الصحة

المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل

المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل

المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل

دائما ما نرى حالات الاكتئاب والحزن مرتبطة بالمرأة أكثر من الرجل وندلل ذلك على زيادة العاطفة فى الجنس الناعم أكثر من الجنس الخشن.

هذا ما أكدته الأبحاث والإحصائيات الطبية حيث ظهر أنه مقابل كل رجل يعانى الاكتئاب تقابله ست نساء يعانين نفس الحالة، ويرجع السبب إلى أن الصلات العاطفية أكثر أهمية للمرأة عن الرجل، وذلك لأن المرأة ترتبط عاطفيا وبشكل كبير بأسرتها وزوجها، وعندما تنقطع هذه الصلات سواء عن طريق الطلاق من الزواج، أو عندما يترك الابن والبنت منزل العائلة بسبب العمل والزواج، فإن المرأة قد تصاب بحالة اكتئاب حادة، قد تدفعها فى حالات كثيرة  إلى الانتحار، أو قد تصاب بمرض نفسى يجعل حياتها بلامعنى أو هدف، والمرأة بطبيعتها لا تستطيع تحمل الوحدة فى حين يستطيع الرجل أن يعيش بمفرده.

وتذكر مجلةJournal of Personality and Social Psychology أن من ضمن ارتفاع نسبة الاكتئاب للمرأة أكثر من الرجل هى التغيرات البيولوجية المتلاحقة لدى المرأة ووجود تغيرات هرمونية فى الجسم كل شهر مما يتسبب من تغير كيمياء الجسد والمخ.

وتشير المجلة إلى أن العمل المستمر دون راحة وكثرة الواجبات والمسئوليات الملقاة على كاهل المرأة يمكن أن تسبب بشكل كبير حالة اكتئاب مزمنة للمرأة.

إقرأ أيضا:أسباب ظهور آلام الأسنان التسوس و سوء التغذية

ومن ضمن أنواع الاكتئاب التى تتعرض لها المرأة، نوع  يسمى  بالاكتئاب الجسيم “Major Depression“، واضطراب اعتلال المزاج “Dysthymic Disorder” بالإضافة إلى أنها  معرضة لاكتئاب ما قبل الدورة ويسمى “Premenstrual Dysphoric Disorder” واكتئاب ما بعد الدورة الشهرية ويسمى”Postmenopausal Depression“.

السابق
الكاتب أحمد رجب يشرح أسباب انعدام ثقة المرأة الشرقية فى الرجل!
التالي
أحمد باشا الخائن.. تولى أمر مصر فأعلنها ثورة على السلطان