الصحة

التهاب الجهاز التنفسى وخلل فى جهاز المناعة.. بعض أضرار تعاطى المخدرات

التهاب الجهاز التنفسى وخلل فى جهاز المناعة.. بعض أضرار تعاطى المخدرات

التهاب الجهاز التنفسى وخلل فى جهاز المناعة.. بعض أضرار تعاطى المخدرات

يتعاطى بعض المراهقين المخدرات متوهمين أنها قد تساعدهم على الهروب من الواقع الأليم، أو قد يساعدهم ذلك فى التغلب على الهموم والكآبة والضغوط ولكن هذا وهم وزيف.

فالحقيقة أن المخدرات لا تساعد على الهروب من واقع مرير، بل تزيده مرارة وذلك لتدهور قدرة الشخص على المواجهة كما أنها تدمر علاقته بالآخرين مما يقلل من التعاطف معه وبالتالى مساعدته.

ووفقا لموسوعة صحة الإنسان والعلم الحديث للدكتور حسن أحمد، فالمخدرات لا تزيل الكآبة والحزن لأن تأثيرها لا يدوم سوى دقائق قليلة، وفى الجرعات الأولى وحدها، ثم سرعان ما يفيق المدمن على كآبة أشد.
والأضرار التى يسببها التعاطى كثيرة ومتعددة منها التهاب الجهاز التنفسى والقصبة الهوائية وخلل فى جهاز المناعة بحيث تقل كرات الدم البيضاء ويؤدى ذلك للأنيميا.
ومن أضرار تعاطى المخدرات أيضا ما يسببه من نقص فى هرمون الذكورة واضطرابات الهرمونات الأنثوية وبالإضافة إلى ضعف التركيز والانتباه، وتبلد الانفعال وسوء الحكم على الأمور، واضطراب الإدراك الحسى لتقدير الزمن والمسافة وقد يصاب المدمن بالبارونيا والفصام.
وتسبب الجرعات الزائدة هبوطا حادا فى التنفس وانخفاضا فى وظائف القلب والدورة الدموية، وقد تؤدى إلى الوفاة.

وعموما فإن كل أنواع المخدرات تعرض المتعاطى لتدهور القدرة العقلية وتراجع التفكير الواقعى المنظم وبالتالى يكون المريض عرضة للاكتئاب.

إقرأ أيضا:اختبار الحمل – تعرفي علي طريقة اجراء اختبار الحمل المنزلي والرقمي في المنزل
السابق
تعرف على الفرق العلمى بين العلاج بالحجامة والإبر الصينية
التالي
بالفيديو.. شاهد بنفسك الخلايا العصبية أثناء عملها بتقنية الـ 3D