الصحة

تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية

استئصال الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في منطقة الرقبة تحت الجلد ، وهي غدة صغيرة لا يتجاوز طولها 5 سم وهي على شكل ربطة عنق لتلتصق بالبرزخ خلف الرقبة حيث يمكن الشعور بها في الحال. من المرض كما هو منتفخ. يتضح دور الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي من خلال تحفيز الجسم على إنتاج البروتينات أو عن طريق معلوماتي محتوى الأكسجين في الخلايا. كما أنه يؤثر على معدل ضربات القلب أو النمو أو الخصوبة أو الهضم أو إنتاج الحرارة. لاحظ أن الغدة الدرقية تفقد بعض وظائفها مع تقدم العمر والتقدم في العمر.

قد تعاني الغدة الدرقية من بعض المشاكل سواء كانت سرطان أو تضخم أو مشاكل أخرى تتطلب إزالتها. يتم ذلك عن طريق القضاء عليه كله أو جزء منه.

هل يتعافى الغدة الدرقية بعد إزالتها؟

هل يتعافى الغدة الدرقية بعد إزالتها؟

تنتمي الغدة الدرقية إلى نوع الغدد الصماء ، لأنها تعمل على تنظيم عدد كبير من عمليات التمثيل الغذائي مثل تنظيم ضربات القلب ، وتنظيم درجة الحرارة ، أو العديد من الوظائف الأخرى. إلا أن هذه الغدة الدرقية كغيرها من الغدد تتعرض لعدد من المشاكل منها تضخم سرطان الغدة الدرقية ، أو في حالة فرط النشاط مما يتطلب استئصالها كليًا أو جزئيًا ، ولكن هناك مضاعفات من أهمها العواقب من هذا الانقراض هم:

إقرأ أيضا:اختبار الحمل – تعرفي علي طريقة اجراء اختبار الحمل المنزلي والرقمي في المنزل

قصور الغدة الدرقية: يؤدي استئصال الغدة الدرقية إلى انخفاض مستويات الهرمونات التي تمر عبر هذه الغدة. يمكن علاج انخفاض حرارة الجسم عن طريق حقن هذه الهرمونات في الجسم أو تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص.

تهيج الغدة الدرقية: وهي حالة نادرة جدًا وتسمى أيضًا تسمم الغدة الدرقية ، حيث يتم إنتاج المزيد من هرمونات الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية في الجوار: قد تكون هذه الإصابة مؤقتة أو دائمة ، لأن المريض يُعطى حقن الكالسيوم لفترة زمنية معينة.

النزيف: قد يحدث نزيف في منطقة العنق وفي موقع الغدة الدرقية بعد الإزالة

إصابة العصب الحنجري: بعد استئصال الغدة الدرقية ، قد تتأثر الأحبال الصوتية أو الحنجرة ، مما يسبب مشاكل في التنفس والصوت.

تراكم السوائل: بعد استئصال الغدة الدرقية ، قد يتراكم السائل في مكان الجرح

يمكن أن يتسبب استئصال الغدة الدرقية في حدوث مضاعفات خطيرة وقد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ، لذلك يجب زيارة الطبيب المختص لأي أعراض خطيرة لتجنب المضاعفات الصحية.

تحليل TSH بعد استئصال الغدة الدرقية

تحليل TSH بعد استئصال الغدة الدرقية

تفرز الغدة النخامية TSH ويسمى هرمون الغدة الدرقية. تظهر أهميته في تنظيم إفراز هرمونات T4 وثلاثي يودوثيرونين ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب والجهاز الهضمي ودرجة الحرارة ومعدلات التمثيل الغذائي. قد يحتاج الأخصائي فقط إلى استئصال الغدة الدرقية كليًا أو جزئيًا في حالة تعرضها لبعض الأمراض مثل سرطان الغدة الدرقية أو تضخمها ، وكذلك في حالة فرط نشاط هذه الغدة وغيرها من الأمراض الخطيرة. ينتج عن إزالة الغدة الدرقية معلوماتي في إفراز الغدة النخامية لـ TSH ، مما يتسبب في تضخم وتكاثر خلايا الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى تكوين العقد التي قد تكون مرئية بوضوح على مستوى الرقبة ، حيث يكون معظمها من هذه العقد صغيرة وغير محسوسة ، ولكن إذا استمرت في النمو ، تصبح كبيرة ويمكن أن تسبب العديد من المشاكل ، مثل التهاب الحلق وآلام الرقبة. جيدة لتورم الغدة الدرقية ، مع مشاكل في ابتلاع الطعام ، ويمكن أن تسبب أيضًا ضيقًا في التنفس ، وكذلك تغير في بحة الصوت.

إقرأ أيضا:كم ساعة تستغرق عملية تصغير الثدي

ضيق التنفس بعد استئصال الغدة الدرقية

ضيق التنفس بعد استئصال الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في العنق من كلا الجانبين ، حيث تكون على شكل ربطة عنق وتلعب أدوارًا مهمة مختلفة من خلال ضمان الهرمونات التي تنظم معدلات التمثيل الغذائي ودرجة الحرارة ومعدل ضربات القلب وما إلى ذلك. ومع ذلك ، قد يلجأ الأطباء أحيانًا إلى إزالة الغدة الدرقية. الغدة للمشاكل ذات الصلة مثل سرطان الغدة الدرقية أو تضخمها وكذلك في حالة الإرهاق والنشاط حيث قد يضطر الطبيب إلى إزالتها كليًا أو جزئيًا مما قد يتسبب في صعوبات صحية جانبية موضحة على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أطعمة الماغنسيوم لصحة الأطفال والحوامل والمسنين

– ضيق في التنفس

القيء والغثيان

صعوبة في بلع الطعام

التهاب الحلق والسعال

– تغيير نبرة الصوت

الم الرقبة

يمكن أن يكون لإزالة الغدة الدرقية آثار جانبية خطيرة لهذا السبب ، فأي مضاعفات صحية بعد عملية الزرع تتطلب زيارة الأخصائي.

السابق
تجربتي مع شرب الحليب يوميا
التالي
انواع الفصفص (البرسيم)