ثقافة عامة

الأمريكيون ارتدوا أزياء الهنود الحمر اعتراضا على رفع ضرائب السلع

الأمريكيون ارتدوا أزياء الهنود الحمر اعتراضا على رفع ضرائب السلع

الأمريكيون ارتدوا أزياء الهنود الحمر اعتراضا على رفع ضرائب السلع

قد تصنع الأزمات ابتكارات تجعل منها أمرا هينا، لكن الأمر كان مُختلفا مع الأمريكيين الثائرين ضد ارتفاع قيمة الضرائب المفروضة على السلع الغذائية، فلم يجدوا سوى التنكر فى أزياء الهنود الحمر ليقوموا بعدة مظاهرات أطلقوا عليها “الثورة الأمريكية”.

الثورة الأمريكية تشير إلى الأحداث التى وقعت فى أواخر القرن الثامن عشر والتى قامت ضد بريطانيا، وأدت إلى استقلال دولة الولايات المتحدة عن الإمبراطورية البريطانية، بعدما رفضوا أن تحكمهم سلطة برلمان بريطانيا العظمى من الخارج دون تمثيل، فطردوا جميع المسئولين الملكيين، وشكلوا دولة جديدة أخذت فى النمو والاتساع، حتى أصبحت بعد الحرب العالمية الثانية القوة العظمى فى العالم.

وبحلول عام 1733 تمكن المهاجرون الإنجليز من تأسيس ثلاث عشرة مستعمرة على ساحل المحيط الأطلسى، من “نيوهامشير” فى الشمال إلى جورجيا فى الجنوب، أما فى مناطق أمريكا الشمالية الأخرى، فقد سيطر الفرنسيون على كندا ولويزيانا، التى ضمت منابع نهر الميسيسيبى الهائلة، وقد دخلت بريطانيا فى معارك طاحنة ضد فرنسا خلال القرن الثامن عشر، ومع نهاية حرب الأعوام السبعة بينهما، كانت إنجلترا تسيطر على كندا وجميع مناطق أمريكا الشمالية الواقعة شرق نهر الميسيسيبى.

ويرجع أسباب هذا الصراع إلى السياسة الإنجليزية فى حكم المستعمرات، فقد كان لكل مستعمرة حاكم إنجليزى ينوب عن ملك إنجلترا، وكثيرا ما كان النزاع ينشب بين الحكام الذين يمثلون المصالح الإنجليزية، وبين المجالس النيابية المنتخبة التى تمثل مصالح الشعب فى المستعمرات.

إقرأ أيضا:جولة ممتعة في متحف بروناي الوطني: استكشاف التاريخ والثقافة

وبحلول عام 1774، كانت كل مستعمرة تشكل كونجرس إقليميا لتكوين ولايات تتمتع بحكم ذاتى، وردت بريطانيا بإرسال قوات قتالية لإعادة فرض الحكم المباشر، ما دفع المستعمرات إلى الانضمام سويا للدفاع عن حكمهم الذاتى، وإدارة الصراع المسلح ضد البريطانيين، فيما يعرف باسم الحرب الثورية الأمريكية، وفى نهاية المطاف قررت الولايات مجتمعة أنه بسبب الأفعال الاستبدادية للنظام الملكى البريطاني، لم يعد له شرعية.

وهكذا ظهرت إلى الوجود دولة جديدة أخذت فى النمو والاتساع، حتى أصبحت بعد الحرب العالمية الثانية القوة العظمى فى العالم، وكان من أهم القضايا التى واجهت الدولة الوليدة هو تحديد شكل الحكم، وحقوق المواطنين وواجباتهم، والروابط التى تربط الولايات بالدولة وبالولايات الأخرى.

وفى عام 1773 أُقيم ما عُرف بحفل الشاى فى بوسطن، ردا على رفع جميع الضرائب، فيما عدا الضريبة المفروضة على الشاى، فتنكر المشاركون بها وعددهم 50 رجلا بأزياء الهنود الحمر، وصعدوا إلى السفن التجارية الإنجليزية، وألقوا بنحو 342 حاوية من الشاى فى ميناء بوسطن، غير أن لندن وصفت حفلة شاى بوسطن بالهمجية، وأصدر البرلمان الإنجليزى قوانين تهدف إلى معاقبة بوسطن، بما فيها إغلاق ميناء بوسطن أمام حركة الملاحة، حتى يتم دفع ثمن الشاى.

إقرأ أيضا:“شرفنطح”.. الكوميديان المبدع الذى اختار اسم شهرته بنفسه

وفى مايو عام 1787 اجتمع مندوبون عن الولايات لإقرار دستور للبلاد، واختير جورج واشنطن بالإجماع ليكون رئيسا للدولة.

السابق
زيادة معدل حدوث التهاب الكُلى المزمن بالصيف
التالي
احذر! المواد الحافظة ومكسبات الطعم والرائحة المضافة على الأغذية الصناعية تسبب السرطان