب استشارة مدرب محترف لتوجيهك لتنفيذ الحركات بشكل صحيح وآمن.

تمارين الصدر باستخدام الدمبلز بوزن خفيف

تتضمن تمارين الصدر باستخدام الدمبلز بوزن خفيف العديد من الحركات التي تساعد في تقوية عضلات الصدر بشكل فعال. يمكن تنفيذ هذه التمارين في المنزل بسهولة وبدون الحاجة إلى معدات معقدة. إليك بعض تمارين الصدر باستخدام الدمبلز بوزن خفيف:

  1. ضغط الدمبلز: امسك دمبلز بكل يد واستلقِ على الظهر بوضعية الاستلقاء. ابدأ بثني الذراعين عند الكتفين وثم ادفع الدمبلز لتعديل الذراعين بشكل متزامن حتى تكون متساوية مع الأرض. ثم ارجع الدمبلز ببطء إلى الوضعية البدئية.
  2. الفتحات الجانبية: احمل دمبلز في كل يد واستلقِ على الظهر بوضعية الاستلقاء. افتح الذراعين على جانبي الجسم حتى تصل الأذرع إلى مستوى معين، ثم ارجع ببطء إلى الوضعية البدئية.

تنفيذ هذه التمارين بوزن خفيف يعمل على تنشيط عضلات الصدر وتقويتها. يُنصح بتنفيذها بشكل منتظم بمعدل 3-4 مجموعات من 8-12 تكرار لكل حركة. تأكد من استشارة مدرب محترف لتقديم توجيهات مباشرة وضمان تنفيذ الحركات بشكل صحيح وآمن.

تمارين الصدر باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل

تمارين الصدر باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل هي تمارين تساعد على زيادة قوة وحجم عضلات الصدر بشكل فعال. يمكن تنفيذ هذه التمارين في المنزل باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل وبوضعيات متعددة. من بين هذه التمارين:

  1. الضغط بالدمبلز: يتم وضع الجسم في وضعية الاستلقاء على الظهر وامساك الدمبلز بكلتا اليدين وتوجيههما نحو السقف. ثم يتم دفع الدمبلز للأعلى بعيداً عن الجسم حتى تكون الذراعين مستقيمتين، ثم يعود الدمبلز ببطء إلى الوضعية الأولى.
  2. الصدر بالضغط: يتم وضع الجسم في وضعية الاستلقاء على الظهر وامساك الدمبلز بكلتا اليدين وتوجيههما نحو السقف. ثم يتم دفع الدمبلز للأعلى والتحطيم مع اقتراب الذراعين من بعضهما البعض، ثم يعود الدمبلز ببطء إلى الوضعية الأولى.

تنفيذ هذه التمارين بوزن ثقيل يساعد على تحفيز عضلات الصدر وتنميتها بشكل أفضل. من المفضل تنفيذ 4 مجموعات من 8-10 تكرارات لكل تمرين. يجب مراعاة الاحماء المناسب واستشارة مدرب محترف لتوجيهك بشكل صحيح لتجنب الإصابات.

تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز

تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز هي تمارين شاملة تساعد على بناء وتقوية عضلات الذراعين بشكل فعال. يمكن تنفيذ هذه التمارين في المنزل باستخدام الدمبلز وبوضعيات متعددة. بعض تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز تشمل:

  1. ثني الذراعين: يمكن القيام بهذه التمرينة وقوفاً أو جالساً، حيث يتم رفع الدمبلز باتجاه الكتفين وثني الذراعين من الكوعين. ثم يتم إعادة الدمبلز ببطء إلى الوضعية الأولى.
  2. الامتداد الخلفي للذراع: يتم رفع الدمبلز باتجاه الخلف بالتوازن مع الجسم، مع استقامة الذراعين وامتدادهما الكامل. ثم يتم ثني الذراعين وإعادة الدمبلز ببطء إلى الوضعية الأولى.
  3. العضلة الهلالية: يتم تمرير الدمبلز من خلال الحركة الجانبية للذراع بشكل هلالي، حيث يتم رفعه بجانب الجسم واستقامة الذراع. ثم يتم إعادة الدمبلز ببطء إلى الجانب الآخر وذلك بعد عمل تكرارات على الجانب الأول.

تنفيذ هذه التمارين بوزن ثقيل يساعد على تحفيز العضلات وتنميتها بشكل أفضل. يجب القيام بـ 3-4 مجموعات من 8-12 تكرارًا لكل تمرين. يجب الحرص على استشارة مدرب محترف لتوجيهك بشكل صحيح وتجنب الإصابات.

تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز بوزن خفيف

تشمل تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز بوزن خفيف عددًا من التمارين الفعالة التي يمكن تنفيذها في المنزل. يمثل استخدام الدمبلز بوزن خفيف فرصة جيدة لتحسين قوة ولياقة عضلات الذراعين. من بين هذه التمارين تتضمن:

  1. ثني الذراعين: يمكن القيام بهذه التمرينة عن طريق وضع المرفقين بجانب الجسم ورفع الدمبلز تحت الذراعين ثم ثني الذراعين بشكل متوازن وإعادتهما إلى الوضع الأول.
  2. رفع الدمبلز إلى الكتفين: قم برفع الدمبلز تدريجياً بشكل متوازن إلى الكتفين مع ثني الذراعين من الكوعين. ثم قم بإعادة الدمبلز ببطء إلى الوضع الأصلي.
  3. تمرين انحناء الذراع: قم بثني الذراعين ورفع الدمبلز باتجاه الصدر بشكل متوازن، ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.

تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل

تعتبر تمارين الذراعين باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل فعالة جدًا في بناء العضلات وتحسين القوة في الذراعين. إليك بعض التمارين التي يمكنك تنفيذها في المنزل باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل:

  1. رفع الدمبلز الثنائي: قم بالوقوف مستقيمًا وامسك الدمبلز بوزن ثقيل في كل يد. ثم قم برفع الدمبلز باتجاه الأعلى مع ثني الذراعين ببطء وإعادة الذراعين إلى الوضع الأصلي.
  2. تمرين الجمجمة: امسك الدمبلز بوزن ثقيل بيديك وقف واضعف الجسم قليلاً وثم رفع الدمبلز باتجاه الرأس بشكل متوازن. ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.
  3. تمرين الثريا: امسك الدمبلز بوزن ثقيل بيديك وقف وثني الجسم قليلاً. ثم قم برفع الدمبلز إلى الوراء باتجاه الكتفين بشكل متوازن. ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.

استخدام الدمبلز بوزن ثقيل في تمارين الذراعين يساعد في زيادة القوة والحجم العضلي للذراعين.

تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز

تعتبر تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز واحدة من أفضل طرق تقوية وتنشيط عضلات الظهر والبطن في المنزل. تعمل هذه التمارين على تحسين القوة والاستقامة العامة للجسم وتعزيز الثبات الأساسي والتوازن. إليك بعض التمارين التي يمكنك تنفيذها باستخدام الدمبلز:

تمارين الظهر باستخدام الدمبلز بوزن خفيف:

  • السحب الخلفي: قم بوضع ركبتيك على مقعد منخفض وامسك الدمبلز بيديك. ثم قم بسحب الدمبلز نحو صدرك بثني الذراعين وإعادتها إلى الوضع الأصلي.
  • الفتحة الجانبية: واقف مستقيمًا وامسك الدمبلز بيديك. ثم قم برفع الدمبلز إلى الجانب بتمديد الذراعين بشكل متوازن. ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.

تمارين الظهر باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل:

  • السحب الأفقي: انحنِ على مقعد مائل وامسك الدمبلز بيديك. ثم قم بسحب الدمبلز نحو صدرك مع ثني الذراعين ببطء وإعادتها إلى الوضع الأصلي.
  • السلاحف الظهرية: اجلس على حافة مقعد واضرب الظهر برفع الدمبلز باتجاه السماء. ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.

تمارين البطن باستخدام الدمبلز بوزن خفيف:

  • الأب الروسي: امسك الدمبلز بيديك واستلقِ على الأرض مع رفع الرأس والكتفين قليلاً. ثم قم بلف الجسم وتحريك الدمبلز من جهة إلى أخرى.
  • تكوير البطن: امسك الدمبلز بيديك واستلقِ على الأرض مع إبقاء الركبتين ثابتتين. ثم قم برفع الصدر وتحريك الدمبلز نحو الركبتين.

تمارين البطن باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل:

  • العمل الخفيف: استلقِ على الظهر وامسك الدمبلز بيديك. ثم قم بتحريك الدمبلز من جهة إلى أخرى مع تثبيت القدمين والركبتين على الأرض.
  • التكوير العمودي: امسك الدمبلز بيديك واستلقِ على الأرض مع إبقاء الساقين مرفوعتين. ثم قم بتحريك الدمبلز نحو الأمام والخلف مع ثبات الجذع على الأرض.

استخدام الدمبلز في تمارين الظهر والبطن يعمل على تقوية العضلات وتحسين استقامة الجسم وثباته.

تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز بوزن خفيف

تعتبر تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز بوزن خفيف مناسبة للمبتدئين ولتمارين الاحماء والإسترخاء. يمكن أن تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الظهر والبطن وتحسين الثبات الأساسي والتوازن.

  • سحب الدمبلز الخلفي: كل ما عليك فعله هو وضع ركبتيك على مقعد منخفض وامسك الدمبلز بيديك، ثم قم بسحب الدمبلز نحو صدرك بثني الذراعين وإعادتها إلى الوضع الأصلي.
  • الفتحة الجانبية: قم بوضع قدميك في وضعية واسعة واحمل الدمبلز بيديك. قم برفع الدمبلز إلى الجانب بتمديد الذراعين بشكل متوازن. ثم أعد الذراعين إلى الوضع الأصلي.

لا ينبغي أن تكون هذه التمارين مجهدة جدًا، ويمكن تنفيذها لمدة 10 إلى 15 مرة وتكرار الدورة لعدة مجموعات في كل تمرين. تجنب الإفراط في الحركات واستشر مدربًا قبل البدء في أي برنامج تدريبي جديد.

تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل

تعتبر تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل تحديًا إضافيًا للعضلات وتساعد في بناء القوة والشد العضلي. يمكن استخدام الدمبلز الثقيلة لتمارين مثل البنش برس العكسي، حيث يتم وضع الجسم في موضع الضغط العكسي على دمبلز ثقيلة ورفع الجسم باستخدام عضلات الظهر. ويمكن أيضًا استخدام الدمبلز الثقيلة لتمارين البطن مثل الوتك واللانش والتي تنشط العضلات الجانبية والعميقة للبطن. تجربة تمارين الظهر والبطن باستخدام الدمبلز بوزن ثقيل يمكن أن تساعد في زيادة القوة والعضلات في هذه المنطقة.

الاستنتاج

تمارين الدمبلز هي واحدة من أفضل الطرق لممارسة التمارين في المنزل. فهي توفر فوائد صحية عديدة وتساعد في بناء القوة العضلية. يمكن استخدام الدمبلز بأوزان خفيفة لتمارين الأكتاف والصدر والذراعين والظهر والبطن، ويمكن استخدام الدمبلز بأوزان ثقيلة لزيادة تحدي التمارين وتعزيز تطوير العضلات. استخدام الدمبلز في المنزل يعد طريقة مريحة وفعالة لممارسة التمارين، وبالإضافة إلى ذلك، فهي متعددة الاستخدامات وتسمح بمجموعة متنوعة من التمارين المختلفة. بالتالي، يمكن لأي شخص الاستمتاع بفوائد تمارين الدمبلز في منزله وتحقيق نتائج مذهلة في صحتهم ولياقتهم البدنية.

أفضل تمارين الدمبلز في المنزل

تتوفر العديد من التمارين الممتازة باستخدام الدمبلز في المنزل. ومن بين تلك التمارين المفضلة للكثير من الأشخاص هي تمارين رفع الدمبلز بالكتفين وتمارين الصدر مثل الضغطات بالدمبلز وتمارين الذراعين مثل الثني والمد. كما يمكنك استهداف عضلات الظهر والبطن باستخدام تمارين مثل السحب الخلفي وتمارين البطن مثل تمرين البطن المتكامل. بالنسبة لمن يحبون التحدي، يمكن ممارسة تمارين أكثر صعوبة مثل رفع الدمبلز بالكتفين بوزن ثقيل وضغطات الدمبلز الثقيلة على الصدر وتمارين الذراعين الثقيلة مثل تمرين الثني والمد بوزن ثقيل. يجب أن يتم تنفيذ جميع التمارين بشكل صحيح وبتوجيه من المدرب المهني لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب الإصابات.

أسئلة متكررة

فيما يلي بعض الأسئلة المتكررة حول تمارين الدمبلز في المنزل:

  1. هل يمكنني ممارسة تمارين الدمبلز في المنزل بدون إشراف مدرب؟

نعم، يمكنك ممارسة تمارين الدمبلز في المنزل بدون إشراف مدرب، ولكن يُفضل أن تتعلم الحركات الصحيحة وتطبّقها بحذر لتجنب الإصابات.

  1. كم مرة يجب أن أمارس تمارين الدمبلز في الأسبوع؟

يعتمد عدد مرات ممارسة تمارين الدمبلز في الأسبوع على مستوى لياقتك البدنية وأهدافك. عادةً ما يوصى بممارسة التمارين بشكل منتظم بين 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.

  1. هل يمكن أن تساعدني تمارين الدمبلز في فقدان الوزن؟

نعم، تمارين الدمبلز يمكن أن تساعد في فقدان الوزن، حيث تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية وتنشيط عملية الأيض.

  1. هل يجب أن استخدم دمبلز ذو أوزان ثقيلة للحصول على نتائج أفضل؟

يمكنك البدء بدمبلز ذو أوزان خفيفة وزيادة الوزن تدريجيًا بمرور الوقت لتحقيق نتائج أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتغيير نمط التمارين وزاوية الحركة لتحفيز العضلات بصورة أفضل.

  1. هل تمارين الدمبلز تناسب الجنسين؟

نعم، تمارين الدمبلز مناسبة لكلا الجنسين ويمكن للرجال والنساء ممارستها لتحسين القوة العضلية واللياقة البدنية.

السابق
تمارين لحرق دهون الظهر
التالي
تعرف على أفضل تمارين لحرق دهون الجسم في وقت قصير