تقنية

تصميم موقع بلغة xhtml وhtml

تعتبر تصميم موقع واجهة حاسوبية رقمية تعرض محتوى معين وتسمح للمستخدمين بالتفاعل معها. يعد تصميم الموقع من العوامل المهمة التي تؤثر في تجربة المستخدم ونجاح الموقع. لذا فإن استخدام لغات ترمز إلى بنية الموقع مثل XHTML و HTML أمر ضروري.

تعد لغة XHTML معيارًا لتنسيق وتشكيل صفحات الويب. حيث تعمل على تعريف بنية صفحة الويب وتحدد قواعد البناء الصحيحة. في المقابل، تستخدم لغة HTML لبناء الصفحات وعرض المحتوى للمستخدمين.

يهدف هذا المقال إلى إعطاء نبذة عن كلا اللغتين وطريقة عملهما، وتقديم مثالين عمليين على تصميم موقع بسيط باستخدام XHTML و HTML.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أدوات وبرامج التصميم المستخدمة والعناصر الشائعة في كل لغة، وكذلك مزايا وعيوب استخدام XHTML و HTML في تصميم المواقع.

تعريف لتصميم موقع ، وأهمية استخدام لغات XHTML و HTML.

تعتبر تصميم الواجهة الحاسوبية للمواقع واحدة من العناصر الأساسية التي تؤثر في تجربة المستخدم ونجاح الموقع نفسه. يقوم تصميم الموقع بترتيب وتنسيق العناصر والمحتوى على الصفحة الرقمية ليتقدمها بشكل أنيق وسلس للمستخدمين.

تعتبر لغات XHTML و HTML من أهم الأدوات التي تساهم في تحقيق تصميم موقع ناجح. تتيح لغة XHTML تحديد بنية صفحة الويب وبناءها وتتبع أسس البناء الصحيحة. بينما تعد لغة HTML هي التي تستخدم لبناء الصفحات الرقمية وعرض المحتوى عليها.

إقرأ أيضا:تعرف على أفضل أنظمة إدارة المحتوى لعام 2024

استخدام لغات XHTML و HTML يضمن التوافق مع معظم المتصفحات والأجهزة الحاسوبية. كما أنه يسهل قراءة الرمز من قبل أنظمة البحث وتحسين محركات البحث (SEO). بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام XHTML و HTML يتيح قدرة تحكم أفضل في تنسيق وتصميم الموقع وتعديله حسب الحاجة.

باختصار، تستخدم لغات XHTML و HTML في تصميم المواقع لتوفير تجربة مستخدم سهلة وسلسة وللحصول على محتوى منظم وإشارات رمزية واضحة.

لغة XHTML

تعتبر لغة XHTML اختصارًا لـ Extensible Hypertext Markup Language، وهي إصدارة تطورت عن لغة HTML الأصلية. تُستخدم لغة XHTML في تحديد بنية صفحات الويب وتنسيقها وبنائها. تعتمد لغة XHTML على قواعد البناء الصحيحة وعلى تحديد نمط الكتابة والواصفات التي يجب اتباعها لتحقيق توافقية معظم المتصفحات وأنظمة البحث.

تعتبر لغة XHTML أكثر صرامة ودقة من لغة HTML، حيث تحتاج إلى سنتكس يتبع قواعد البناء المنضبطة بدقة. تستخدم لغة XHTML وسوم تحدد العناصر مثل الفقرات والعناوين والروابط والصور والجداول والنماذج. يتم تنفيذ لغة XHTML باستخدام محركات تصفّح الويب.

باستخدام لغة XHTML في تصميم موقع الويب، يمكن للمطورين ضمان توافق الموقع مع مختلف المتصفحات والأجهزة. كما تساهم في تحسين تجربة المستخدم من خلال تنظيم المحتوى بصورة منهجية واستخدام الوسوم والخصائص المناسبة.

تعريف لطريقة عمل لغة XHTML وقواعد البناء

تُعتبر لغة XHTML واحدة من لغات وسم النص الشعبية في تصميم المواقع، حيث تعمل على تحديد بنية الصفحات وتنسيقها. تعمل بنية XHTML على تحديد قواعد البناء والتركيب المطلوبة للصفحات، وبذلك تساعد في ضمان توافقية الموقع مع مختلف المتصفحات والأجهزة المستخدمة.

إقرأ أيضا:جديد سامسونج.. “جلاكسي S5 مينى” بنفس ميزات S5

تستخدم لغة XHTML وسوم تعمل على تحديد وتعيين العناصر المختلفة في الصفحة، مثل الفقرات والعناوين والروابط والصور والجداول والنماذج. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مطوري الويب اتباع القواعد الصارمة للتركيب والتنظيم المحددة في لغة XHTML، وذلك لضمان صحة وسلامة بناء الصفحة.

باستخدام لغة XHTML في تصميم المواقع، يمكن للمطورين ضمان توافق الموقع مع مختلف المتصفحات وتحقيق بناء صحيح وسليم للصفحة. ويعتبر احترام قواعد البناء والتركيب واحترام أسس لغة XHTML أمرًا ضروريًا لتحقيق ذلك.

الفروق بين XHTML و HTML

الفروق بين XHTML و HTML تكمن في الصيغة وقواعد البناء المستخدمة في كلا اللغتين. بينما يعتمد HTML على قواعد مرنة وأقل صرامة في تنظيم الصفحات، يتطلب استخدام XHTML احترام قواعد صارمة للتنظيم والتركيب. ففي XHTML، يجب أن تتم العناية بإغلاق جميع الوسوم وتحديد المسافات بدقة في الصفحة واستخدام حروف صغيرة لجميع الوسوم. كما لا يسمح XHTML بوجود أخطاء في الصفحة، في حين يتعامل HTML مع الأخطاء بشكل أكثر مرونة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر XHTML أكثر توافقًا مع مختلف المتصفحات وأنظمة إدارة المحتوى، في حين يمكن أن يعاني HTML من بعض التوافقية في بعض الحالات.

لغة HTML

لغة HTML هي اختصار لـ “لغة توصيف النصوص المنظمة” (Hypertext Markup Language). تعد HTML أحد أكثر لغات الترميز استخدامًا في تصميم وبناء المواقع الإلكترونية. تساعد HTML في تنظيم وترابط محتوى الصفحات وتحديد العناصر والهيكل العام للموقع.

إقرأ أيضا:متاجر تطبيقات اندرويد

تعتمد لغة HTML على استخدام الوسوم (Tags) التي تحدد نوع ومعنى النصوص والعناصر المختلفة في الصفحة. بعض الوسوم الشائعة في HTML تشمل

<

p> لتحديد فقرة النص، و

<

h1> و

<

h2> لتحديد عناوين الصفحة، و لإنشاء روابط.

تستخدم لغة HTML على نطاق واسع في تصميم مواقع الويب، وهي يسهل فهمها واستخدامها من قبل المطورين. يعتبر تعلم HTML أحد الأساسيات الضرورية لأي شخص يرغب في التعامل مع تصميم المواقع وتطويرها.

تعريف لطريقة عمل لغة HTML وقواعد البناء

لغة HTML ، أو لغة توصيف النصوص المنظمة ، هي لغة برمجة تستخدم لتصميم وترميز المواقع الإلكترونية. تعمل هذه اللغة على تحديد الهيكل العام للصفحة وترابط العناصر المختلفة فيها. تعمل الوسوم في HTML كوسيلة لتحديد نوع ومعنى النصوص والعناصر، وتشمل بعض الأمثلة على الوسوم الشائعة الفقرات والعناوين والروابط.

تتكون قواعد بناء لغة HTML من بداية ونهاية لكل وسم، وتتمثل هذه البداية في استخدام الرمز “<” يليه اسم الوسم المراد استخدامه، ثم تنتهي الوسم بالرمز “>”. على سبيل المثال، الوسم ”

<

p>” يستخدم لتحديد فقرة النص، ويجب على المطورين أن يحرصوا على إغلاق جميع الوسوم بسلاسل “</” تليها اسم الوسم وتنتهي بالرمز “>”.

تعتبر لغة HTML سهلة التعلم والاستخدام وتأتي مع العديد من الأدوات والمحررات لتحسين تجربة تصميم المواقع. يمكن للمطورين استخدامها في إنشاء وتصميم مواقع وتطبيقات ويب متنوعة.

العناصر والوسوم الشائعة في HTML

تعد لغة HTML مليئة بالعناصر والوسوم التي تساعد في بناء وتنسيق صفحات الويب. من بين العناصر الشائعة في HTML، تجد أن الفقرات تعبر عن النصوص المكتوبة وتوضحها بشكل منفصل. كما يمكن استخدام العناوين لتمييز الأجزاء المهمة وتنظيم الصفحة. تستخدم الروابط لربط الصفحات والمواقع المختلفة معًا. يمكن استخدام الصور والفيديو لإضافة المحتوى المرئي إلى الصفحة. يمكن استخدام القوائم لتنظيم المحتوى في هياكل متسلسلة أو غير متسلسلة. بالإضافة إلى ذلك، توجد وسوم لتعيين الشكل والتنسيق للنصوص والعناصر المختلفة في HTML مثل الخطوط والألوان والتنسيقات المختلفة.

من خلال استخدام هذه العناصر والوسوم الشائعة، يمكن للمطورين إنشاء صفحات ويب جذابة ومنظمة بشكل فعال.

تصميم الموقع باستخدام XHTML

تصميم الموقع باستخدام لغة XHTML هو عملية تنفيذ أكواد اكس إتش تي إم إل لبناء صفحات ويب متوافقة مع توصيات وتعليمات وزارة التجارة الإلكترونية العالمية. يمكن استخدام برامج مثل محررات النصوص والبرمجة لإنشاء صفحات ويب بلغة XHTML مثل Notepad++ أو Sublime Text.

تتميز لغة XHTML بقواعد البناء الصارمة والمعايير الأكثر صرامة مقارنة بلغة HTML. وهذا يعني أنه يجب على المطورين اتباع قواعد دقيقة في بناء الصفحات وفقًا لتوصيات اللغة.

لتصميم الموقع باستخدام XHTML، يتم استخدام العناصر والوسوم التي تم تعريفها في لغة XHTML لتحقيق التنسيق المطلوب وتنظيم المحتوى الموجود على الصفحة. يمكن استخدام وسوم مثل ، ،

السابق
محرر الصور photokit
التالي
مواقع لتعلم البرمجة