ثقافة عامة

أنواع التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي هو بداية طريق النجاح ، وعندما يفكر الشخص بشكل إيجابي ، فإنه مبرمج للتفكير بشكل إيجابي في عقله ، وبالتالي التصرف بشكل إيجابي.

 

التفكير الإيجابي لا يعني تجنب أو تجاهل الأشياء التي لا تروق للإنسان أو أي شيء يتعارض معه ، بل على العكس من ذلك ، من الضروري التعامل في البداية مع المواقف السلبية والتعامل مع الأشخاص الذين لا يجلبون لنا السعادة ، ولكن من خلال محاولة التعامل مع الجوانب الإيجابية الموجودة فيها ، بالإضافة إلى تكوين نظرة إيجابية عن أنفسهم وقدراتهم. أنا أحبه.

 

أنواع التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي هو مصدر قوة لأنه يساعد على التفكير في إيجاد الحلول التي تزيد من الثقة بالنفس ومهارات الفرد ، وهو مصدر للحرية لأنه يحرر الفرد من المعاناة من التفكير السلبي ، وبالتالي من المهم استخدام التفكير الإيجابي في جميع الأوقات وجوانب حياتنا ، لأننا مؤقتون لفترة معينة أو لا يصنع الأشياء.

 

يمكننا تقسيم التفكير الإيجابي إلى الأنواع التالية :

1-التفكير الإيجابي لتعزيز المنظور :

يستخدم بعض الأشخاص هذا النوع من التفكير لدعم وجهة نظرهم الشخصية حول أشياء معينة ، حتى لو كانت النتائج سلبية.

 

إقرأ أيضا:مهارات التفكير الناقد

2-التفكير الإيجابي للتأثر بالآخرين :

في ذلك ، يكون الشخص إيجابيا ، لأنه يتأثر بأشخاص آخرين ، سواء من الأقارب أو الأصدقاء أو حتى الأشخاص على شاشة التلفزيون.

 

3-التفكير الإيجابي المرتبط بالوقت :

نظرا لأنه ينشأ من السلوك الإيجابي المرتبط بوقت ووقت معينين ، تتكرر الأفكار والأفعال الإيجابية في مثل هذه المواقف ، يمكن استخدام هذا النوع لتحسين السلوك وبناء عادات إيجابية جديدة.

 

4-أفكار إيجابية عن المعاناة :

عندما يعاني الشخص من مرض صعب أو فقدان عضو ، أو فقدان أحد أفراد أسرته ، فإنه يعاني من حالة نفسية سيئة قد تستمر مع الشخص لفترة زمنية معينة ، وقد ينتهي به الأمر بالتركيز على الحلول والقبول والرضا والتفكير الإيجابي.على العكس من ذلك ، إذا واجهوا صعوبات في حياتهم في صنع أفكار سلبية وسلبية وركزوا على أسوأ العواقب التي تؤثر على سلوكهم وعلاقاتهم ، فلن يتمكن الفرد من القيام بذلك.

وعندما يواجه صعوبات ، هناك نوع آخر من الناس الذين يفكرون في كيفية التعامل مع الله سبحانه وتعالى ، والتعامل مع التحديات ، والاستفادة منها وتحويلها إلى خبرة ومهارات.

 

5-التفكير الإيجابي المستمر في الوقت المناسب :

هذا النوع من التفكير الإيجابي هو أفضل وأقوى أنواع التفكير ، لأنه لا يتأثر بالمكان أو الوقت أو التأثير ، ولكنه عادة ما يكون نفس النوع من التفكير الذي يكون فيه الشخص مستمرا في الوقت المناسب.

إقرأ أيضا:عمليات التفكير

بغض النظر عما إذا كان الشخص يواجه تحديا أم لا ، فسوف يشكر الله سبحانه وتعالى دائما ويعطيه إجابة واحدة على الحلول والخيارات والإمكانيات حتى تصبح عادة العيش في حياته (الفقي ، 2007 ، ص 232)

 

مستوى التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي يدور حول التجربة الذاتية الإيجابية وينقسم إلى :

(1) التفكير على المستوى الفردي :

ويشمل سمات الشخصية الإيجابية ، والحب والقدرة على العمل ، والشجاعة ، والتسامح ، والقلق ، والمهارات الاجتماعية ، والانفتاح على المستقبل ، والتفاؤل ، والأمل ، والإيمان والمعرفة البناءة بالمستقبل ، بما في ذلك الولاء.

 

(2) التفكير على مستوى المجموعة :

يتعلق الأمر بمواطنة أفضل: المسؤولية والرعاية ، والإيثار ، ومعرفة الحلول ، وبدائل حل المشكلات ، والفضائل الاجتماعية التي تدفع الأفراد نحو الاعتدال.

 

 

استراتيجيات التفكير الإيجابي

هناك عدد من الاستراتيجيات المهمة للتفكير الإيجابي مثل :

 

(1) استراتيجية الخصم :

الحياة ممتعة ، نقدر ذلك ، رفض الهزيمة ، رفض الأمل ، ضع نفسك في مكان شخص آخر ، عندما يتخيل ما هو سبب سوء حظك أو ما تعاني منه.

إقرأ أيضا:شركة تنظيف سجاد فى دبي

 

(2) استراتيجيات خفض التصعيد وخفض التصعيد :

تصعيد الإيجابية بمعنى الحد من الأفكار السلبية.

 

(3) استراتيجيات لتغيير التركيز :

قال مارديل:” كل شخص عظيم يصبح عظيما ، كل شخص ناجح ينجح ، وينجح عندما يضع كل قدراته ويركز على أهداف إيجابية معينة”.

 

(4) استراتيجية النتائج الإيجابية :

كن دائما متفائلا ، حدد نتيجة إيجابية في عقلك ، مارس الرياضة ، فهي لتفريغ الجهد العقلي.

 

(5) إعادة تعريف الاستراتيجية :

مالك الشخص الذي تعتقد أنه إيجابي ، بعيدا عن الحجج غير المجدية ، تتبع جميع التعريفات الإيجابية إجراءات إيجابية ، والعكس صحيح.

 

(6) استراتيجية البيع بالتجزئة :

أطعم العقل بالأفكار والعبارات الإيجابية ، وكما قال نابليون هيل ، ” يمكنك تحقيق الهدف وحل المشكلة وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة ومعالجة كل جزء على حدة حتى تحقق الهدف.”

 

 

 

السابق
الطلاقة في التفكير الإبداعي
التالي
أهمية التفكير الإيجابي