تقنية

الدكتور عادل فهمى .. رائد علوم الكمبيوتر فى الوطن العربى

الدكتور عادل فهمى .. رائد علوم الكمبيوتر فى الوطن العربى

الدكتور عادل فهمى .. رائد علوم الكمبيوتر فى الوطن العربى

لم يعرف اسمه الكثيرون ولكنه يعتبر مؤسسا لعلوم الكمبيوتر فى الوطن العربى ، فساهم فى تعريب المحتوى الأجنبى إلى المحتوى العربى .
ولد الدكتور عادل فهمى مايو 1941 وتوفى 13 ديسمبر 2002 من العلماء المؤسسين لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى العالم العربى منذ بداية الثمانينات.
يعتبر الدكتور عادل فهمى هو أحد رواد المؤسسات التعليمية النوعية لتعليم الكمبيوتر فى مصر والعالم العربى، فى زمن لم يكن الكمبيوتر إلا آلة للالعاب الإلكترونية أو اختراعا لا يعلم أو يهتم به الكثير، وقد ساهم فى إزالة ذلك الحاجز الذى أحدثه وجود الكمبيوتر بين عامة الناس والتقدم العلمى والتكنولوجى بإعداده وتقديمه لبرنامج عالم الكمبيوتر الذى أذيع فى التليفزيون المصرى فى نهاية الثمانينات ثم أعيد بثه فى عام 1990.
ولد الدكتور عادل فى الإسكندرية عام 1941 لأب استشهد فى البحرية المصرية ، نشأ فى أسرة أدبية وعلمية فى نفس الوقت، حيث خاله الأديب الكبير يحيى حقى وخاله أيضا كبير مفتشى الرياضيات فى مصر العالم إسماعيل حقى برقوق الذى حببه فى الرياضيات، حصل الدكتور عادل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية وصدر أمر بتعيينه بالمركز القومى للبحوث.
حصل على ماجستير فى الرياضيات ثم ماجستير فى الإحصاء من المعهد القومى للإحصاء، وفى رحلة سفره إلى الخارج التى امتدت من 1972 حتى 1983، حصل على الماجستير فى الرياضيات البحتة من جامعة مانشستر بإنجلترا، ثم على دكتوراه فى علوم الكمبيوتر من نفس الجامعة، وكان من أوائل المصريين الذين حصلوا على هذه الدرجة.
تقديرا لجهوده العلمية حصل الدكتور عادل على زمالة الجمعية الملكية بلندن وفى العراق كان أستاذا للكمبيوتر ونظم المعلومات بجامعة السليمانية بشمال العراق. وعند عودته إلى مصر فى أغسطس 1983 عمل أستاذا للرياضيات بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، ثم انشأ المعهد الثقافى لدراسات الكمبيوتر الذى كان من أوائل مراكز التدريب لتكنولوجيا المعلومات فى مصر والعالم العربى .

إقرأ أيضا:متاجر تطبيقات اندرويد

عمل الدكتور عادل مستشارا علميا لشركة صخر رائدة البرمجيات العربية فى الثمانينات. كما شارك فى إنشاء معامل للحاسب الآلى بالمدارس وتنظيم فعاليات لنشر الوعى بالتكنولوجيا بين الشباب فى بداية التسعينيات.
قدّم عادل فهمى أول برنامج تليفزيونى تعليمى للكمبيوتر فى العالم العربى وهو برنامج عالم الكمبيوتر الذى أعده وقدمه فى التليفزيون المصرى والإذاعة فى نهايات الثمانينات (88-89).وقد شارك الدكتور عادل أيضا فى إنشاء معمل بحوث نظم المعلومات والحاسبات بالمركز القومى للبحوث والذى أصبح رئيسا له بعد ذلك، حيث كان أصغر رئيس لقسم بالمركز ، عين الدكتور عادل فهمى مستشارا لوزير التعليم وشارك بوضع أول مناهج لتدريس الكمبيوتر وهو عضو بلجنة تطوير التعليم الفنى.
أما بالنسبة لجهوده فى تعريب الكمبيوتر، فقد كان الدكتور عادل بحكم عمله فى شركة صخر معاصرا لإعداد أول مصحف إلكترونى عربى، كما قام بمحاولات جيدة فى تعريب أنظمة الحاسب والتعرف على الحروف العربية OCR ، نشر للدكتور عادل أكثر من 15 مؤلفا فى علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

إقرأ أيضا:مواقع لتعلم البرمجة
السابق
بالصور..لاعبة السيرك البولندية تجر سيارة تزن أربعة أطنان بشعرها
التالي
صورة نادرة لِقِطَّة السينما المتوحشة هند رستم مع ابنتها وحفيدها