ثقافة عامة

الطلاقة في التفكير الإبداعي

“يعتمد التفكير الإبداعي على ثلاث مهارات رئيسية (الطلاقة والمرونة وأصالة التفكير الإبداعي) ، واختبار التفكير الإبداعي الأكثر شيوعا هو اختبار تورانستيك ، وهذه الاختبارات تسلط الضوء على هذه المهارات وهناك مهارات أخرى للتفكير الإبداعي مثل التفاصيل والحساسية للمشاكل.”

 

 

التفكير الإبداعي

“الأنشطة العقلية المعقدة والهادفة التي لديها رغبة قوية في البحث عن حلول أو الوصول إلى مخرجات أصلية لم تكن معروفة من قبل ، والعمليات العقلية التي تنطوي على الدافع والمشاعر الصادقة ، وتنظيم التجارب البشرية والمعلومات للوصول إلى حلول غير تقليدية ، يعتمد التفكير الإبداعي على العصف الذهني والتفكير الجانبي ، وعلى مهارات مثل طلاقة التفكير الإبداعي.”إنه مركز.

 

مفهوم الطلاقة

إنه يعني القدرة على توليد العديد من الخيارات أو الأضداد أو الأفكار أو المشكلات أو الاستخدامات عند حدوث رد فعل لمحفز معين ، والسرعة والمرونة في توليدها.هذه هي في الأساس عملية تذكر واستدعاء خيارات المعلومات أو الخبرات أو المفاهيم التي تم تعلمها مسبقا.

 

ما هي الطلاقة في الإبداع

مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي هي القدرة على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار أو المرادفات خلال فترة زمنية محددة ، تمثل الجانب الكمي للإبداع.

 

إقرأ أيضا:عمليات التفكير

. وهذا يعني القدرة على توليد عدد كبير من الخيارات أو المرادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستخدامات عند الاستجابة لحافز معين ، وسرعة وسهولة توليدها إنها مهارة عقلية تستخدم لتوليد الأفكار التي تتدفق بحرية تامة في ضوء بعض الأفكار المعنية.

 

أنواع الطلاقة في التفكير الإبداعي

 

1-طلاقة الكلمات:

مثل كتابة أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بالحرف (ر) وتنتهي بالحرف (ر) ، وكتابة أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تتكون من الأحرف الثلاثة التالية (الطب الصيني التقليدي) ، أو إعطاء أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تتكون من أربعة أحرف تبدأ بالحرق (س) ، إلخ.

 

* تتضمن مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي القدرة على توليد أكبر عدد ممكن من الكلمات أو الكلمات وفقا لمعايير معينة ، في وقت معين.

 

2-طلاقة المعنى أو الطلاقة الفكرية:

لذكر جميع الاستخدامات الممكنة لجرار المربى ، لذكر جميع عواقب زيادة عدد سكان الأردن بمقدار 2 مرات ، لإعطاء أكبر عدد ممكن من العناوين لموضوع القصة ، أو لكتابة أكبر عدد ممكن من النتائج لزيادة طول 1 يوم بنسبة 2 مرات إلى 1 ساعة ونصف.

 

* تشمل مهارات الطلاقة في التفكير الإبداعي القدرة على تقديم أكبر عدد ممكن من الأفكار ، اعتمادا على ظروف محددة وأوقات محددة.

إقرأ أيضا:كل ما تحتاج لمعرفته عن عملية التسجيل في موقع كفيل

 

3-طلاقة الأشكال:

هذه هي القدرة على رسم أمثلة بسرعة لعدد من التفاصيل أو التعديلات اعتمادا على الموقف والمحفزات البصرية لإنشاء أكبر شكل أو كائن ممكن باستخدام دوائر مغلقة أو خطوط متوازية.

 

* تشمل مهارات الطلاقة في التفكير الإبداعي إجراء بعض الإضافات إلى نموذج معين لإنشاء رسم حقيقي في وقت محدد.

 

4-تداعيات الطلاقة:

تشمل مهارات الطلاقة في التفكير الإبداعي توليد أكبر عدد ممكن من الكلمات من نفس المعنى في وقت معين.

 

5-الطلاقة التعبيرية:

تشمل مهارات الطلاقة في التفكير الإبداعي القدرة على التفكير بسرعة في الكلمات المرتبطة بموقف معين وصياغة الأفكار في عبارات مفيدة.

السابق
أهم مهارات التفكير الناقد
التالي
أنواع التفكير الإيجابي